البيع المأمون،، عبر موقع أمازون

تدور الاخبار مؤخراً عن صفقة بيع موقع التجارة الالكترونية الرائد في الوطن العربي (souq.com) لشركة التجارة الالكترونية العالمي الأول (amazon.com) بقيمة قد تصل إلى 250 مليون دولار. وانا هنا لست بصدد الحديث عن هذه الصفقة، وقد يكون في هذا الرابط إجابة مقتضبة عن أسباب هذا الاستحواذ (إن تم بالطبع) (لماذا تستحوذ أمازون على سوق.كوم بدلًا من التواجد المباشر في الساحة العربية؟).

الجميع يتجه لسوق التجار الالكترونية، والجميع يفكر في البدء بمثل هكذا مشروع، البعض من اجل منتجاته الخاصة والأخر من اجل منتجات يشتريها ويبيعها ، وغيرها من الأهداف والاتجاهات ولكن جميعها تصب في مجملها على الربحية.

وهناك طرق مختلفة للخوض في بحر التجارة الالكترونية، منها على سبيل المثال:

money

  • إنشاء موقع متخصص بالبيع المباشر للمنتجات،، وهنا يبدأ مشوار البحث والتطوير وإيجاد الأليات المناسبة للدفع الالكتروني ، والتوصيل والشحن، تأمين الموقع، وخلافة من مدخلات وأدوات هذه الأسواق والمواقع التجارية من اجل النجاح وتحقيق الأرباح، ناهيكم طبعاً عن تأمين المنتجات المباعة….
  • أما الطريقة الأخرى فهي الاعتماد على منصة تجارية تقدم جميع هذه الحلول، وما علينا غير تأمين المنتجات وعرضها ضمن تلك المنصة الالكترونية (الموقع) الذي يقوم هو بتأمين الأدوات الخاصة بالعرض والتسويق فالبيع ثم التحصيل.

وهناك عدة أنواع من البائعين الذين يستفيدون من هذه المواقع أو المنصات الربحية:

  1. من لديه عدد منتجات محدود وقليل لا يستدعي الاستثمار في إنشاء سوق إلكتروني مستقل،
  2. من يكون صاحب منتجات ذات خصوصية حرفية، بمعنى أن يكون من المنتجين المحليين، أو أصحاب الاعمال والمحلات ذات الحجم المتوسط أو الصغير، وبالتالي لا يستطيع أو لا يتجرأ على الاستثمار في موقع تجارة إلكترونية مستقل،
  3. من ليس لدية المعرفة الكافية بأدوات وآليات التجارة الالكترونية، ولا يرغب في صرف الوقت في ذلك،
  4. أصحاب المنتجات كثيرة العدد، ولكن يرغب في التركيز على تأمين المنتجات بدلاً من الخوض في إنشاء السوق الخاص به،
  5. من يكون لدية موقع تجارة إلكترونية قائم بالفعل، ولكنه في نفس الوقت يرغب الوصول إلى شريحة أكبر تُتيحها هذه الأسواق الالكترونية الكبيرة، وبالتالي اتساع نطاق الشريحة المستهدفة وإتاحة المبيعات من أكثر من نقاط بيع إلكترونية مختلفة غير موقع البائع الخاص.

mallهناك الكثير من الأسواق العامة الالكترونية، ومن هذه الاسواق موقع أمازن العالمي، و موقع إي باي، وكذلك موقع سوق في الوطن العربي، وتقوم جميع هذه المواقع بتحصيل نسب معينة على أي حركة بيعية تتم من خلال منصتها، وفي نفس الوقت توفر على البائع المجهود الكبير في ان يكون لدية موقع خاص به وتجعل التركيز الكامل لدية في تأمين المنتجات وشحنها إلى العميل حال الشراء، وفي نفس الوقت يوفر للعميل المنصة الامنة للشراء والتسوق بأمان وراحة بال بأن جميع الموردين وأصحاب المنتجات قد تم التأكد من مصداقيتهم بالإضافة لمنتجاتهم ايضاً ، والتأكيد على حماية امواله في حالة وجود أي خلاف أو نزاع مع البائع.

إذاً فمثل هذه المواقع تقوم مقام السوق الكبير أو ما يطلق علية (مال) (MAll)، أو الأسواق المركزية الالكترونية، وتقدم بيئة ربحية لجميع الأطراف، (بائع ومشتري بالإضافة لمقدم الخدمة أو السوق الالكترونية الجامع بينهما)

إلى هنا وينتهي هذا المقال التوضيحي السريع نوعاً ما، ولمن لا يهتم بأمور التبادل التجاري والبيع الالكتروني عبر الأسواق المركزية، بإمكانه التوقف هنا؛؛..  🙂 ….. وللبقية ،، لنواصل الحديث، 🙂 عبر تحميل هذا الكُتَيِب المعنون (البيع المأمون،، عبر موقع أمازون) الذي يحتوي على معلومات قيمة يجب معرفتها قبل البدء في التعامل مع شركة أمازون كبائع يعرض منتجاته، و يوضح كيف يمكن للبائعين العرب في الوطن العربي الاستفادة من هذا السوق الالكتروني الكبير المدعو بـ (أمازون)…

شهاب الفقيه/ متخصص في التجارة والتسويق الالكتروني

@shehabalfakih

  • العربي

    اذا أرادت أمازون ضرب نفسها لدى المستخدم العربي فلتشتري سوق ذات السمعة السيئة!

    • شهاب الفقيه

      لكل شركة توجهاتها وإستراتيجياتها، وقد يكون الشراء حقيقي أو مجرد إشاعات

  • عبد الله عبد القدوس

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    شكرا أستاذ شهاب علي الموضوع ,, وعلي الكتاب الغني بالمعلومات حيث أنني كنت أفكر منذ فترة في بيع منتتجات خاصة ببلدي علي آمازون حيث رأيت تجار أجانب يبيعونها علي آيباي.
    أتمني أن تجيب علي سؤال طرحته عليك في موضوعك الماضي :
    http://www.tech-wd.com/wd/2014/03/01/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%8C%D8%8C-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA/

    شكرا مقدما

    • شهاب الفقيه

      أهلاً اخي العزيز عبدالله، وشكراً لك على التعليق، الرجاء مراجعة الاجابة عن سؤالك في المقال السابق الذي ذكرته، والمعذرة عن تأخير الاجابة عليه

  • Chucky

    تكلفة الشحن فى ارامكس ١٢ دولار لأول نصف كيلو جرام

  • عبد الرحمان

    تقرير مميز

    عبد الرحمن مؤسس مدونة ابداع لايف المختصة بالابداع و الابتكار

    http://www.ibda3life.blogspot.com

تعليقات عبر الفيسبوك