انتشار تطبيقات خبيثة مزورة تحمل اسم لعبة Flappy Bird

Flappy Bird

حتى لو لم تلعب فلابي بيرد من قبل إلا أنه غالباً ما حدى بك الفضول أن تجربها بعد الأخبار الكثيرة التي صدرت عن اللعبة خلال الأيام القليلة الماضية حيث فاجئنا مطور اللعبة التي تحقق له 50 ألف دولار يومياً بأنه حذفها من المتجر وذلك لأنها تسبب الأدمان!.

ولم تنجو فلابي بيرد من محاولات استغلال الأسم لنشر التطبيقات الخبيثة على متاجر تطبيقات الأندرويد الأخرى حيث عثرت شركة الحماية Sophos على إصدارات مختلفة من ألعاب تحمل اسم Flappy Bird إلا أنها مزورة و بعضها ينزل على جهاز المستخدم كنسخة تجريبية ثم يطلب منه إرسال رسالة نصية على رقم هاتف دولي من أجل الحصول على كامل النسخة.

و وجدت شركة الحماية Trend Micro أيضاً تطبيقات مزورة عن اللعبة تقوم بالإتصال مع مخدمات للتحكم والسيطرة بواسطة خدمة قوقل السحابية للتواصل وذلك على متاجر تطبيقات أندرويد روسية وفيتنامية.

وتعمل كل تلك التطبيقات المزورة الخبيثة على عدة أساليب منها ما يقوم بإرسال رسائل نصية دون علم المستخدم وبعضها يسرق عناوين البريد الإلكتروني وحسابات جي مايل المسجلة في الجهاز ويرسلها إلى جهة خارجية وغيرها من الطرق للإستفادة من شهرة اسم اللعبة لخداع المستخدمين.

والملاحظ أن كل هذه التطبيقات الخبيثة تتواجد على متاجر تطبيقات أندرويد بديلة خارجية غير متجر قوقل بلاي الرسمي والذي ينصح دائماً أن لا يحمل المستخدمين تطبيقاتهم إلا منه نظراً لسياسته العالية في الأمان واستكشاف التطبيقات الخبيثة التي يحاول المطورين رفعها وبالتالي حذفها قبل إنتشارها.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك