ما الذي نتوقعه في قطاعات التقنية خلال 2014 ؟

tech-trends-2014
منافسة كبيرة جدا … مفاجأت فادمة أيضا

نحن في أواخر شهر يناير الذي يعد الشهر الأول من كل سنة جديدة ، و بما أن 2014 لا تزال سنة جديدة و حتى الشركات التقنية و المؤسسات العاملة بمختلف هذه القطاعات إستعرضت في معرض CES 2014 المقام في بدايتها العديد من إبداعاتها و منتجاتها إلا أن أعظم المنتجات التي تستطيع تغيير المعادلات و إظهار الإتجاهات الحقيقية لقطاعات التقنية مستقبلا ستبدأ في الخروج إلى العلن إبتداء من الشهر القادم حيث سنرى الحدث الأوروبي  MWC 2014 الذي سيقام في برشلونة ما بين 24 و 27 منه ، ليكون حاسما للعديد من الشركات خصوصا العاملة بقطاع الهواتف الذكية و اللوحيات .

و يأتي هذا المقال لنستعرض فيه ما الذي نتوقعه في قطاعات التقنية خلال 2014 ، أو ما الذي يجب فعلا أن تتجه إليه الشركات العالمية التي تعمل بهذه القطاعات المهمة و الحيوية ؟

– أيفون و أيباد بأحجام أكبر مما اعتدنا

 bigger-ipads

أصبحنا مؤخرا نرى الكثير من الشركات العالمية تركز على الأحجام الكبيرة للهواتف الذكية و الهواتف اللوحية و الأجهزة الوحية ، خصوصا سامسونج و سوني و العديد من الشركات التي تنتنج أجهزة الأندرويد ، و لا ننسى إسهامات نوكيا و مايكروسوفت في هذا الأمر أيضا ، لكن الغريب أن أبل تشبتت بالأحجام الصغيرة لأجهزتها المحمولة خصوصا الأيفون الذي حدد حجمه في 4 إنش و حتى الأيباد الذي لم يتجاوز حجم 9.7 إنش .

و أمام ضغوطات السوق و توجه الناس للأجهزة الكبيرة ، نترقب أن نرى من أبل أيفون بحجم 5 أو حتى 6 إنش ، و نرى أيضا العديد من الإصدارات من الأيباد و خصوصا الإصدار الكبير الذي سيصل حجمه إلى 12 إنش .

– شركات أخرى تقتحم قطاع الساعات الذكية

 smart-watches

من المعروف أن الشركات العالمية التي تنافس الأن في قطاع الساعات الذكية قليلة جدا و منها سوني و سامسونج و أيضا  Pebble و كوالكوم ، كما أن الساعات المعروضة لا يزال عددها قليلا جدا .

نحن لا نعتقد أن الأمر سيستمر هكذا فكل التقارير التي حصلنا عليها خلال الأيام الماضية تؤكد لنا أن هناك العديد من الشركات العالمية التي وضعت في خططها إمكانية إقتحام هذا القطاع الواعد و منها جوجل و موتورولا و أبل و إنتل إضافة إلى أسير و لا نستبعد الأمر نفسه من أسوس أيضا و مايكروسوفت و حتى نوكيا . كما أننا سنرى إصدارات جديدة من سوني و سامسونج لهذا فمن الطبيعي أن نجد مع نهاية هذا العام أعدادا جيدة منها على رفوف المتاجر المتخصصة !!!

– محاولة جديدة لإنقاذ الويندوز 8 : إطلاق تحديث Windows 8.2

start-menu-miss-me

رغم أن شركة مايكروسوفت قامت مؤخرا بإطلاق تحديث Windows 8.1 نهاية العام المنصرم إلا أنه صراحة لم يؤدي إلى تلك الثورة التي تحلم بها الشركة الأمريكية و التي حدتث فعلا عند إطلاق الويندوز 7 ، لهذا فمن الطبيعي جدا أن تعيد المحاولة مجددا و تقوم بإصدار تحديث جديد سيأتي تحث إسم Windows 8.2و الذي ستحاول أن تضيف من خلاله قائمة إبدأ التي يعشقها الملايين ، و تحسن من أداء النظام و توافقه مع مختلف مكونات الهاردوير ، بل قد تعمل على جعله متوافقا مع اللوحيات ذات المواصفات الضعيفة و هو ما سيجعلنا نرى خلال هذا العام لوحيات بنظام Windows 8.2 رخيصة في الأسواق.

