الواتساب بـ 19 مليار دولار غالي؟ انتظر لتسمع قيمة WeChat

WeChat

لما اشترت شركة فيس بوك تطبيق الدردشة والتواصل الفوري الواتساب بمبلغ 19 مليار دولار، كانت صدمة للكثيرين، الغالبية وجدوا أن الرقم مبالغ فيه جداً، إلا أن مارك زوكربيرغ زاد من الصدمة لما قال أنه يرى أن الواتساب يستحق أكثر من هذا المبلغ أيضاً.

لكن إن كنت تعتقد أن 19 مليار على تطبيق دردشة مجاني – نوعاً ما – مبلغ كبير، انتظر لترى ما تقوله شركة Crédit Lyonnais Securities Asia للتحليلات والأبحاث عن تطبيق الدردشة الصيني WeChat الذي تملكه شركة الإنترنت Tencent.

بحسب رأي وتحليلات الشركة فإن قيمة WeChat تصل إلى 60 مليار دولار، وذلك إنطلاقاً من أن التطبيق لديه طرق تحقيق دخل فعالة ومتنوعة تستخدمها الشركة للحصول على العوائد من التطبيق وهو ما لا يملكه الواتساب.

وفي بحث نشره كل من المحللين Elinor Leung و Terry Chen فإنهم يعتقدون أن تطبيق WeChat يجب أن تكون قيمته على الأقل ضعفين أو ثلاثة أضعاف قيمة الواتساب وذلك بالرغم من أن WeChat لديه مستخدمين نشطين أقل حيث يبلغ عددهم 300 مليون مقارنة بـ 465 مليون مستخدم للواتساب، إلا أن WeChat لديه قنوات متعددة ويحقق دخل أكبر مما يحققه الواتساب.

ويعتمد الواتساب على رسم الإشتراك السنوي فقط في تحقيق الدخل، بالمقابل فإن WeChat لديه عدة طرق متنوعة مثل ألعاب الهواتف الذكية والإعلانات والتجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني و التمويل عبر الإنترنت.

ويتوقع أن يصل عدد مستخدمي WeChat إلى 450 مليون مستخدم هذا العام ما يجعل قيمة المستخدم الواحد 142 دولار وفق تقييمهم.

وأشارت الدراسة إلى أن تقييم WeChat اعتمد على عدة توقعات حول نمو نشاط شركة Tencent المالكة له ويتوقع أن تسيطر على 40% من سوق ألعاب الهواتف الذكية بحلول عام 2017 وبالتالي ستحصل على 1,6 مليار دولار كأرباح صافية من هذا القطاع وحده.

وستصل حصتها من سوق التجارة الإلكترونية الموجه للأفراد إلى 10% وستحقق أرباح 1.1 مليار دولار، كما ستحصل على 20% من سوق الدفع الإلكتروني.

ومع الأخذ بعين الإعتبار هذه التوقعات في نمو أعمال Tencent فإن قيمة WeChat ستصل في 2017 إلى 92 مليار دولار، كما تقول الدراسة.

المصدر

  • فراس

    92 ملــــيااار دولارر !!
    19 مليار ، 60 مليار.. أرقام فلكيـة !.!!
    هل يأتي يوم وتصل فيه شركة تقينة عربية لتحقق مثل هذه الأرقام؟

  • نسيم العديني

    أرقام خرافية فى تطبيقات للدردشة .. يلا يا عرب نصنع النا تطبيق ونعمل حاجة بدل صنع البسكوت والدم

تعليقات عبر الفيسبوك