ويندوز اكس بي : انتهت اللعبة

windows xp RIP

اليوم تتوقف مايكروسوفت عن تقديم الدعم الفني رسمياً لأحد أفضل منتجاتها على الإطلاق .. نظام التشغيل ويندوز اكس بي بعد 13 سنة من خدمة مئات ملايين الأجهزة حول العالم.

كانت مايكروسوفت قد أطلقت ويندوز إكس بي في 25 اكتوبر 2001 و بعدها دعمته بثلاثة تحديثات كبيرة على مدى 7 سنوات، جاء سيرفس باك 1 في سبتمبر 2002 و سيرفس باك 2 في اغسطس 2004 وهو الذي قدم أفضل أداء واستقرار ممكن للنظام واستمرت مايكروسوفت حتى ابريل 2008 وأعطت إكس بي آخر جرعة من التحديثات في سيرفس باك 3.

وفي ابريل 2009 توقفت مايكروسوفت عن تقديم الدعم الإضافي للنظام واكتفت بتقديم التحديثات الأمنية، وبدءاً من اليوم ستدخل مايكروسوفت مرحلة التحذير المستمر من استخدام النظام، حيث أنها مددت فترة تقديم التحديثات الأمنية لبرنامج مكافحة الفيروسات Security Essentials حتى يوليو 2015 لكنها بشكل متواصل سترسل تحذيرات بأن النظام لم يعد آمناً كفاية وعلى المستخدم الترقية لنسخة أحدث.

عادة ما تحصل منتجات مايكروسوفت على دورة حياة مدتها 10 سنوات، لكن إكس بي ولكونه من أنجح المنتجات والأكثر استخداماً وانتشاراً حيث تصل حصته إلى أكثر من 27% دعمته مايكروسوفت حتى 12 سنة.

ليس إكس بي وحده من سيتوقف دعمه من قبل مايكروسوفت بل حتى نسخة 2003 من حزمة التطبيقات المكتبية الأوفيس التي كانت قد كشفت عنها في اكتوبر 2003 ودعمتها لاحقاً بثلاثة تحديثات كبيرة ما بين 2004 و 2007.

بالتالي لو كنت لاتزال تستخدم ويندوز إكس بي أو أوفيس 2003، اعتقد حان الوقت للترقية لنسخ أكثر أماناً و مزايا، وإلا فإنك ستعرض نفسك لمخاطر القرصنة.

المصدر

  • faisal m

    مع السلامه يا إكس بي .

  • يزيد العلي

    انا استخدم حاليا 7 لككن اتمنى ارجع اكس بي لان جهازي قديم وجدا بطيء مع 7 !

    • dhye

      حمل ويندوز 8.1 سريع

    • axok12

      حاول ترقية مكونات جهازك

  • PAKREY

    السماء الملبدة بالغيوم والأرض الخضراء منظر يبهج النفس من يستطيع نسيانه ويأتي بمترو أنفاق ؟

  • dhye

    والله شي مؤثر

  • إكس بي

    إكس بي هو الأفضل مهما طوروا الأنظمة ، نظام ويندوز 7 ليس بسيطاً كالإكس بي بل به الكثير من التعقيدات ، أما ويندوز 8 فأنا حتى لا أود المعرفه عنه ولن أتأمل في القادم ، فعلاً أستغرب لم أوقفوا الدعم .. سأظل أستخدم الإكس بي ولن أحدث جهازي ، شركة ويندوز لم تعد كالسابق ، صعدت إلى القمة بنظام إكس بي وويندوز لايف مسنجر ، والآن هي تنزل من القمة بالأشياء الجديدة الأشبه بالألعاب !!!
    وحتى الآن أغلب الشركات والمؤسسات إن لم يكن كلها ، تستخدم نظام الإكس بي !!

تعليقات عبر الفيسبوك