نظرة على الشركات التقنية في الكيان الصهيوني

israel-startup-map

يطلق الكيان الصهيوني على نفسه أمة الشركات الناشئة حسب تعبير كتاب يحمل عنوانه نفس الوصف لمؤلفيه Dan Senor و Saul Singer وتعتبر التقنية أهم صادراته إلى العالم، يوجد هناك اليوم أكثر من 4800 شركة ناشئة وتعد بيئة خصبة لبرامج مسرعات النمو للشركات الناشئة حيث أن كبرى الشركات الأمريكية مثل مايكروسوفت و قوقل لديها برامجها الخاصة وحاضنات الأعمال في تل أبيب.

يكشف جهاز الإحصاء الأمريكي أن معظم النمو في الوظائف خلال الفترة ما بين 1980 و 2005 كان مصدره شركات حديثة صاعدة عمرها أقل من خمس سنوات، وليس الشركات العملاقة القديمة، ونلاحظ أنه في حين يشكتي العرب من ندرة الوظائف و ضعف سوق العمل و إلقاء اللوم على الحكومة، بدأ غيرهم من الشباب في الكيان الصهيوني بتأسيس شركاتهم الناشئة.

ومع أن عدد سكان الكيان الصهيوني لايزيد عن 8 مليون نسمة تحتل مساحة أقل من 2 بالألف من مساحة الوطن العربي لكنها تحوي ثاني أكبر عدد من الشركات التقنية الناشئة بعد أمريكا.

نشاط الكيان الصهيوني في التقنية عموماً يمتد لأوسع الأجهزة إنتشاراً كشرائح الذاكرة الفلاشية usb flash وحتى العديد من تقنيات التشفير الأمنية VPN تم تطويرها في شركات تقنية في الكيان الصهيوني.

ويملك الكيان الصهيوني أكبر معدل إنتشار للعلماء والمهندسين والتقنيين حيث يصل إلى 140 مقابل كل 10 آلاف موظف وهو كبير جداً مقارنة بالولايات المتحدة مثلاً يصل المعدل إلى 85 و في اليابان إلى 83.

ولنعرف مدى الإهتمام والتشجيع الذي يوليه الكيان الصهيوني للبحث والتطوير فإنها تنفق حوالي 4.93% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي وهي من أعلى النسب في العالم حيث أن أمريكا تنفق 2.77% و اليابان 3.29%.

ولايمكن أن يكون كل هذا الإهتمام والشغف التقني في الكيان الصهيوني بدون أن يكون لديه وادي سيليكون أيضاً والذي تأسس مع إنطلاق شركة  ECI Telecom للإتصالات وجاءت بعدها شركتي Tadiran و  Elron Electronic Industries ليصبح الوادي نقطة إنطلاق للكثير من الشركات الهامة ولكن في بداية التسعينيات شهد أوج نجاحه مع إفتتاح مخابر البحث والتطوير الخاصة بشركة موتورولا فيه وبعدها دخلت قوقل ومايكروسوفت و إنتل وغيرها بقوة إلى الوادي.

سنحاول هنا إلقاء نظرة على أهم الشركات التقنية الناشئة في الكيان الصهيوني حسبما أوردتها Business insider.

Waze تطبيق الملاحة المرورية الجماعية الذي أثار شهية قوقل واستحوذت عليه بأكثر من مليار دولار، يعتمد على حشد الجماهير من خلال أكثر من 30 مليون مستخدم يقود سيارته حول العالم حيث يبلغون عن حالة الطرق والمشاكل التي قد تعترضهم في محاولة لمساعدة باقي السائقين القادمين على نفس الطريق.

Wix تقدم حلول مجانية ومدفوعة رخيصة تسمح للمستخدمين الذين لايملكون أية خبرة تقنية بإنشاء مواقع إنترنت بتصاميم جميلة، لدى Wix اليوم أكثر من 30 مليون موقع.

