مقالات

5 أسباب للعزوف عن شراء الهاتف الذكي Samsung Galaxy S5

section_0_product
عندما تم الإعلان عنه … صرخ الكثيرين قائلين لا للجالكسي اس 5

عندما كتبت مقالا بعنوان “5 أسباب لشراء الهاتف الذكي Samsung Galaxy S5” إعتقد الكثيرين من معارضي هذا الهاتف الذكي أن المقال كان دعائيا أو أن عالم التقنية متحيز إلى الشركة الكورية ، و أعتقد أن عكس ذلك هو الذي وقع بمجرد أن قرأنا عنوان هذا المقال ، و نسينا أن بين هذا و ذاك سيبقى عالم التقنية محايدا في طرح الأراء و وجهات النظر .

و بعدما أصبحنا نعرف الأسباب الخمسة التي تدفعنا لإقتناء الهاتف الذكي Samsung Galaxy S5 ، أن الأوان كما وعدتكم سابقا أن نتعرف معكم على خمسة أسباب تجعله جهازا سيئا في نظر المستخدم و تدفعه للعزوف عن شراءه.

1- هواتف قادمة بمعالج Snapdragon 805 الأفضل

جالكسي اس 5 جاء بمعالج رباعي النواة من نوع Snapdragon 801 و الذي لا يعد الأفضل لدى كوالكوم لكنه من أحدث المعالجات فقط ، مع العلم أن الشركة الأمريكية أعلنت عن معالج إحترافي و هو Snapdragon 805 الذي سنراه في هواتف منافسة ستأتي خلال النصف الثاني من هذا العام ، و لهذا في حالة شراء هذا الجهاز ستندم حثما عندما نرى أن سوني و العديد من الشركات العالمية تطلق هواتف رائد منها في النصف الثاني بالمعالج المثالي من كوالكوم .كما أن الشركة نفسها ستطلق النوت 4 بالمعالج الأفضل و لهذا لا يعد شراء هذا الجهاز قرارا حكيما .

2- هيكل بلاستيكي مجددا و تصميم إعتيادي

عندما تنظر إلى أفراد عائلة الجالكسي إس ستكتشف أنها عائلة بلاستيكية من الهواتف ذات الأحجام المختلفة و المتحدة على مستوى التصميم العام ، العالم كان ينتظر من سامسونج إطلاق الجالكسي اس 5 بشكل مغاير و بهيكل معدني قوي عوض بلاستيكي محسن فقط.

هذا خطأ كبير من سامسونج فالناس تحب التغيير و التطوير و يبدوا لنا العملاق الكوري من هذه الخطوة أنه لا يزال يستغل قيمة علامته التجارية في فرض ذوقه على العملاء و المستخدمين و هو ما سيؤثر بشكل سلبي على مبيعاته مستقبلا .

3- التحديثات لن تصل بسرعة

بعدما تم إصدار تحديث الأندرويد Android 4.4 من جوجل أواخر العام الماضي ، تأخرت كثيرا سامسونج في تعديله ليتناسب مع واجهتها و إعادة إطلاقه لهواتفها في الوقت الذي حصلت فيه عائلة النيكسس على التحديث في وقت قياسي جدا .

ليست سامسونج هي الوحيدة التي تتأخر هذه الأيام في إطلاق التحديثات بل أيضا بقية شركاء الأندرويد ، لكن هذا لا يعذرها من أن تسعى لإطلاق التحديثات بسرعة ، و نعتقد أن نسخة جوجل من الجالكسي اس 5 ستكون دائما على أهبة الحصول على التحديثات من جوجل مباشرة بعد إصدارها فيما ستكون نسخة سامسونج متأخرة على هذا المستوى .

4- ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت

نعرف أنه كلما كانت الذاكرة العشوائية أكبر في الهاتف كلما كان قادرا على فتح الكثير من النوافذ و القيام بعشرات العمليات في نفس الوقت و تشغيل الألعاب بكفاءة أفضل ، و لطالما توقعنا من قبل أن نرى الجالكسي اس 5 بذاكرة عشوائية ذات حجم 4 جيجا بايت أو على الأقل بحجم 3 جيجا بايت لتصدمنا الشركة بإدراجها ذاكرة عشوائية إعتيادية حتى في بعض الهواتف المتوسطة الأن و هي بحجم 2 جيجا بايت في الوقت الذي رأينا فيه الزد 2 يأتي بذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجا بايت المطلوب الأن لدى المستخدمين .

5- إنخفاض الكثافة في كل إنش عن الجيل السابق

عندما نقارن هذا الجهاز مع الجالكسي اس 4 على مستوى الشاشة نجد أنهما متساويان على مستوى دقة الشاشة ، لكن و للأسف نجد أن الجيل السابق مزود بشاشة ذات 441 بيكسل في كل إنش بينما الجهاز الجديد مزود بشاشة ذات 432 بيكسل في كل إنش ، ما يعني للمراقبين أن سامسونج أخطأت هنا أيضا و أعطت فرصة لهاتف سابق بالتفوق على أحدث هاتف منها على مستوى دقة وضوح الشاشة .

خلاصة المقال :

أعتقد أنها أسباب منطقية كافية فعلا ليتراجع الفرد أمام فكرة إقتناء نسخة من Samsung Galaxy S5 ، و هي نفس الأسباب التي يمكنك أن تقنع بها من حولك للعزوف عن شراءه في حالة لم ينل إعجابك أو أنه كان مستفزا لك .

أعتقد أنه بعد قراءة المقال السابق و المقال الحالي ستصبح الصورة واضحة و الأوضح فيها أنني لست منحازا لأية شركة و كذلك الأمر بالنسبة لعالم التقنية … الحياد واجب أخلاقي في الصحافة و النقذ الإلكتروني … و الجالكسي اس 5 أفضل من ناحية و أسوأ من ناحية أخرى و للقارئ كامل الحرية في شراءه أو العزوف عن القيام بذلك !

مقالات سابقة من الكاتب “أمناي أفشكو”

الإستخدام الأفضل للبحث الشبكي الإجتماعي لتحقيق المبيعات و الشهرة و الأرباح

أفضل 10 تطبيقات للويندوز 8.1 خلال 2014

أفضل 10 خدمات مدفوعة للحفظ الاحتياطي للملفات و المعلومات على الويب

الساعة الذكية المثالية التي ستحقق النجاح خلال 2014

مسيرتك المهنية في خطر بسبب افكارك السلبية !

‫29 تعليقات

  1. في البداية أحب اقول إن الجهاز ما عجبني ولا راح أشتريه، ولكن لدي بعض النقاط على المقال:-

    1- بالنسبة للمعالج أنت راح تنتظر للنصف الثاني عشان تشتري جهاز أفضل وبعدها راح يطلع معالج افضل وراح تنتظر إلى 2015 عشان تشتري جهاز آخر، هذه الدائرة لن تنتهي، والمستخدم العادي لن يحس بفرق كبير في الأداء.
    2- بالنسبة للذاكرة العشوائية، كل مستخدم على حسب استخدامه، فكثير من المستخدمين لا يستعملون 2 غيغا في الاستعمال اليومي للجهاز.
    3- كثافة الشاشات أصبحت أكثر بكثير مما نحتاجه اليوم، فلو نظرنا للواقع ما في أحد راح يطالع في الشاشة عن قرب، يعني كثافة أكثر من 400 كبيرة جداً.
    في النهاية، في ناس أعجبهم التصميم الجديد ولكن انا لم يعجبني، وبالنسبة للتحديثات هذه مشكلة لابد على samsung أن تعمل على حلها.

  2. مع الاسف الكثير من الجهله يتكلمون بالتكنلوجيا ولا يعلمون ما معنى التكنلوجيا ….

  3. والله ما أدري حكاية الكتاب ذولا مع إس 5 هذا ترى طفشتو أمنا بالموضوع ذا يعني في موضوعك السابق تحثنا وتدغدلنا علشان نشتريه نقولك مش حنشتريه يافندم سواء كتبت المقال هذا ولا ماكتبت ، أنا لو غيرت الإس 4 سوف آخذ Z 2 ، طيب أنا أسألك هل هناك فرق بين Z 1 و Z 2 ؟ أتحداك تجاوب لأ وأتحداك تقول شركة سوني خيبت آمالنا ، وفي الأخير هذا رأيي الشخصي وفي ناس عاجبهم الجهاز الله يوفقهم وبالله عليكم ياكتاب ( عالم التقنية ) المحترمين لاتفتحوا لنا الموضوع هذا إقتناء هذا الهاتف خلاص هو سوف ينزل السوق بعد أيام واللي يبغى يشتريه يشتريه محد مانعه ، جيبوا لنا مواضيع عن سوني آيفون وغيرهم .

