آبل ستدفع 840 مليون دولار لرفع أسعار الكتب الإلكترونية

apple ipad ebooks

تلقت شركة آبل مطالبة بدفع تعويضات للأضرار بقيمة تتجاوز 840 مليون دولار وذلك للتآمر مع دور نشر لرفع أسعار الكتب الإلكترونية على مختلف المواقع وعلى كامل نطاق الصناعة.

و تقدم الزبائن في 33 ولاية أمريكية بالدعوى القضائية للمطالبة بتعويض الأضرار وذلك بعد نجاح قضية مكافحة الإحتكار التي رفعتها وزارة العدل الأمريكية على شركة آبل في صيف 2013.

وبالإستفادة من أدلة قضية مكافحة الإحتكار فإن المحامي Steve Berman اعتبر أن شركة آبل مدينة لمشتري الكتب الإلكترونية الأمريكية بمبلغ يبدأ من 231 مليون دولار كتعويض للأضرار بالحد الأدنى.

واعتمد المحامي على أحد الشهود في تحديده هذا الحد الأدنى حيث قال الشاهد أن آبل تعاملت مع دور النشر على مبدأ نموذج الوكالة لتسعير الكتب الإلكترونية.

ويعني نموذج الوكالة أن تتفق آبل مع دار النشر لوضع السعر النهائي للكتاب المتوجب أن تأخذه آبل من الزبائن، وبعدها تحصل آبل على 30% من كل عملية بيع. هذا النموذج أدى إلى زيادة في قيمة المبيعات وصلت إلى 14.9%.

وأصبحت آبل تضع سعر وسطي 12.99 دولار لكل كتاب الكتروني جديد وهو أعلى بشكل واضح من 9.99 دولار وسطياً كانت تطلبه للكتاب عندما كانت أمازون قوية بما فيه الكفاية في بيع الكتب الإلكترونية بحيث يمكنها خفض أسعار الكتب للإضرار بآبل.

وقدر أحد الاقتصاديين من جامعة ستانفورد أن الزيادة في مبيعات الكتب الإلكترونية كانت 18.1% ما يعني 280 مليون دولار من قيمة المبيعات وبالتالي طالب المحامي أن يجبر القاضي شركة آبل أن تدفع ثلاثة أضعاف هذا التقدير بحيث يمكن تقسيمها بشكل عادل بين الولايات المتضررة من القضية و الزبائن وهو ما وافق عليه القاضي في النهاية.

المصدر

  • PAKREY

    شركة أبل شركة معقدة هي وأجهزتها .

  • المظفر بالله

    مصاري حرام 😀
    توخذها من سامسونج تدفعها مصارف غير متوقعه 😀

    • مدري

      ايه من سامسونغ 😀
      كلشحم بالله انت و فيسك المعوق يقالك كشخة

تعليقات عبر الفيسبوك