BillGuard تعمل على حماية المستخدمين من أنشطة الإحتيال لاسيما عندما تقوم الشركات بسرقة مبالغ إضافية من بطاقات الإئتمان بطرق شرعية. تقوم BillGuard بمراقبة عمليات الدفع التي تجريها و تحذرك لما توشك على التعرض للإحتيال وتتيح لك الخطة المجانية من الخدمة إضافة ثلاثة بطاقات مختلفة وكذلك هناك خطة مدفوعة لو أردت إضافة المزيد.

Soluto هو برنامج تحكم عن بعد يسمح للمستخدمين مساعدة غيرهم عن بعد في حل مشاكل تتعرض أجهزتهم، وبهذا البرنامج يمكن للأشخاص ذوي الخبرة التقنية الضعيفة كالآباء والأمهات والأطفال صغار السن من الحصول على مساعدة من هم أعلم منهم عن طريق البرنامج.

حصل البرنامج على جائزة 50 ألف دولار من موقع تك كرنش وكذلك تمويل 18 مليون دولار من مؤسسة إيريك شميدت.

Commerce Sciences تقوم بمراقبة الأسباب التي دفع الناس إلى الشراء عبر الإنترنت ومن ثم تقوم بتخصيص زيارات لمواقع التجارة الإلكترونية بطريقة تلائم اهتمامات المستخدم.

تشمل المراقبة عدة عناصر مختلفة كالكوبونات و التغريدات ومنشورات فيس بوك وحتى توصية الأصدقاء.

Conduit تقدم أشرطة أدوات ومتاجر تطبيقات ويب يستخدمها أكثر من 260 ألف ناشر حول العالم بما فيها مواقع كبرى مثل Groupon و The Weather Channel.

وحصلت الشركة على عدة دفعات تمويل من مصارف أمريكية كبرى ما جعلها أول شركة في الكيان الصهيوني قيمتها تفوق المليار دولار.

GetTaxi من أشهر تطبيقات البحث عن سياركة تكسي قريبة منك، ولا تكتفي بعملها في تل أبيب بل أصبحت تستخدم في لندن و نيويورك لمنافسة تطبيقات شهيرة هناك.

ويسمح لك التطبيق المتوفر على الأندرويد والآيفون و بلاك بيري دفع أجرة التوصيلة من خلال الهاتف مباشرة بدون الحاجة لحمل النقود.

Fiverr .. نعم أشهر منصات بيع وشراء الخدمات المصغرة الأجنبية فايفر أسسه Micha Kaufman من الكيان الصهيوني في عام 2010 ليستخدمه الناس من أكثر من 200 دولة حول العالم ونشرو أكثر من 1.5 مليون خدمة مصغرة يمكن بيعها بأسعار تبدأ من 5$.

IronSource تصنع برامج موجهة لمطوري البرامج و أشهر برامجها برنامج تنصيب البرامج InstallCore الذي يعتقد أن ثلث برامج الإنترنت تستخدمه للتنصيب.

PrimeSense التي كانت وراء تطوير حساس قطعة كنكت في الإكس بوكس واستحوذت عليها شركة آبل مؤخراً بمبلغ 360 مليون دولار، تعمل الشركة على تطوير تقنيات حساسات ثلاثية الأبعاد وقامت مايكروسوفت بترخيص التقنية لحسابها وكذلك عدة شركات اخرى تستخدم التقنية مجالات متعددة في أكثر من 20 مليون جهاز حول العالم.

Outbrain هو محرك توصية واقتراح مقالات يستخدمه كبرى مواقع الصحافة الأمريكية مثل CNN و Fox News و MSNBC و Mashable. حصل على تمويل 64 مليون دولار ما جعله يستحوذ على شركات اخرى تساعده في منتجاته.

Bizzabo تحول الإجتماعات التقليدية إلى الشبكات الإجتماعية من خلال الربط ما بين لينكدإن و فيس بوك و تويتر و أي دفتر هواتف تملكه. وتقوم شركات تنظيم المؤتمرات بالإستعانة بخدمة Bizzabo لوضع قائمة بأسماء الحضور في قاعدة بيانات وبالتالي يمكن الحصول على بيانات الإتصال بأي شخص تعرفت عليه في المؤتمر.

MyHeritage.com هو موقع عن شجرات العائلة وتاريخها ويضم أكثر من 72 مليون مستخدم كما تحمل قاعدة بياناته أكثر من 1.5 مليار اسم شخص موزعين على 27 مليون شجرة عائلة ويمكن إضافة الصور التذكارية التي وصل عددها أكثر من 70 مليون دولار.

UiU يعتبر شبيه لواجهة فيس بوك هوم لكن بطريقة أبسط حيث يمكنك من خلاله إدارة مجموعة كبيرة من هواتف الأندرويد عن طريق الكمبيوتر، ويعمل التطبيق كـ launcher يغير شكل تصميم واجهات الجهاز ويمكنك تخصيصه بحيث يعرض تطبيقات معينة أو يمنع الوصول إلى تطبيقات و وظائف أخرى.

CrossReader بدلاً من تحميل تطبيق قراءة مقالات و أخبار مثل Flipboard فإن إضافة المتصفح CrossReader يعطيك نفس تجربة المستخدم لكن من خلال متصفح الإنترنت، وكلما قرأت مقالة يمكنه اقتراح مقالات اخرى مشابهة من الويب.

Correlor تطور تقنيات خاصة بالبيانات الضخمة والتي تساعد على تحديد أنماط الشخصية العامة حيث يعمل على تحليل المستخدمين ومحاولة تشكيل خريطة للصفات الشخصية بإستخدام نفس الخوارزميات التي يستخدمها علماء الأحياء لوضع خريطة DNA.

Wishi هي شبكة إجتماعية موجهة لمحبي الملابس حيث تدور أحاديثهم ومنشوراتهم حول الموضة، لكن هذه الشبكة تتيح لك رفع صورتك بملابسك المفضلة و الحصول على آراء الأصدقاء والمتابعين حول ملابسك ومساعدتك لإنتقاء الأفضل. وإن لم يعجبهم ما ترتدي يمكنهم اقتراح شراء ملابس بديلة من متاجر إلكترونية.

Moolta يجمع بين عدة أفكار مختلفة، فهو يربط ما بين التمويل الجماعي مثل كيك ستارتر و شبكة Vine للفيديو القصير جداً و برامج تلفزيون الواقع. يقوم المستخدمين بوضع تحديات يجب إنجازها، وإن كنت قادراً على تنفيذ أحدها تقوم بقبوله وعليك إلتقاط فيديو لنفسك يصورك أثناء تنفيذ التحدي وتحصل على المكافأة، وإن لم تقدر على تنفيذ التحدي يمكنك دعمه من خلال التبرع بمبلغ مالي.

Viber قد تكون هذه أشهر شركة تقنية في الكيان الصهيوني لشهرة تطبيق الدردشة والتواصل الفوري الخاص بها. أسسها Talmon Marco في عام 2010 وبدأت تتوفر على منصات الهواتف المحمولة المختلفة تدريجياً حتى غطت الجميع بما فيها نظم سيمبيان و بادا.

تملك فايبر حالياً أكثر من 300 مليون مستخدم نشط على الخدمة وكانت في البداية لاتوفر أية مصادر لتحقيق الأرباح لكن لاحقاً بدأت تقديم الملصقات المدفوعة و المكالمات الدولية الرخيصة. استحوذت عليها شركة Rakuten اليابانية بمبلغ 900 مليون دولار في فبراير الماضي.

هذه كانت ليست نظرة “إنبهار” .. لكنها تجربة تستحق الدراسة والتعلم منها.

  • Ahmed Badawy

    مقال مسبب للاكتئاب لما وصل له حالنا في كل المجالات

  • نسيم العديني

    بالعلم وصلوا ونحن بالتخلف اندسنا النعال..

  • ali

    الدين هو من اوصل العرب الى هذا الحال … هذه الدويلة الصغيرة التي تتحدثون عنها ، تقودها حكومة علمانية ، ونحن يقودنا المسلمين 🙂

    عندما نبعد الدين عن السياسة وادارة بلداننا سنصل الى القمة ، اسرائيل من تدعم الاحزاب الدينية في بلداننا ، بينما هي تفعل العكس!

    لا تنسو عدم نشر تعليقي ، واذا نُشر اكبسوا ديس لايك لا قراء 🙂

    شكراً

    • حسام

      الأحزاب الدينية تقود إسرائيل , وتتظاهر بأنها دولة علمانية .. ولكن هذا غير حقيقي , ثم إن الدول العربية لا تقودها حكومات إسلامية تطبق الإسلام الحق , ولو طبقته لأختلف الأمر تماما , الإسلام لايتعارض مع الفكر الحر , ولكن أهواءنا قد تتعارض مع بعضه فنأخذ ما نهوى ونترك ما نكره

    • AboSalma

      صديقي إذا انت لم تعرف سبب نشأة هذا الكيان الصهيوني فأنت في غفلة عما يحدث حولك … نعم حكوماتنا فيها خلل ومجتمعنا كذلك ونعم الكيان الصهيوني متفوق علينا بكثير لكن السبب ليس علمانيته لأنه ابعد مايكون عن العلمانية ياباشا …

      الكيان الصهيوني تفوق علينا لأن عنده هدف

      أهداف واضحه

      ويعمل على تحقيقها …

      صديقي صدقني مشكلتنا أن كمجتمعات أننا استهلاكيين بشكل ومعتمدين على غيرنا في كل شي …

      خالص التحايا

      • حسام

        نعم , وهذا لا يخالف الإسلام في شيء … بل على العكس تماما , الإسلام يدعو إلى الأخذ بكل الأسباب والتخطيط ورسم الأهداف وعدم التواكل على البركة والتساهيل , ولكن هناك بصيص أمل قادم , هناك حراك نحو التفكير والدليل إيماننا بأن هناك مشكلة وعلينا حلها جميعا
        تقبل التحيات

      • AboSalma

        لك خالص التحايا … والأمل في الشباب كبير وعلينا العمل والريادة والإبداع ودعم بعضنا البعض

    • Ahmed omer

      نحن لا يقودنا مسلمون … نحن يقودنا علمانيون محاربون للأسلام عملاء لليهود
      وشكرا

    • عمر

      لقد أصبحت الأمة الإسلامية في هذا الضعف و الهوان كلها بسبب تركهم لمبادئ لدين الإسلام و أنظر إلى تاريخ المسلمين فيما مضى 14 قرنا من الحضارة و العلم و التطور و هذا كله بسبب تمسكهم بالدين الإسلامي

  • PAKREY

    اليهود معروفون منذ القدم بالتجارة والعلم .

  • et3rnal

    عدنا العالم بس الشيخ ابو لحيه الي يقراء بكتب مهتريه لواحد يكذب روايه والاخر يؤكدها :|، طبعا وجود هكذا ناس ودعمهم يسهم بدفع الجهل لان مثل هؤلاء يستخدمون كل نفوذهم لابقاء الجهل لانه سلعتهم، وما ان يخرج الانسان من دائره الاعتماد على هؤلاء لفهم دينه ودنياه سيكون بخير، والحال يصلح.

  • Fadi Rahhal

    يجب أن نسأل شيوخنا ما يفعلوه الصهاينة حلال ام حرام! تاهت بوصلتنا وانشغلنا عن صلب ديننا الحنيف بطلب العلم والعمل بإتقان واتجهنا للتحليل والتحريم من جهة والاقتتالات الطائفية من جهة أخرى.. مع الأسف

  • hruf.net

    مكــــتبــــة الكترونية
    http://hruf.net/

  • devpens

    مقال مسبب للاكتئاب لما وصل له حالنا في كل المجالات

    devpens.blogspot.com

  • Khalil Aburizik

    نصف الصهاينة تقريبا اوروبيون او امريكان وهم القاطرة القائدة فيما سموه اسرائيل و احد اهم اسباب ازدهار الصناعات في الكيان الصهيوني هو تسهيلات التسويق في امريكا بالذات. أي ان الشركات الامريكية تفتح فروعا لها هنا بكلفة اقل مع ضمان السوق هناك. الدعم الامريكي و الغربي ليس عسكريا و سياسيا و مساعدات مباشرة فقط و لكن تسهيلات اقتصادية و علمية تتجاوز قيمتها كل ذلك بكثير

تعليقات عبر الفيسبوك