  4. اخي ليس هكذا تكون المقالات
    انت تتحدث عن اسباب العزوف عن جالكسي اس 5 وهي اسباب جماعية لكل الاجهزة وليس فقط مقتصره على اس 5
    المعالج والرام والتحديثات نفس الشي في htc وفي lg وغيرها

  5. أنا من شفت الكاتب يعتبر الألعاب (في مقال سابق) غزو فكري عرفت إنه متخلف عقلياً و جاهل

    سبب عدم تطورك العقلي و المعرفي يا أمناي لإنك مغرور جداً

  6. اعتقد ان الكاتب انساق خلف الخدع التسويقية، هذا الكلام وهذه الاسباب لاتصدر من شخص تقني يعرف ان كثافة الشاشات الحاليه غير ملاحظه وان سرعة المعالجات كافيه واكثر وان الرام ممتاز للقيام بكافة احتياجات الهاتف المتنقل، من الافضل ان تبحث عن اسباب حقيقيه مقنعه.

  7. اها
    اجل اسف
    بالفعل الجهاز لا يتربع على القمة كما عودتنا سامسونج
    وخصوصا مسألة الذاكرة لا أن اجد عذرا لهم
    والشكل الخارجي شيء جدا لا أعلم لم يشتريه الناس وهو بهذا التصميم القبيح

    التحديثات بقية الشركات معذورة بالتأخر، ولكن العم سام لا ، لأن معظم الاجهزة هي من إنتاجها فليس من المعقول بذل مجهود مثل الاخرين ولا بد من الاهتمام بخدمات ما بعد البيع مثل الصيانة والتحديثات

  8. النوت 3 احلى من شكله ! اتمنى ما يخيبون ظننا ب النوت 4 !!
    اكثر ما اكرهه بطئ وصول التحديثات بينما htc اسرع منهم !!
    انا معي نوت 3 وللحين ما وصلني الكت كات طفشت !! الجهاز
    من وقت نزل على تحديث 4.3 شوفو كم شهر مر عليه !!!!

  9. يا أخي أفهمها هالموضوع واضح إنه لك ولأمثالك الكرام يامن عارضتو الموضوع السابق .
    وإسلوبهم بالموضوع بس عشان يسكتونك لا تزعل ههههه
    تصدق واضح انهم مستقصدين الموضوع لك هههههههه

  10. يا اخي دامهم ما عاجبينك لا تدخل الموقع يرحم امك..
    ازعجتنا ب Z2 بتكرهني فيه … وهو عاجبني..
    انت قريت الموضوع رد وناقش فيه لا تتكلم عن شي ثاني.
    + ال z2 ما تغير فيه إلا اشياء بسيطه مثله مثل اي جهاز نزل هذا العام ..

  11. وربي اتفه اسباب قريتها في حياتي

    المعالج جدا جبار ,, قد لا نكون بحاجه للمبالغه
    التصميم شي متوقع بس مع مميزات الجالكسي قد نتفادي شان البلاستيك
    الشاشه واااضحه زي عين الشين , لا تقعدوا تبالغوا باسباب تافهه
    الذاكرة العشوائية كافيه مع نظام اندرويد كتكات

    موضوع تافه مع احترامي للموقع

    طبعا انا لست متعصب جالكسي , انا من عشاق النيكسوس ولا استخدم الا اجهزة النيكسوس
    لكن الاسباب التي ذكرت غير منطقة على الاطلاق

  12. انا معى s4 وﻻ اجد فرق كبير بينه وبين s5 بس مش بنلحق نفرح ﻻنهم فى اصدارات دائمه للاجهزه هل تتفقو معى

  13. مش على كيف أمك تقولي أدخل الموقع ولا ماتدخل هذا رأي كل واحد يكتب زي مايبغى .

  14. ياغالي في فرق بين زد2 و بين زد1 وفرق واضح لكن في التصميم مافي فرق كبير، والحين اطرح لك الفرق :

    اكسبيريا زد2 :
    يملك شاشة LED خلاف زد1 يملك شاشة LCD والشاشة تفوقت على شاشة نوت 3 وهذه المقارنة عمله الأخ فيصل السيف وموجودة أيضا في موقع اكسبيريا بلوق وأيضا تفوق على اس5 واش تي سي ام8 وهذه المقارنة موجودة في موقع PhoneArena
    زد2 يملك رام 3 خلاف زد1 رام 2، ومعالج سنابدرجون 801 خلاف زد1 سنابدرجون 800
    زد2 يملك سماعتين خارجية والأقوى بين الهواتف الذكية وتفوقت على اش تي سي ون الذي يملك سماعات من شركة بيتس، وأيضا خلاف زد1 يملك سماعة واحدة وضعيفة القوى
    زد2 يملك شاشة 5.2 انش و زد1 يملك شاشة 5 انش
    زد2 يملك بطارية 3200 ميلي امبير و زد1 يملك بطارية 3000 ميلي امبير.
    زد2 يملك كاميرا محسنة مع دعم تصوير الـ4K خلاف زد1
    زد2 يملك شاشة حساسه مره وتدعم اللمس تحت الماء وتقدر تفتح الفقل بمجرد لمس الشاشة مرة واحدة فقط بالاصبع وهذه الأمور غير موجودة في زد1
    زد2 يملك نظام إلغاء الضجيج مع سماعات إذن من النوع الفاخر

    الخلاصة الآن ياغالي جميع الأمور تغيرت ،لكن فقط التصميم ومع ذلك تغير الإطار بالكامل و حواف الشاشة قل بشكل ملحوظ مع وجود فتحتين حق السماعات الخارجية

    وفي مقارنة له في موقع PhoneArena مناحية سرعة الهاتف بتشوف أن زد2 الأعلى على جميع الهواتف في حصد النقاط، وهذا الرابط حق ماتتعب في البحث :
    http://www.phonearena.com/news/Sonys-Xperia-Z2-tops-the-Basemark-OS-II-system-wide-performance-benchmarking-suite-dethrones-the-new-HTC-One_id54340#2-

  15. ياغالي في فرق بين زد2 و بين زد1 وفرق واضح لكن في التصميم مافي فرق كبير، والحين اطرح لك الفرق :

    اكسبيريا زد2 :
    يملك شاشة LED خلاف زد1 يملك شاشة LCD والشاشة تفوقت على شاشة نوت 3 وهذه المقارنة عمله الأخ فيصل السيف وموجودة أيضا في موقع اكسبيريا بلوق وأيضا تفوق على اس5 واش تي سي ام8 وهذه المقارنة موجودة في موقع PhoneArena
    زد2 يملك رام 3 خلاف زد1 رام 2، ومعالج سنابدرجون 801 خلاف زد1 سنابدرجون 800
    زد2 يملك سماعتين خارجية والأقوى بين الهواتف الذكية وتفوقت على اش تي سي ون الذي يملك سماعات من شركة بيتس، وأيضا خلاف زد1 يملك سماعة واحدة وضعيفة القوى
    زد2 يملك شاشة 5.2 انش و زد1 يملك شاشة 5 انش
    زد2 يملك بطارية 3200 ميلي امبير و زد1 يملك بطارية 3000 ميلي امبير.
    زد2 يملك كاميرا محسنة مع دعم تصوير الـ4K خلاف زد1
    زد2 يملك شاشة حساسه مره وتدعم اللمس تحت الماء وتقدر تفتح الفقل بمجرد لمس الشاشة مرة واحدة فقط بالاصبع وهذه الأمور غير موجودة في زد1
    زد2 يملك نظام إلغاء الضجيج مع سماعات إذن من النوع الفاخر

    الخلاصة الآن ياغالي جميع الأمور تغيرت ،لكن فقط التصميم ومع ذلك تغير الإطار بالكامل و حواف الشاشة قل بشكل ملحوظ مع وجود فتحتين حق السماعات الخارجية

    وفي مقارنة له في موقع PhoneArena مناحية سرعة الهاتف بتشوف أن زد2 الأعلى على جميع الهواتف في حصد النقاط، وهذا الرابط حق ماتتعب في البحث :
    http://www.phonearena.com/news/Sonys-Xperia-Z2-tops-the-Basemark-OS-II-system-wide-performance-benchmarking-suite-dethrones-the-new-HTC-One_id54340#2-

  16. أشكرك أخي سلمان على هذه المعلومات القيمة عن هذا الجهاز وأنا كان قصدي أنه لاتوجد فروق كثيرة بين سامسوج جالاكسي إس 4 وسامسونج جالاكسي إس 5 مثل هذه الفروق الكبيرة التي حضرتك عرضتها في شرحك المثري بل هناك فروق بسيطة جدا يعني البطارية بدل ماكانت 2600 صارت 2800 زالكاميرا بدل 13 صارت 16 وبالإضافة إلى قياس ضربات القلب لدى مستخدم الجهاز وأخيرا البصمة في زر الهوم ! بس فقط أشياء تافهة ليست مهمة . ألست تتفق معي ؟

  17. أشكرك أخي سلمان على هذه المعلومات القيمة عن هذا الجهاز وأنا كان قصدي أنه لاتوجد فروق كثيرة بين سامسوج جالاكسي إس 4 وسامسونج جالاكسي إس 5 مثل هذه الفروق الكبيرة التي حضرتك عرضتها في شرحك المثري بل هناك فروق بسيطة جدا يعني البطارية بدل ماكانت 2600 صارت 2800 زالكاميرا بدل 13 صارت 16 وبالإضافة إلى قياس ضربات القلب لدى مستخدم الجهاز وأخيرا البصمة في زر الهوم ! بس فقط أشياء تافهة ليست مهمة . ألست تتفق معي ؟

  18. من غير زعل والله انى انقهرت من الجهاز وان الجاكسى 4 افضل منة

    مفيش سبب اصلا علشان حد يشترية

    الجهاز اثقل وزنا من جلاكسى 4
    الجهاز اسمك من جلاكسى 4
    الجهاز شكلة من الامام نفس الجلاكسى 4 بالظبط كل الموضوع غيرو الكفر الى ورى
    كان حجمة اكبر دة شيىء مستفز

  19. الصراحة هذا الكاتب متخبط في أفكاره وليس لديه أية دراية بالتقنية .
    كان يجدر بك الإكتفاء بهذا المقال دون التطرق الى الخمسة أسباب الأخرى التي تدفعنا لشراء الجالكسي اس 5.
    عموماً الأسباب التي ذكرتها سطحية وسخيفة جداً وليست أسباب مقنعة .
    الأسباب الحقيقية هي :-
    1 . الجهاز قبيح وبشع جداً من الخلف .
    2 . إصرارهم على استخدام المادة البلاستيكية في صنع الهواتف .
    3 . نفس التصميمات السابقة .
    4 . مزود بحساسات وجس نبضات القلب لا فائدة منها والهدف منها هو التسويق فقط .
    5 . مصحوب بكثير من البرامج الثقيلة على النظام ولا يستفاد منها إطلاقاً .
    6 . إطلاقهم نسخ أخرى مثل Galaxy S5 Active, Galaxy S5 zoom
    وهو بمثابة إحباط كبير جداً لملاك هواتف Galaxy S5 وعدم مراعاتهم مشاعر المستهلك .
    7 . إصرار الشركة على تقليد الشركات الأخرى مثل هواتف اكسبيريا زد بجعلها مقاومة للماء و حساس البصمة لهواتف الأيفون 5 اس
    عموماً أنا أمتلك هاتف جالكسي اس 4 وهذه أخر مرة أمتلك هاتف ذكي من هذه الشركة السيئة .

  20. أقول سري بس ماتفرق 10 بكسل في الأإنش يامتعب ياصاحب الإعلان .

    والمعالج جبار ماعليه كلام بس إنت مبتدىء وماعندك خبرة بالمعالجات .

    وذاكرة عشوائية ترى الأي فون 1 جيجا والجالكسي دبل الأي فون .

    باختصار أتمنى إبعاد صاحب المقال المتعصب قليلل الخبرة .

  21. اشهد الله ان كل كلمه قالها الاخ صحيحه ميه ميه وانا بالفعل نادم على شرائى للهاتف
    بالفعل كلامك صحيح

  22. اتحدا كاتب الموضوع بان يصنع جوال بوكشاف قديم وش دخلة في مواضيع مثل هذه اعتقد انها خرافه من قبل الكاتب لانه لايعرف شي انا الان مستخدم S5 ولا اجد فيه اي عيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى