أبل تتحدى قوقل وسامسونج: من أول هاتف دعم شاشة اللمس؟

في ظل معركة أبل مع سامسونج

في ظل الحرب الناجمة بين أبل وسامسونج، قد يلاحظ البعض منا أن قوقل هي الأخرى أحد الأطراف القوية التي استهدفتها أبل خلال المعركة، حيث كلا من الشركتين يدعيان أنهما أول من دعم شاشات اللمس.

أندرويد تاتش

وأكدت الوثائق أن أبل قبل أن تكشف عن أول هاتف ذكي لها، كان هناك هاتف أندرويد بالفعل عام 2006. ومع ذلك، فإنه لم يوجد في الهاتف سوى لوحة مفاتيح فقط، دون وجود شاشة لمس.

تم الكشف عن هذه الوثائق في قضية المنازعات القانونية بين أبل وسامسونج. وكشفت أن نظام أندرويد دَعَمَ لوحة المفاتيح “كويرتي” فقط، وفي الوقت نفسه، لا يوجد شيء يمنع إدراج خاصية في المستقبل. بعدها، دمجت قوقل خاصية اللمس كجزء من مواصفات أندرويد الرسمية بعد إطلاق أول هاتف آيفون.

المعركة قد تطول؛ نظراً لكون أبل تتحدى سامسونج وقوقل معاً. لكن من الجيد مشاهدة هذا الصراع الماتع، خاصة أنه يكشف لنا عن تفاصيل جديدة من آن لآخر. المهم، أن نجد قرار محكمة عادلاً في النهاية.

المصدر


  • ahmad.afef

    الشاشات اللمسيه موجوده قبل وجود الايفون بعشرات السنين.
    من بين الاجهزه التي كانت تحتوي على الشاشه اللمسيه هي المساعد الشخصي واجهزه البوكيت بي سي.

    يعني ابل بتتهبل على العالم مثلا؟
    برائات اختراع ابل تتضمن جهاز مربع و جهاز مستطيل وشاشه لمسيه؟؟؟

    اذا ابل عملت جهاز بستخدم التبريد بالماء ممكن فعلا يقاضوا حدا على ملكيه الماء؟؟

    او لو كان جهاز يعمل بالطاقه الشمسيه معقول يسجلوا الشمس براءه اختراع لالهم؟؟؟

    • me

      شكلك ما فهمت
      ابل انتجت اول شاشة لمس تقدر تستخدمها عن طريق الأصبع وبعدها الشركات الثانية تبعتها

    • أبو سلمان

      نعم أؤيد كﻻمك .. اﻷجهزة التي كانت تسمى البوكت بي سي مثل اﻵي ميت كانت تشتغل بنظام ويندوز موبايل .. و أنا استخدمتها و كنت و استخدم إما القلم الخاص أو اصبعي للإختيار. تقريباً عام 2005

      • أبو سلمان

        تذكرت الجهاز كان اسمه جام إن jam in

      • Tamer Imran

        الإخوة الأعزاء، الحكي كله إن أبل وقوقل كل منهما يدعي أنه أول من أدرج شاشة لمس في “هاتف ذكي”. هذا هو الأمر باختصار

      • Ari Hassan Dilsoz

        أبل فقط يدعي و ليس غوغل، ان كل هاتف بشاشة لمسية صنعت هي تقليد لها، و ان نظامها هو اول نظام دعمت الشاشة اللمسية، مع ان كان هناك هواتف كثيرة قبل آيفون يتمتع بشاشات لمسية، كان يستخدم فيها الأقلام ليس لأنها لا تقبل اللمس بالأصابع، بل لأن آيقونات كان صغيرة و كان الأسهل هو استخدام القلم، ما فعلته أبل انها استخدمت تقنيات موجودة اصلا، و طورت نظام على شاشة أكبر من سوابقها، و وضعت آيقونات و أزرار كبيرة يمكن اختيارها بالأصبع، الموضوع كله ان هذه الأفكار كانت موجودة عند الكثيرين ما عدا أبل، حيث كان الشركات صنع الهواتف الأخرى يفكر في صنع هواتف ذو شاشات لمسية كبيرة، كانت أبل غير معروفة بصنعها لهواتف اصلا، و لكنها سبقت الكل و اصدر اول هاتف لها بالشكل الذي كان يفكر فيه غيره، و قد قرأت مرة ان ستيف جوبز اعترف بنفسه للصحفي الذي كتب سيرة حياته، انه سمع من صديق له مهندس في مايكروسوفت ان مايكروسوفت تعمل على انتاج مثل هذا الهاتف فاصر ان يسبقهم.

  • Mohammed Ali

    اعتقد ان شركة آبل هي اول من صنع شاشة اللمس في فترة الراحل ستيف جوبز .
    http://mphker.blogspot.com

  • فيصل

    ملاحظ ان موقعكم يالف اشاعات
    سامسونج ستار كان معي بسنة 2004 بشاشة لمس واللعاب وجافا وبريد
    اما ابل طلعت 2006
    يعني معقولة ابل ما كانت تدري
    وسامسونج ما اتكلمت
    المواقع العربية مشهورة بالتاليف
    الله يستر لا يطلع واحد ويقول انا صنعت الاي فون

    • Tamer Imran

      إنا لله وإنا إليه راجعون، شوف أخ فيصل الحديث عن هواتف أندرويد، أكرر هواتف أندرويد. وذكرنا إن أبل بتتحدى قوقل وسامسونج وليس سامسونج فقط. هل وضحت الرؤية الآن؟ هل ستار وإن صح ما ذكرت يعتبر هاتف أندرويد؟

      وإذا رأيت إن المواقع العربية مشهورة بالتأليف، هذا شأنك وحدك، رأيك مقبول، لكن طعنك بدون استيعاب المسألة من الأساس غير مقبول.

      تحياتي

      • Ari Hassan Dilsoz

        اخ تامر، أبل تتحدى سامسونغ فقط، و سامسونغ اجبرت غوغل على الدخول بالموضوع لأن أبل يقاضي سامسونغ بميزات هي في نظام اندرويد و يجب على غوغل دفاع عنها و ليس سامسونغ، أما أبل فهي لا تريد من غوغل التدخل لأنها تريد ازعاج منافستها في السوق فقط و محاولة اسقاطها.

  • faouzi laouar

    السلام عليكم
    مرت عليّ معلومة منذ مدة أن نوكيا هي أول من صنعت جهاز هاتف يحتوي على الشاشة اللمسية، لكن لم يلق ذلك استحسانا من طرف المستخدمين، فمات المنتج في مهده، وأعادت آبل بثه على الآيفون، والله أعلم.

تعليقات عبر الفيسبوك