– هواتف ذكية قابلة للطي بشكل أكثر و أفضل

curved-phones

هاتفي LG Flex و Samsung Round هما أول هاتفين بشاشة قابلة للطي من الغريمين الكوريين ، و اللذان خرجا إلى الواقع نهاية العام الماضي ، لهذا نتوقع أن نرى المزيد من المنافسين يكشفون عن هواتف قابلة للطي أو بشاشات مرنة .

و هنا نتوقع أن نرى سامسونج تكشف عن عائلة من الهواتف المرنة ، لتواصل إل جي أيضا إصدار أفراد جديدة من عائلة LG Flex ، كما أنه من غير المستبعد أن تكشف اتش تي سي و سوني عن أول هاتفين منهما بشاشة قابلة للطي . و قد تأتي الهواتف الجديدة بالمزيد من التقنيات و بمكونات داخلية قابلة للطي أيضا و بقدرة على الطي بشكل أفضل .

– الأجهزة الهجينة و الأجهزة الدفترية بين الويندوز و الأندرويد إضافة إلى الكروم

3d-webcams

الشركات المصنعة لأجهزة الحاسوب المحمولة ستواصل إصدار الكثير من الأجهزة المحمولة منها و التي ستتعدد بين أجهزة هجينة يمكن إستخدامها كأجهزة لوحية أو حواسيب محمولة ، هذا إلى جانب العمل على إصدار المزيد من الحواسيب الدفترية المتطورة للعمل و الترفيه ، و ستكون موزعة بين أجهزة الويندوز 8.1 و الويندوز 8.2 القادم و الأندرويد إضافة إلى الكروم ، و بطبيعة الحال سيكون لأبل العديد من أجهزة الماك بوك الجديدة .

خلاصة المقال :

يتفق جميع الخبراء و المحللين على أمر واحد و هو أن المنافسة ستشتد بصورة لم يسبق لها مثيل خلال هذا العام في كل القطاعات التقنية المختلفة ، لهذا علينا أن نؤمن فعلا أن هناك الكثير من المفاجأت التي تنتظرنا فعلا خلال الأيام و الشهور القادمة .

ما رأيك أنت ماذا تتوقع الأن ؟

مقالات أخرى للكاتب “أمناي أفشكو”

3 قوانين تجعل من الهاشتاغ على الشبكات الإجتماعية فعالا

3 مفاتيح مهمة لتنجح في العمل الحر على الإنترنت

5 خطوات للحصول على عملاء جدد لشركتك من الويب

ألم يحن الوقت لنتوقف عن مقارنة الشبكات الإجتماعية مع المنتديات ؟

5 مميزات مثيرة ستحصل عليها في العمل الحر

  • PAKREY

    أتوقع شخصيا نمو سوق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنوعيها التابلت والفابلت حيث إن هذه الأجهزة تحظى بإقبال واسع وكبير خصوصا بين فئة الشباب .

  • م.أحمد الفيفي

    “أصبحنا مؤخرا نرى الكثير من الشركات العالمية تركز على الأحجام الكبيرة للهواتف الذكية و الهواتف اللوحية و الأجهزة الوحية ، خصوصا سامسونج و سوني و العديد من الشركات التي تنتنج أجهزة الأندرويد ”

    سقطا سهوا عدم ذكر دخول شركة htc مجال الهواتف ذو الشاشة الاكبر “الفابيلت” وقد طرحت htc one MAX

    موفق أخي مقال جيد و توقعات منطقية جدا , ولكن كنت اتوقع منك الكلام في مجال التقنية بتوسع والانظمة والاكتشافات والشاشات وليس فقط في مجال الهواتف وعالمها .

    بوركت اخي آمناي .

  • يزيد العلي

    أتوقع شخصيا نمو سوق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنوعيها التابلت والفابلت

تعليقات عبر الفيسبوك