تركيا حوّلت مستخدمي DNS جوجل لخوادمها بغرض التجسس عليهم

turk-dns

بعد قرار الحكومة التركية منع الوصول إلى أشهر مواقع التواصل الاجتماعية؛ تويتر ويوتيوب، استعان العديد من المواطنين هناك بخدمات DNS جوجل للتهرب من هذا الحظر، ولكن التقارير تُشير الآن إلى أن معظم مزودي خدمات الإنترنت في تركيا قاموا بتحويل خدمات DNS البديلة التي تتيح الوصول إلى المواقع المحجوبة إلى خدمات أخرى خاصة بهم.

هذا التحويل يهدف إلى التجسس على المستخدمين الذين يحاولون الاعتماد على خدمات DNS بديلة لفك حظر تويتر وغيره، ويأتي ذلك بعد أن ظهرت تقارير سابقة تُفيد بأن تركيا بدأت تمنع إمكانية الوصول إلى خدمات DNS الخاصة بجوجل.

فيما أوضحت جوجل في تدوينة رسمية لها بأنها تلقّت عدّة تقارير ذات مصداقية، والتي أكدت مع عدّة بحوث خاصة قامت بها الشركة بأن خدمات نظام أسماء النطاقات DNS الخاصة بهم تم اعتراضها.

وقد كان بإمكان المستخدمين في تركيا من الوصول إلى المواقع المحظورة خلال الأيام الأولى للحظر، وذلك بالاعتماد على خدمات DNS جوجل، ولكن الآن تمكن مزودي خدمة الإنترنت هناك بالوصول إلى هذه الخدمات وتحويلها إلى مخدماتهم الخاصة، مما يجعل وصول المستخدمين للمواقع المحجوبة أمرًا خطر ويمكن رصده؛ بحسب جوجل.

وكانت الحكومة التركية قد منعت الوصول إلى تويتر عقب انتشار فضيحة فساد يُقال أنها تخص رئيس الوزراء التركي؛ رجب طيب أردوغان، فيما نفى أردوغان صحّة هذه التسجيلات، وقال إنها من من عمل منافسه في الإنتخابات الحكومة الجديدة التي فُرزت بعض أصواتها يوم أمس، وأظهرت تقدّم حكومة أردوغان.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك