محكمة تركية تأمر بفك الحظر عن موقع تويتر

1ab8314704f37fcfbbb4b16f0c3328c9c

أمرت المحكمة التركية حكومتها برفع الحظر عن موقع التدوين المصغّر تويتر، وهو الحجب الذي تم فرضه الأسبوع الماضي بعد أن تم نشر تغريدات ضد رئيس الوزراء التركي؛ رجب طيب أردوغان، والتي اتهمته بالفساد.

ومن المتوقع أن يعود الموقع للعمل بشكلٍ كامل في تركيا في حال قامت الحكومة بتنفيذ أمر المحكمة، وذلك بعد أن مضى على حظره حوالي الأسبوع، وتحديدًا منذ 20 مارس الحالي، رغم أن العديد من المستخدمين استمروا في استخدام الموقع رغم الحظر بالاستعانة بطرق ملتوية لتجاوز الحظر.

وتُشير التقارير إلى أن المحكمة أصدر أمرًا مؤقت ضد الحظر، لذلك ليس من الواضح بعد فيما إذا كان الوصول إلى موقع تويتر سيتم استعادته فورًا أم سيتطلب الأمر بعض الوقت.

وكانت الحكومة التركية قد حجبت الموقع قبل حوالي أسبوع من الإنتخابات المحلية، حيث كان أردوغان قد هدد بحجبه قبل ذلك، بالإضافة إلى تهديدات طالت شبكات اجتماعية أخرى مثل فيس بوك ويوتيوب.

ولكن رغم أن المحكمة قد أصدرت أمرًا بفك الحظر، إلا أنه لا يزال وقف التنفيذ، ومن حق الحكومة التركية طلب استئناف الحكم، مما قد يبقي تويتر محظورًا لمدة أطول مما هي حاليًا.

وكانت قد ظهرت مؤخرًا بعض التسجيلات الصوتية التي ادّعت أنها تخص رئيس الوزراء التركي وابنه، ويتم الحديث فيها عن صفقات أعمال وتغطيات إعلامية و إخفاء كمية كبيرة من الأموال بحسب BBC.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك