كيف تختار اسم النطاق المناسب لموقعك

Domain_name_acquired_crop

العثور على الأسم المناسب لموقعك على الإنترنت أحد العناصر المهمة الواجب اتخاذها لإنجاح أي مشروع الكتروني. في هذا الموضوع سوف أسلط الضوء على بعض النصائح للمساعدتك على اختيار النطاق المناسب لموقعك.

1-سجل على ورقة ملاحظات او ملف نصي على الكمبيوتر أهم خمسة الى عشرة كلمات لها علاقة بشكل كبير في مشروعك. بعدها يمكنك التركيز أكثر في هذه اللائحة من الأسماء. هنا يمكنك عمل دمج بين كلمتين او اضافة حرف او ازالة حرف. بعد ان تلعب بالكلمات ستخرج بالنهاية على اسم واحد على الأقل مناسب جدا لمشروعك.

2-حاول قدر المستطاع الأبتعاد عن النطاقات التي لها تشابه مع مواقع اخرى موجودة اصلا ولها سوق كبير على الأنترنت. فمثلا اذا اردت ان يكون موقعك مخصص للبيع والشراء على الأنترنت فمن الصعب أن تنجح اذا سجلت دومين مثلا amazon.org ، طبعا هذا ان كان موجودا أصلا. لأن الناس ومنذ سنين وهم يذهبون الى امازون دوت كوم فكيف تريد انت أن تجعلهم بين ليلة وضحها يذهبوا الى موقعك الجديد امازون دوت اورج. أيضا لا تفكر على طريقة انك اذا اشتريت دومين به كلمة مثل امازون او اي باي يكون قد اصبح لديك موقع عملاق او شركة عملاقة ! هذا تفكير خاطىء جدا.

3-حاول الإبتعاد عن الأسماء التي تحمل خطأ في التهجئة. مثلا اذا أردت أن تسجل نطاق يحوي كلمة affiliate فمن الخطأ أن تكتب كلمة أفلييت هكذا afiliate حتى وان كانت نوعا ما واضحة لكن تذكر اغلب الناس سوف تكتب الكلمة بالتهجئة السليمة وعندها سوف يذهبوا الى غيرك !!

4- حاول قدر المستطاع أن يكون الأسم الذي تأخذه دوت كوم كونه الأشهر عالميا. وخصوصا اذا كنت بصدد عمل موقع تجاري.النطاقات الأخرى مثل net – org وغيرها كلها جيدة ومناسبة كل بحسب الموقع وتعمل بشكل ممتاز من ناحية ظهورها على محركات البحث ومن ناحية السيو. حاول ايضا الأبتعاد عن الأرقام واشارة الناقص الا ان كان ولابد منها.

5- يجب ان يكون الأسم سهل وقابل ان يتذكره الزائر من اول زيارة لموقعك. تخيل ان لأسم صعب كيف يمكن للزوار ان يتذكروا الأسم مرة اخرى. أيضا حاول ان لا يزيد الأسم عن 15 حرف. ولا تنسى ان يكون الأسم له علاقة بشكل مباشر بمشروعك فمثلا لو كان مشروعك هو موقع اخبار مخصص للشرق الأوسط فيمكن ان يكون الأسم هكذا menews أو اي اسم اخر مناسب.

6- حاول أن يكون اسم موقعك يدل على محتواه بحيث اذا قرأ شخص ما اسم موقعك مباشرة يخطر في باله ماذا يمكن ان يكون المحتوى. تخيل أنك تريد فتح موقع لبيع القوالب الجاهزة ثم سجلت نطاق مثلا broken-cup.me ، ما هي علاقة الأسم بمحتوى الموقع المخصص لبيع القوالب !!

7- تجنب ان يكون احد الكلمات مسجل بحقوق ملكية لشركة اخرى. أذكر مرة سجلت نطاق وكان به كلمة باي بال ثم وبعد يومين تقريبا جائتني رسالة من شركة باي بال تخبرني بأن الكلمة ملك خاص ولا يمكن استخدامها. وبالفعل قمت بالغاء ذلك الأسم. لا اعرف ان كان يجب على الشركات المسجلة للنطاقات ان تقوم بتنويهك اثناء عملية تسجيل الدومين ما ان كانت الكلمة تتبع لحقوق محفوظة ام لا. لكن الأن انت تعرف ويمكنك تجنب مثل هكذا أخطاء. موقع copyright.gov يساعدك في فهم حقوق الملكية بشكل أكبر.

8- ابحث عن أدوات تساعدك على العثور على اسم مناسب مثل موقع جودادي والذي عنده ايضا قسم للبحث عن دفعة من الأسماء مرة واحدة. ايضا يمكن الاستعانة بـ google keywords planner لمعرفة تفاصيل البحث عن كلمة معينة. أيضا موقع instantDomainSearch.com من المواقع المميزة التي تساعدك على البحث عن الأسم بشكل سهل وسريع. يمكن أيضا الاستعانة بأشخاص أخرين عبر مواقع الخدمات والذين قد يساعدوك في ايجاد اسماء مناسبة لمشروعك.

9- بعض الأشخاص قد يتسأل هل أسجل دوت كوم ودوت نت معا في حال كان الأسم موجود. برأي مشروعك ليس مجرد اسم فقط فالإسم جزء من المشروع فقط. اذا ذهبت الى موقع قناة العربية مثلا تجد موقعهم العربية نت كونهم موقع اخباري وليس تجاري وتجد ايضا انهم لم يسجلوا العربية دوت كوم بالنهاية من يسجل العربية كوم يصعب عليه ان يكون منافسا للقناة لأن يجب عليه عمل قناة اخبارية وما غير ذلك من مجهود صعب جدا أو ربما مستحيل. لكن أحيانا قد يفضل ان تسجل اكثر من نطاق لحماية موقعك.

10- نصيحة أخيرة عن تجربة، في حال تم العثور على اسم مناسب لك لا تتأخر بتسجيله. الأسم المتوفر اليوم قد لا يكون متوفر غدا.

أمين صالح

  • eslamovic

    مقال أكثر من رائع أخي
    كتبت مقال يتحدث عن نفس الموضوع تقريباً اتمني أن تقرأه

    هذا هو المقال

تعليقات عبر الفيسبوك