بدائل سهلة لكسر حواجز التسويق

التسويق الالكتروني

لطالما كان التسويق هو العائق الاكبر لدى أصحاب الأعمال والمشاريع الناشئة  وكذلك المطورين العرب, إلا أن ما يحدث من منافسة في عالم المواقع الإجتماعية وكذلك تطبيقات المراسلة الفورية على الهواتف الذكية يشكل فرصة حقيقية لوجود نقلة نوعية تسهل بشكل كبير عملية التسويق على جميع هذه الفئات, وهذا ما حدث بالفعل!!

فمنذ أن إنتشرت تطبيقات المراسلة الفورية (واتساب, فايبر, تيليجرام .. وغيرها) ووصول كل منها إلى مئات الملايين من المستخدمين النشطين شكلت قاعدة حديثة لبيانات مئات الملايين من المستخدمين , وكذلك سهلت الوصول إليهم بنظر روّاد التسويق الإلكتروني عبر العالم بشكل أكثر تخصصية .

في العقدين الأخيرين كانت إحدى وسائل التسويق الناجحة بإرسال رسائل مباشرة للزبون عبر الرسائل القصيرة (SMS) إلا أنها لم تعد ذات جدوى كبيرة بالمقارنة بين تكلفتها والقيمة التي تتركها لدى الزبون – فهي محصورة بعدد الاحرف وطبيعتها النصية فقط- حتى وإن كانت هناك فرصة للدمج بينها وبين رسائل الوسائط  المتعددة (MMS)فإن هذا يوصلنا إلى تكلفة باهظة إلى حدٍ ما.

جاءت فترة ضعف لهذه الوسيلة للأسباب سابقة الذكر خصوصا في السنوات الأخيرة, لكن ظهور تطبيقات المراسلة الفورية وحيازتها على قاعدة ضخمة جدا من المستخدمين أحيا هذا الأسلوب من جديد نظرا لإمكانية تطبيقه بتكلفة أقل بكثير عن السابق , وأيضاً لحله مشكلة محدودية عدد الأحرف والطبيعة الواحدة للرسالة فهي تمكنك من مراسلة الأشخاص برسائل طويلة وتحتوي ملفات وسائط كذلك –صور و فيديو-

العديد من الشركات على مستوى العالم بدأت تطبق مبدأ الرسائل المباشرة وتتنافس في طرق تنفيذها للخطط التسويقية , وكذلك في خلق أفكار جديدة على هذا الصعيد , ومن الجدير بالذكر أن بعض الشركات العربية بدأت تدخل هذا المجال بذكاء ومن بوابة واسعة , لعل خدمة واتس بلك (WhatsBulk) تعد من أهم هذه الخدمات حيث انها ترتكز على تطبيق واتساب لإرسال رسائل تسويقية تصل إلى 5 آلاف حرف بالإضافة لإمكانية ارفاق صورة أو فيديو.
هذه الخدمة التي تقدمها شركة سعودية – إكساء سيرف – لديها العديد من نقاط القوة لتنافس عالميا  تتمثل في الآتي:

–          تعتبر نافذة تطل على أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريا.

–          تصل الرسالة الواحدة إلى 5000 حرف

–          رسائل جماعية , مع تنظيم قوائمك بسهولة

–          إرفاق ملفات الوسائط (صور و فيديو)

–          تعطيك الخدمة تقارير مفصلة عن حالة الرسائل ووصولها

ولعل ما يحسب لهذه الخدمة العربية أنها تحاول إختراق السوق العالمية وتنافس فيه بقوة من خلال إطلاق نسخة من خدمتها باللغة الإنجليزية  WhatsGateway .

تخيل نفسك صاحب مشروع ناشئ أو ربما مطور تطبيقات للهواتف الذكية فكم هي القيمة التسويقية التي تجنيها بالوصول للمستخدمين عن طريق رسائل كهذه تتيح لك بسلاسة التعبير عن منتجك أو خدمتك ؟؟

الإجابة عن السؤال السابق تأتي من خلال تجربة ناجحة لهذه الخدمة, فعن طريقها تم التسويق لتطبيق “السلة” العربي حيث تم تسويق التطبيق في قاعدة مستخدمين عرب تصل إلى إقل من 300ألف شخص , وكانت النتيجة بوجود أكثر من 350 ألف تحميل على التطبيق خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع.

برأيك, ما مدى فاعلية هذه الطريقة في التسويق؟ وهل لها جدوى على صعيد السلع والخدمات بنفس الدرجة؟

أنس أبو سل

  • عبد الرحمان

    كل شيء أصبح وجبة شهية للمعلنين ..

    عبد الرحمن مؤسس مدونة ابداع لايف المختصة في الابداع و الابتكار

    http://www.ibda3life.blogspot.com

تعليقات عبر الفيسبوك