مقالات

أدوات التسويق بواسطة الهواتف الذكية

Mobile marketing

نلاحظ كثيرا تأثير الهواتف الذكية على حياتنا كمستهلكين وكيف أنها أصبحت تمثل ضرورة قصوى في حياتنا , ليس فقط للتواصل مع الأصدقاء ولكن لممارسة كل شيء في حياتنا , اللعب والتسلية , القراءة , الكتابة , التسوق , التواصل الاجتماعي, العمل , وغيرها من الأمور الضرورية في حياتنا … ومع تنامي احتياجنا الضروري للهواتف الذكية أدركت كثير من الشركات والمتخصصين في التسويق مدى أهمية الهواتف الذكية للترويج للمنتجات بعدة طرق ووسائل قادرة على جذب المستهلك إلى خدماتها.. وفي هذا المقال سنستعرض معكمأهم ادوات التسويق عن طريق الهواتف الذكيةوكيفية استخدامها:

التسويق باستخدام الرسائل القصيرة وتطبيقات المحادثة

ما تزال الرسائل القصيرة (SMS) تحتل مكانة عالية لدى الشركات كأداة تسويقية فعالة قادرة على جذب العملاء المستهدفين رغم عدم اقتناعي الشخصي بذلك ربما لأني لست من محبي الرسائل المزعجة , ولكن الأرقام تقول ان 90% من الرسائل القصيرة تتم قراءتها خلال 3 دقائق من وصولها مقارنة بـ 22% لرسائل البريد الإلكتروني , كذلك عدد الرسائل القصيرة المرسلة في عام 2013 بلغ اكثر من 10 تريليون رسالة قصيرة , كما ان معدل الضغط على محتوى الرسائل القصيرة الاعلانية (CTR) يصل إلى 19% مقارنة بـ 4% لرسائل الإيميل.

أما فيما يخص تطبيقات المحادثة والرسائل كـ Whatapp وTelegram وغيرها فالأرقام فيها مخيفة جدا , فقد بلغ عدد الرسائل اليومية المرسلة على تطبيق واتس أب أكثر من 50 بليون رسالة يوميا وأكثر من نصف مليار مستخدم للبرنامج الشهير, فيما بلغ عدد مستخدمي تطبيق Line أكثر من 350 مليون مستخدم . وتقوم بعض الشركات وقطاعات التسويق بتطوير برامج قادرة على تحليل واستهداف مستخدمي هذه التطبيقات وتقديم العروض التسويقية بطريقة مناسبة للشريحة المستهدفة..

رمز الاستجابة السريعةQR code

يعتبر رمز الاستجابة السريعة أو كما يعرف بـ QR أحد الأدوات المهمة القادرة على ربط قنوات التسويق الحديثة بأدوات التسويق التقليدية مثل وضعها على غلاف منتج معين أو بطاقة عمل او غير ذلك, QR Codeوتتعدد استخدام هذه الاداة القادرة على استيعاب آلاف البيانات داخلها , ومن اهم استخداماتها وضعها في المنشورات التسويقية للحصول على تخفيضات معينة او توجيه المستهلك إلى الموقع الالكتروني الخاص بالشركة أو احد حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي, كما يمكن استخدامها لتخزين أرقام معينة او ربطها بخدمة خرائط قوقل او حتى لعملية الدفع كما فعلت شركة ستاربكس والتي وفرت لعملائها في أحد فروعها آلية الدفع عن طريق QR فيما قامت بعض المتاجر في كوريا الجنوبية باستخدامها للتسوق من المتاجر الافتراضية الموجودة في محطات القطارات , وما يميز هذه الاداة ايضا القدرة على بنائها بشكل سريع وتحليل نتائجها عن طريق ادواتها المنتشرة في الانترنت مثلQRstuffوغيرها ..

تطويرمواقع متلائمة مع متصفحات الجوالMobile web

تؤكد الكثير من الدراسات أن العلامات التجارية التي توفر نسخة لمواقعهم متوافقة من متصفحات الجوال تزيد عملية شراء منتجاتها بنسبة أكثر من 73% بحسب مركز نيسلون للأبحاث. فيما تبلغ نسبة السعوديون الذي يتصفحون المواقع الالكترونية من خلال هواتفهم الذكية إلى أكثر من 84% بحسب مركز iPsos للأبحاث. ومن خلال تجربة شخصية مع أحدى العلامات التجارية الخليجية ارتفعت ايراداتهم السنوية بنسبة تزيد عن 31% بمجرد تطوير موقعهم بطريقة تلائم متصفحات الجوال والهواتف الذكية.

كل هذه الأرقام تؤكد على أهمية بناء موقع الكتروني متوائم مع متصفحات الجوال قبل البدء في اطلاق الموقع بشكله التقليدي. ولعل أشهر أدوات المساعدة لبناء نسخة لمواقع الجوال بشكل سريع وغير مكلف هي (dudamobile ,Blue train mobile) والتي توفر حلول سريعة لبناء وتطوير مواقع تناسب كافة المتصفحات والعمل على تحليلها بشكل احترافي.

تطبيقات الجوالMobile App

واحدة من أهم قنوات التسويق على الهواتف الذكية نظرا لانتشارها الهائل وقدرتها على جذب المستخدم بعدة طرق مبتكرة وجذابة , وتشير بعض الدراسات بأن عدد مرات تحميل تطبيقات الجوال بلغ أكثر من 82 مليار تحميل خلال العام 2013 ومن المتوقع أن تتجاوز 200 مليار تحميل في العام 2017. وتتميز تطبيقات الجوال عن مواقع الجوال بقدرتها على تحسين تجربة المستخدم

mobile app coca

وسهولة متابعة سلوك المستهلك والقدرة على التفاعل معه وايصال الرسائل التسويقية والتنبيهات للمستهلك بما يتوائم مع سلوكه اليومي وموقعه الجغرافي . كما تتميز تطبيقات الجوال بالربط مع خدمة تحديد الأماكن (LBS) وتقنيات الواقع المعزز (AR) التي تساهم في إكساب المستخدم تجربة فريدة كما فعلت شركة كوكاكولا عندما وفرت طريقة تسمح لعملائها بإرسال هدية افتراضية لأصدقائهم حول العالم ومشاركتهم هذه التجربة عبر تطبيقها على الجوال.

الاعلانات ومحركات البحثMobile Advertising and paid search

الأرقام تقول بان معدل الانفاق على الاعلانات على الهواتف الذكية سيصل إلى أكثر من 36 مليار دولار في العام 2016 على مستوى العالم مع حصة مخجلة للعالم العربي لا تزيد عن 58 مليون دولار , بالرغم من الانتشار الهائل للهواتف الذكية في العالم العربي وتفاعل المستهلك العربي مع ذلك , فعلى سبيل المثال تصل نسبة الباحثين عن منتجات من خلال الهواتف الذكية في السعودية إلى 85% فيما تصل نسبة الذي يتخذون اجراءات بعد عملية البحث إلى أكثر من 77% بحسب ipsos. كما تصل نسبة الذي يجرون عملية بعد مشاهدتهم لإعلان عبر الهواتف الذكية إلى أكثر من 70% فيما تصل نسبة الذين يشاهدون الاعلانات على هواتفهم المحمولة إلى 93% في السعودية.

كل هذه الأرقام تؤكد لنا أهمية الاعلان عن طريق الهواتف الذكية سواء عن طريق الاعلانات التي تظهر على محركات البحث أو الاعلانات التي تظهر على تطبيقات الجوال من خلال أشهر أدواتها كـ (google Admob,Apple iAd) أو شبكات الاعلان الخاصة بالجوال كـ (inMobiadmoda, ).

تطبيقات التواصل الاجتماعي وتقنيات تحديد الأماكنSoLoMo

solomo

آخر الأدوات الرئيسية المهمة هي ما يعرف بربط الجوال بتقنية تحديد الأماكن ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي او كما يعرف بـ (SoLoMo) . وتتميز هذه الأداة التسويقية بالقدرة على جذب عدد كبير من مستخدمي تقنية تحديد الأماكن في الهواتف الذكية (check-in) ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي, ولعل أشهر هذه الأدوات هو تطبيق Foursqaure والذي بلغ عدد مرات استخدام خدمة تحديد الأماكن فيه أكثر من ثلاث مليار استخدام . وتتعدد استخدام هذه الاداة لجذب المستهلكين بعدة طرق مثلما تقوم بعض المقاهي والمطاعم بتوفير خصم وعرض معين لمن يقوم بذكر مكانه ومشاركته عبر مواقع التواصل أو توفير تجربة مميزة ومشاركتها مع الأصدقاء أو كما قامت شركة Mini cooper للسيارات في السويد عندما أطلقت مسابقة لمن يستطيع اللحاق بسيارة ميني كوبر الافتراضية والفائز سيحصل على سيارة حقيقة وقد بلغ عدد المشاركين أكثر من 11 ألف مشارك خلال خمس ساعات فقط وقد تمت مشاركة هذه المسابقة لأكثر من 55 مليون شخص شاهدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

هناك الكثير والكثير من الأدوات التسويقية المهمة التي يمكن استخدامها عبر الهواتف الذكية مثل برامج الاتصال قريب المدى NFC او كوبونات الجوال او غيرها ولكن ما يهمني هنا هو لفت انظاركم إلى أهم هذه الادوات وللفرص المتاحة اليوم في عالم التسويق الالكتروني و أن السوق في عالمنا العربي واعد فعلاً وهناك فرص امام الشركات و رواد الاعمال للعمل في هذا النشاط المربح.

‫5 تعليقات

  1. اعتقد اهم ما يمكن ان يضاف هو امكانية الشراء عن طريق الهاتف دون الحاجة لفيزا .. مثل كرت شحن خاص بالشراء يتوفر في الاسواق او عن طريق مزود خدمة الاتصال

  2. keyword

    شركة عزل خزانات بجدة

    شركة تسليك مجارى بجدة

    شركة تنظيف مسابح بجدة

    شركة تنظيف مجالس بجدة

    شركة تنظيف موكيت بجدة

    شركة تنظيف شقق بجدة

    شركة تنظيف فلل بجدة

    كشف تسربات المياة بجدة

    شركة تنظيف خزانات بجدة

    نقل عفش جدة

    شركات تنظيف المنازل في
    جدة

    شركة تنظيف بجدة

    شركات رش المبيدات
    الحشرية بجدة

    شركات مكافحة الحشرات
    في جدة

    عزل وتنظيف الخزانات

    خدمات التسليك
    والتسربات

    نقل وتخزين الاثاث

    مكافحة الحشرات ورش
    المبيدات

    خدمات التنظيف

    شركة كشف تسربات المياه
    بالدمام

    شركة تخزين اثاث
    بالدمام

    شركة نقل اثاث بالدمام

    شركة عزل اسطح بالدمام

    شركة رش مبيدات بالدمام

    شركة تنظيف خزانات
    بالدمام

    شركة تنظيف بيارات
    بالدمام

    شركة تنظيف موكيت
    بالدمام

    شركة تسليك مجاري
    بالدمام

    شركة مكافحة حشرات
    بالدمام

    شركة تنظيف شقق بالدمام

    شركة تنظيف منازل
    بالدمام

    شركة تنظيف فلل بالدمام

    شركة تنظيف بالدمام

    عزل وتنظيف الخزانات

    خدمات التسليك
    والتسربات

    نقل وتخزين الاثاث

    مكافحة الحشرات ورش
    المبيدات

    خدمات التنظيف

    شركة تنظيف مسابح
    بالمدينة المنورة

    شركة تنظيف موكيت
    بالمدينة المنورة

    شركة تنظيف مجالس
    بالمدينة المنورة

    شركة تنظيف منازل
    بالمدينة المنورة

    شركة تنظيف فلل
    بالمدينة المنورة

    شركة تنظيف شقق
    بالمدينة المنورة

    شركة كشف تسربات المياه
    بالمدينة المنورة

    شركة تسليك مجارى
    بالمدينة المنورة

    شركة رش مبيدات
    بالمدينة المنورة

    مكافحة حشرات بالمدينة
    المنورة

    شركة تخزين عفش
    بالمدينة المنورة

    نقل عفش بالمدينة
    المنورة

    غسيل خزانات بالمدينة
    المنورة

    شركة تنظيف بيارات
    بالمدينة المنورة

    شركة تنظيف بالمدينة
    المنورة

    عزل وتنظيف الخزانات

    خدمات التسليك
    والتسربات

    نقل وتخزين الاثاث

    مكافحة الحشرات ورش
    المبيدات

    خدمات التنظيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى