استطلاع قراء عالم التقنية: هل يجب على مايكروسوفت التخلص من ويندوز إكس بي ؟

مايكروسوفت ويندوز إكس بي

تعمل مايكروسوفت على خططها التي تهدف إلى إيقاف ويندوز إكس بي وإيقاف دعمه في أبريل، مما يعني أن نظام التشغيل الذي يبلغ من العمر 12 عاماً سيتوقف قلبه تماماً عن العمل فيما يقرب من شهرين.

المشكلة الحقيقية مع ويندوز إكس بي أن هناك العديد من المُستخدمين لا يزالوا يستخدمونه في الوقت الحالي، وربما السبب في ذلك إعجابهم بتوافقه وأدائه مع أجهزتهم، خاصة عندما يتعلَّقُ الأمر بأجهزة الكمبيوتر التي تحمل مواصفات منخفضة، وبالتالي لا يُمكنها التعامل مع متطلبات أنظمة التشغيل الحديثة.

ووفقاً لآخر الإحصائيات، ويندوز إكس بي مُثبّت حالياً على أكثر من 28% من أجهزة الكمبيوتر في العالم، ولنكون صادقين في القول، إنه أمر يثير الدهشة والإعجاب معاً؛ نظراً لحقيقة أن ويندوز إكس بي تم إطلاقه رسمياً في عام 2001!

ولأن هُناك ملايين من المستخدمين لديهم ويندوز إكس بي في الوقت الراهن، فإننا لا نتعجّب أنه غالباً ما يتم انتقاد قرار مايكروسوفت لقرارها بوقف دعم منصتها العريقة، على الرغم من أنه من الواضح تماماً بعد كل ذلك، أن الجميع بحاجة إلى تحديث هذا النظام، والانتقال إلى نظام تشغيل أكثر أمناً وقدرة على التعامُل مع تقنيات الويب الحديثة.

لا أخفيكم سرّاً، لدى ويندوز إكس بي مكانة وذكريات خاصة في قلبي، وأعتقد أن لديه الأمر نفسه في قلوبكم كذلك، ليس فقط لأنه كان واحداً من أنجح إصدارات ويندوز في ذلك الوقت، لكن أيضاً لأنه كان يحمل كل ما يتمناه المرء، بما في ذلك قائمة ابدأ، مع واجهة استخدام جميلة حسنة المظهر.

وبالطبع ليس الكل على استعداد لبدء عملية الانتقال، لذلك تُحذّر مايكروسوفت أن التمسُّك والبقاء على استخدام ويندوز إكس بي يُعَدُّ قراراً محفوفاً بالمخاطر، خاصّة لأن المخترقين سيحاولون استغلال كل نقطة ضعف موجودة داخل نظام التشغيل، وبدون التحديثات، ستتعرض بياناتكم للخطر.

لهذا السبب، قررنا في عالم التقنية أن نسمع آرائكم في هذا الشأن: هل ينبغي أن تقوم عملاقة التكنولوجيا بإحالةِ ويندوز إكس بي إلى التقاعد أم أنه من الأفضل لمايكروسوفت أن تُواصلَ تقديم الدعم، إلى أن ينتقل جميع مُستخدميه إلى إصدارات ويندوز الأحدث؟

دعونا نعرف آرائكم في التعليقات، وإليكم بعض الأسئلة تُساعدكم من أجل إبداء أرائاً رائعة:

  • هل مازلتم تستخدمون ويندوز إكس بي إلى الآن؟
  • ما هي الميزة المفضلة لديكم على ويندوز إكس بي لا تجدوها على الأنظمة الأخرى؟
  • هل يجب إبقاء دعم مايكروسوفت لنظام ويندوز إكس بي من أجل الأجهزة منخفضة المواصفات؟
  • هل من الممكن أن تقوم مايكروسوفت بجعل ويندوز إكس بي مفتوح المصدر، وترك العناية به لمجتمعه من المطورين؟
  • ماذا لو قررت مايكروسوفت أن تجعل ويندوز 9 هو المفهوم الأحدث من ويندوز إكس بي؟
  • أيهم تفضلون؟ ويندوز إكس بي أم ويندوز 7 أم ويندوز 8.1؟
  • إذا كنتم أحد مُستخدمي ويندوز إكس بي وقررتم الانتقال إلى نظام تشغيل آخر، سيكون: ويندوز 7 أم ويندوز 8.1 أم أوبونتو لينكس؟