قوقل تعمل على تشفير رسائل جي مايل على مستوى المستخدم

gpg_encrypted

يعمل مهندسين من شركة قوقل على تحسين بروتوكول التشفير الشهير PGP لجعله أسهل على مستخدمي البريد الإلكتروني جي مايل في استخدامه كطريقة تشفير على مستوى المستخدم النهائي.

وبروتوكول PGP وهي اختصار لـ Pretty Good Privacy أداة تشفير عرفت بصعوبة كسرها واستمر كمعيار التشفير مفتوح المصدر لفترة عشرين سنة، لكن تبقى هناك مشاكل في قابلية الإستخدام ما حال دون استخدامه على نطاق واسع.

ويأتي تعاون قوقل على تحسين البروتوكول كخطوة أولى نحو توسيع استخدامه لاحقاً وتعميمه على كافة مستخدمي بريد جي مايل.

التحدي الرئيسي حالياً أمام مهندسي قوقل هو إن كان يجب على المستخدمين الإحتفاظ بمفاتيح التشفير لديهم على الأجهزة، ام حفظها في شبكات ومخدمات قوقل التي لطالما كانت عرضة لهجمات ومراقبة وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وبطبيعة الحال لا يسمح بروتوكول التشفير PGP بإعادة تعيين كلمة مرور الحسابات، و يستطيع المستخدم النهائي فقط فك تشفير الرسالة. وهنا يأتي دور مهندسي قوقل لتحسين البروتوكول مع إمكانية إعادة تعيين كلمة مرور الحسابات.

وهنا تأتي مشكلة جديدة قد تتعارض مع أهداف قوقل، حيث أنه لو طبق هذا النظام من التشفير فلن تتمكن الشركة من قراءة محتوى الرسائل بالتالي لن تستطيع عرض إعلانات بجانب الرسائل تتلائم مع محتواها ما يعني أنها ستخسر هذا السوق الإعلاني الكبير والهام.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك