ويندوز إكس بي: باق من الزمن يوم واحد .. فقط

ويندوز إكس بي

باق من الزمن يوم واحد فقط! وبعد أن قامت مايكروسوفت بتحذير مُستخدميها منذ فترة طويلة حول هذا الحدث الهام، ستقوم عملاقة التكنولوجيا بإيقاف دعم ويندوز إكس بي غداً.

وهذا يعني أن جهاز الكمبيوتر الخاص بكم الذي لا يزال يعمل تحت منصة ويندوز إكس بي سيكون من السهل اختراقه؛ نظراً لنقاط الضعف التي لم تتم معالجتها، إنها مجرد مسألة وقت حتى يجد المخترقون الخلل الأمني في نظام التشغيل.

هل الحكاية مملة؟ حسناً دعوني أفترض أن هناك دوماً من لا يعلم، حاولت مايكروسوفت أن تقنع مستخدمي ويندوز إكس بي الانتقال إلى منصة أحدث، لكنها فشلت إلى حدٍّ كبير في القيام بذلك، حيث أن غالبية المستخدمين يفضِّلُون التمسُّك بنظام ويندوز إكس بي العجوز لعدد لا بأس به من الأسباب.

حَمَلَ معظم المستخدمين ارتفاع تكاليف الانتقال إلى نظام تشغيل آخر هو السبب الرئيسي للترقية، لذلك يظل ويندوز إكس بي هو الخيار الوحيد حالياً، على الرغم من النهاية الوشيكة لدعمه. كما أن الانتقال إلى ويندوز 8.1 يتطلَّبُ مواصفات عالية، وأجهزة الكمبيوتر القديمة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز إكس بي غير قادرة بالتأكيد على تشغيل النظام الجديد.

في نهاية المطاف، فإن تكاليف الابتعاد عن ويندوز إكس بي ليست بالمجان، وبالنسبة للشركات الكبيرة مع مئات من أجهزة الكمبيوتر، يعتبر مثل هذا القرار أمر في غاية الصعوبة.

غداً، ستقوم مايكروسوفت أيضاً بإزالة روابط تحميل التحديثات الأمنية وكذا الخاصة ببرنامجSecurity Essentials، لكنها ستسمر بتقديم التحديثات للمنشآت القائمة على النظام مع تعريفات الفيروسات الجديدة من أجل حماية وأمن أجهزة ويندوز إكس بي.

في حال عدم حدوث شيء سيء – وهو أمر مُستبعد جداً!- سيظل ويندوز إكس بي كما هو، على الرغم من أنكم قد لا تزالون بحاجة إلى بعض التحديثات التي كانت تعمل على تحسين الأداء.

الشيء الجيد هنا، هو أن الكثير من الشركات والمجتمعات الأمنية سيواصلون تطوير الحلول البرمجية لدعم ويندوز إكس بس، لذلك لن يكون من الصعب الحصول على مكافح فيروسات بإمكانه أن يجعل من ويندوز إكس بي منصة آمنة. بعبارة أخرى: دعم ويندوز إكس بي سيظل قائم بعد 8 أبريل، لكن ليس من أجلكم!

وعلى الرغم من أن يوم واحد فقط يفصلنا عن ذلك، إلا أنه لا يزال لديكم ما يكفي من الوقت للانتقال إلى نظام تشغيل آخر يمكنه أن يجعل جهازك آمن – بعض الشيء-. لذلك تأكدوا من إعادة النظر في الخيارات المتاحة أمامكم قبل أن التقاعد الرسمي لنظام ويندوز إكس بي – الكَهْل!-.

المصدر

  • PAKREY

    أنا أستخدم Windows 8.1 وهو جميل جدا .

  • dhye

    راحت ذكريات ويندوز اكس بي

تعليقات عبر الفيسبوك