آبل ستركز على جودة الصورة في آيفون 6 بدلاً من زيادة البكسلات

Apple Introduces Two New iPhone Models At Product Launch

منذ ثلاثة أعوام و آبل تستخدم كاميرا بدقة 8 ميغابكسل في هواتف الآيفون، وفي آيفون 5 اس قامت بتطوير الكاميرا بحيث أصبحت مساحة البكسل الواحد أكبر و العدسة أفضل لكنها لاتزال تقدم صورة فيها 8 مليون بكسل، وهو رقم صغير مقارنة بإكسبيريا زد 2 بكاميرا 20 ميغابكسل أو نوكيا لوميا 1020 بكاميرا 41 ميغابكسل.

من الواضح أن آبل لاتريد لنفسها الدخول في سباق زيادة عدد البكسلات في الصور في الآيفون القادم. حيث كشفت المصادر أن آبل لن تقدم كاميرا بدقة 20 ميغابكسل في الهاتف القادم مثلاً لتجاري أحدث هواتف سوني.

ومع ذلك لم توضح المصادر بعد إن كانت آبل ستبقي على كاميرا الآيفون بدقته المعتادة 8 ميغابكسل أم قد ترفعها إلى 10 ميغابكسل فقط كما تحدثت شائعات سابقة.

ويعمل فريق تطوير عدسة الآيفون على تحسين قدراتها من الناحية البصرية إضافة إلى تحسين جودة الصورة بشكل عام. ويتوقع أن تقدم آبل في هذا السياق دعم ميزة التثبيت البصري للصورة كأحد المزايا في عدسة الآيفون طالما أنها لم ترفع من عدد البكسلات في الصورة.

وعملت آبل في حساس كاميرا آيفون 5 اس على زيادة مساحة حساس الكاميرا بنسبة 15% ما أدى لزيادة في حساسية الضوء 33% بالتالي تحسن جودة الصور في الإضاءة الضعيفة.

وبحسب المحلل Ming-Chi Kuo من شركة KGI Securities فإن سباق الشركات المصنعة للهواتف هذه السنة سيركز على زيادة عدد بكسلات الصورة في كاميرات الهواتف الذكية حيث أن شحنات الهواتف بكاميرات من دقة 13 ميغابكسل شهدت نمو سريع أكثر من أي هواتف بدقات أخرى.

ويتوقع المحلل أن تشكل هواتف سوني 65% من إجمالي الهواتف الذكية بكاميراتها ذوات الدقة العالية وبعدها تأتي سامسونج بكاميرات تحمل دقات أقل.

ولن تتوقف سوني عند حساسات 20 ميغابكسل بل يتوقع أن تقدم في الربع الأخير من السنة هاتف بكاميرا 21 ميغابكسل قد يكون اكسبيريا زد 3 تستهدف فيه موسم العطلات نهاية السنة.

وبالحديث عن تحسين جودة الصور بدلاً من زيادة عدد البكسلات نتذكر هنا تقنية ألترابكسل التي قدمتها HTC في أفضل هواتفها HTC One التي تعتمد على زيادة مساحة سطح البكسل الواحد بالتالي تضمين عدد بكسلات أقل في الصورة لكنها تعطي صور ممتازة في ظروف الإضاءة المنخفضة والليلية لأنها تتمكن من إدخال ضوء أكبر في البكسل، أي مع تقنية ألترابكسل فإن كاميرا بدقة 4 ميغابكسل أعطت نتائج أفضل من 13 ميغابكسل لاسيما في الإضاءة الضعيفة.

المصدر

  • متوسط

    الظاهر الشركات هذي قاعدة تستغفل المستهلكين .
    كيف يعني زيادة حجم البكسل ؟
    البكسل ما له حجم في الكاميرا ، حجمه يكون في الشاشة أو الطباعة ، مثلاً فيه شاشات جوالات 5 بوصات دقتها بالبكسل أعلى من شاشة لاب توب شاشته 15 بوصة لأن الأخيرة يكون حجم البكسل فيها أكبر !
    أما تحسينات الإضاءة والألوان موضوع ثاني ما له علاقة بدقة الصورة بالبكسل .

تعليقات عبر الفيسبوك