قوقل تواجه قضية شراء عناصر ضمن التطبيقات بدون علم المستخدم

iMarvel-Run-Jump-Smash-

تواجه قوقل قضية رفعها والدين قاموا بتحميل أحد الألعاب المجانية من متجر قوقل بلاي لكنهم تكلفوا مصاريف إضافية عندما قام أطفالهم بشراء عناصر مدفوعة ضمن اللعبة بدون معرفة أو تصريح وطلب إذن الوالدين.

وفي تفاصيل القضية التي رفعت في نيويورك أن الطفل الذي لا يتجاوز عمره خمسة أعوام أنفق حوالي 65.95 دولار في شراء عناصر مدفوعة ضمن لعبة Marvel Run Jump Smash التي كان يلعبها على الحاسب اللوحي.

ويدعى الوالدين أن اللعبة المجانية تتيح شراء نقود افتراضية مدفوعة وبكميات كبيرة تصل إلى حتى دفع 100 دولار لشراء حزمة نقود افتراضية.

وتشير القضية أيضاً إلى عدم طلب قوقل إدخال كلمة المرور في كل مرة يتم فيها شراء عناصر ضمن الألعاب والتطبيقات. و من المعروف أن متجر قوقل بلاي يطلب من المستخدم تأكيد ملكية حسابه عبر إدخال كلمة المرور قبل شراء الألعاب المدفوعة أو شراء عناصر ضمن الألعاب، لكن ما أن يتم إدخال كلمة المرور فإنه يتم حفظها لمدة نصف ساعة يمكن بعدها تكرار الشراء بدون الحاجة لإعادة التأكيد وإدخال كلمة المرور.

وفي فترة النصف ساعة هذه يمكن لأي طفل أن يشتري عناصر ضمن الألعاب بطريق الخطأ ويتم خصم قيمتها من رصيد المستخدم وهذا ما حصل مع الوالدين أصحاب القضية.

وليست قوقل ومتجر تطبيقاتها الوحيد الذي واجه مثل هذه القضايا فكانت آبل قد وافقت على تسوية قضية مشابهة مع متجر تطبيقاتها حيث تم خصم مبالغ كبيرة من رصيد المستخدم بشراء عناصر تمت عن طريق طفله.

وقامت قوقل الشهر الماضي بتعديل بسيط على متجر قوقل بلاي يعرض للمستخدم في مواصفات التطبيق إن كان يحوي إمكانية الشراء ضمن التطبيق أو اللعبة أم لا وهي محاولة للتعرف بسرعة على هذا الأمر وربما لتجنب تحميل تطبيقات فيها إمكانية شراء عناصر ضمنها على أجهزة يستخدمها الأطفال.

وبالرغم من أن المبلغ الذي تم خصمه من حساب الوالدين ليس كبيراً وربما لا يغطي تكاليف رفع الدعوى لكنهم يسعون من خلالها للحصول على تعويض وتسوية وحتى تتخذ قوقل إجراءات أكثر لعدم تكرار مثل هذه المشكلة التي تستغل ميزة تحسين تجربة المستخدم.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك