موزيلا ستوقف عمل إضافات المتصفح بشكلٍ افتراضي في 31 مارس

silverlight-CtA

أعلنت شركة موزيلا المطورة لمتصفح فايرفوكس بداية العام الحالي بأنها تعتزم تعديل طريقة تفعيل جميع الإضافات الخاصة بمتصفحها بحيث يصبح من الضروري الضغط على زر التفعيل، ليكون هذا التعديل افتراضيًا وشاملًا لكل الإضافات، وبالتالي سيحتاج المستخدم للضغط على زر تفعيل الإضافة المطلوبة من أجل تشغيلها.

يوم أمس، أكدت الشركة بأنها ستبدأ بإجراء هذا التعديل بتاريخ 31 مارس الحالي، وأشارت في مدونتها بأنها تشجّع وبشدّة مستخدمي فايرفوكس من التخلص بشكلٍ تدريجي من الإضافات، وذلك نظرًا لتطور تقنيات الويب التي تجعل من الإضافات خيارًا أقل أهمية، بالإضافة لكونها تؤثر بشكلٍ سلبي على استقرار المتصفح.

وقالت الشركة بأنه من المعروف أن الإضافات هي مصدر أساسي لضعف الأداء، الإغلاق المفاجئ، والثغرات الأمنية، ولهذا السبب يُفضل أن يستغني مستخدمي المتصفح عن الإضافات التي لا حاجة لها أحيانًا.

أما بالنسبة لمطوري التطبيقات، فقد فتحت موزيلا المجال لمدة 30 يوم من أجل تقديم طلب للانضمام إلى القائمة البيضاء الخاصة بالإضافات، والتي ستقبل بها الإضافات التي لا تؤثر بشكلٍ سلبي على أداء المتصفح، لتعفي أصحابها من هذا التعديل، وبالتالي ستكون الإضافات ضمن هذه القائمة مفعلة بشكلٍ مسبق ولا داعي لأن يقوم المستخدم بتفعيلها يدويًا.

هذه الخطوة تُحسب لصالح موزيلا، كون العديد من الإضافات تؤثر بشكلٍ سلبي على استقرار المتصفح وأدائه، لذلك من الضروري تعطيلها بشكلٍ افتراضي لتحسين تجربة الاستخدام وتأمين استعراض أكثر سلاسة للجميع.

المصدر

  • محمد أحمد

    أستخدم فيرفكس منذ الإصدار 1.5 حتى الآن، مع أني أدرك أنه في السنوات الأخيرة أصبح بطيئًا بالمقارنة مع كروميوم أو جوجل كروم، وربما حتى إنترنت إكسبلورر الذي لا أستخدمه على الإطلاق. على موزيلا إعادة بناء فيرفكس لفصل عمليات كل لسان عن الآخر مثلما هو الحال في كروميوم وجوجل كروم.

    • احمد عباس

      بالفعل تم انشاء مشروع لفصل كل لسان عن الاخر احتمل صدوره في الاصدار 30 مع واجهه جديدة

      • محمد أحمد

        أتمنى أن يتحسن أداء المتصفح مع هذا التعديل، فالوضع أصبح لا يطاق.

تعليقات عبر الفيسبوك