تور تعمل على تطوير خدمة مراسلة فورية سرية

tor-logo

يعمل مطورو “مشروع تور” Tor Project؛ الذي يهدف لحماية المستخدمين من المراقبة وتشفير بياناتهم عبر الإنترنت وتأمين آلية تصفح خفية، على تطوير تطبيق جديد للمراسلة الفورية لأجهزة الكمبيوتر يهدف إلى تشفير الرسائل من خلال خدمة التصفح مجهول الهوية التي يقدمها Tor.

خدمة المراسلة الفورية التي تعمل عليها تور قد تكون عبارة عن برمجية مستقلة، أو جزء من متصفح تور، والذي يسمح للمستخدمين بتصفح الإنترنت بشكلٍ خفي ومجهول الهوية.

هذه الخدمة التي تعمل عليها تور لا تزال في مراحل التخطيط المبكرة، ولكن حسب ما أشارت المصادر فإن مطوري تور يعملون عليها بجد لتشغيلها بأسرع وقت ممكن. وسيتم بناء خدمة المراسلة هذه على خدمة Instantbird؛ وهي عبارة عن خدمة مراسلة مفتوحة المصدر.

وتأمل تور أن تنتهي من الخطوة الأولى لهذا البرنامج نهاية شهر مارس الحالي، لكنها لم تضع جدولًا زمنيًا واضحًا لذلك حتى الآن. ويخطط فريق العمل القائم على المشروع تقديم هذا التطبيق بعدّة لغات من ضمنها العربية والفارسية والفرنسية والاسبانية، لجعله في متناول الجميع من أجل إجراء محادثات آمنة وخاصةً ما بين الناشطين الذين يتعرضون لملاحقات قضائية وقانونية؛ حسب ما أشار موقع المشروع ضمن صفحاته.

المصدر