مايكروسوفت تتجسس على بريد مستخدم للإشتباه بعلاقته مع مسرب “أسرار تجارية”

windows-8-gelekt-Alex-Kibkalo

كشف موقع CNET عن مستندات قضائية تبين أن مايكروسوفت دخلت إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بأحد المدونين الفرنسيين على Hotmail لتتبع هويته بعد اشتباهها بعلاقته بتسريب نسخ من نظام ويندوز 8.

ويبدو أن مايكروسوفت اعتبرت أنه من القانوني التجسس على بريد المدون، وهذه الفضيحة أثارت جدل و تعتبر وصمة عار في جبين مايكروسوفت التي لم تنبرأ تحدثنا عن خصوصية مستخدمي بريدها الإلكتروني.

وفي تفاصيل القضية فإنه تم اعتقال الموظف السابق في مايكروسوفت Alex Kibkalo و توجيه الإتهام إليه بتسريبه النسخ الأولى من نظامي ويندوز 7 و 8 إضافة إلى سرقة الأسرار التجارية و تسريب النسخ التجريبية السرية من نظام التشغيل إلى أحد المدونين التقنيين الفرنسيين.

و سرب Kibkalo نسخ من نظامي التشغيل بعد المراجعات السلبية و السيئة عن أداء النظام في مايكروسوفت. وكانت قد تسربت تفاصيل و نسخ من نظامي ويندوز 7 و 8 أثناء مرحلة تطوير النظام، واستخدم المدون التقني الفرنسي اسم مستعار لحماية هويته على الإنترنت، لكن لم يخطر له أن تصل مايكروسوفت إلى حساب بريده الإلكتروني.

والأمر يمتد لأكثر من مجرد تسريب نسخ من نظام ويندوز، حيث يتهم الموظف السابق أيضاً بسرقة ما يعرف بحزمة تطوير برمجيات مخدم التفعيل، وهو برنامج لنظام تستخدمه مايكروسوفت للحماية ضد القرصنة.

ويقال بأن المدون الفرنسي المتخفي تحت اسم مستعار كان قد نشر الحزمة على الإنترنت ما سمح للجميع بالتحايل على نظام التفعيل المستخدم في حزمة برمجيات الأوفيس و ويندوز.

وتعرفت مايكروسوفت على هوية الموظف الذي سرب كل ذلك بعد أن قام المدون الفرنسي بالتواصل مع موظف آخر في مايكروسوفت عبر البريد الإلكتروني.

وبحسب مستندات القضية فإن مايكروسوفت تلقت معلومة من شخص تواصل معه المدون عبر بريد هوت مايل حيث أراد التأكد من أن الشيفرة المصدرية المسربة شرعية. وبعدها ذهب هذا الشخص إلى Steven Sinofsky الرئيس السابق لقطاع ويندوز وأخبره بما جرى, ثم قام Sinofsky بإعادة توجيه هذه التفاصيل إلى قسم تحقيقات موثوقية الحوسبة الذي بدأ بالتحقيق في التهديدات الخارجية والمعلومات المسربة من داخل الشركة.

وبعد التأكد من أن البيانات المسربة تعد من الأسرار التجارية الخاصة بمايكروسوفت وذلك في السابع من سبتمبر 2012، وافق مكتب الشكاوي القانونية لمايكروسوفت على الدخول إلى بريد المدون على هوت مايل.

وكانت الشرطة قد اعتقلت Kibkalo الأربعاء الماضي بعد أكثر من سنة من التحقيقات، ويخضع الآن للمحاكمة.

على كل حال فإن سياسة الخصوصية في مايكروسوفت تتيح للشركة الدخول إلى حسابات المستخدمين والإطلاع عليها وذلك سواء على بريد Hotmail القديم أو Outlook الجديد.

وتأتي مايكروسوفت وتقول لنا Scroogled 

المصدر 1 2

  • أبو سلمان

    اتوقع من حقها فعل ذلك للتأكد من الشخص المدون الذي راسلهم.
    و للتحقيق مع موظف الشركة الذي سرب بيانات خاصة بنظامي الشركة و الذي بدوره أفقدها ملايين من الدوﻻرات عدا انكشاف اﻷكواد البرمجية الخاصة بالتحقق من أن البرامج أصلية و صالحة للاستخدام.
    كما أعتقد أنه يوجب على مايكروسوفت أن تضيف هذا الشرط في شروط سياسة استخدام الخدمة المقدمة من قبلها.
    كذلك أن تكون عملية الدخول إلى البريد الإلكتروني لمجرد التحقق ولمرة واحدة من ثبوت التهمة ﻻ ﻻستخدام المعلومات ﻷغراض و احصائيات دعائية.

    • عادل

      نعم من حقها الولوج لتلك المعلومات بشرط وجود امر قضائي و هو في هذه الحالة غائب !

      • أبو سلمان

        “وبعد التأكد من أن البيانات المسربة تعد من الأسرار التجارية الخاصة بمايكروسوفت وذلك في السابع من سبتمبر 2012، وافق مكتب الشكاوي القانونية لمايكروسوفت على الدخول إلى بريد المدون على هوت مايل.”

    • أبو سلمان

      كما أتوقع أن هذه حالة شاذة .. واستخدمت فيها مايكروسوفت النظام و القانون للدخول إلى حساب المدون .. فﻻ تعتبر ميزة أساسية أن مايكروسوفت تعتمد الدخول حسابات العمﻻء و أنها ملتزمة تجاه الجميع حسب تصريح رفيع المستوى في مايكروسوفت

  • ANSARI5X5

    بعدما قبضوا على هذا الرجل الطيب

    كيف سنتمكن من تفعيل نسخ الوندوز ؟؟

    • Ahmad

      بالطريقه الحلال: اشتريه او لا تسرق.

تعليقات عبر الفيسبوك