الصحة في معرض المنتجات الإلكترونية للمستهلكين ٢٠١٤ .

ساعد انتشار الهواتف المحمولة و الأجهزة اللوحية و سهولة وصول الفرد للإنترنت في إخراج الحقبة الجديدة من المنتجات الإليكترونية ( التقنية الملبوسة ) و لعل أكثر القطاعات تماشيا مع هذا التوجه هو القطاع الصحي . من جهة أخرى فذات القطاع يتجاوب سريعاً مع تطور التقنية . كما نرى الحال الأن مع تحاوبه لتوجه التقنيات الملبوسة.

اشارككم بعدد من التقنيات التي أثارت الإهتمام و سنتحدث في مقالات قادمة عن هذه التقنيات و أثرها و احتمالية تفعيلها و الإستفادة الفعلية منها.

1- Evevan’s Eyes-ON glass :

نظارات مساعدة للمارسين الصحيين ، تمكنهم من الحصول على صورة حية مركبة للأوعية الدموية ليتمكنوا من ادخال الإبر للأوعية الدموية للحصول على سهولة أكثر في حقن مدخل الوريد (Intravenous Line ) . 

 

 

2- نظام الهيكل الخارجي(exoskeleton ) من Ekso Bionics  :

هو نظام يساعد من لا يتمكن من الحركة في الأطراف السفلية في تجربة مختلفة عن الكرسي المتحرك . تحدثنا عنها مسبقا هنا .

3- كرسي ويل ( WHILL ) المتحرك :

هـذا الكرسي المتحرك الإليكتروني  و الذي لا تصنفه الشركة كجهاز طبي (و لهذا لم تقدمه لمنظمة الصحة و الدواء الأمريكية للحصول على الإعتراف)  يأتي بسعر ليس في متناول الجميع ( ٣٥،٦٢٥ ريال تقريباً حسب تقرير THE VERGE  ) تمت هندسته بتقنية يابانية-أمريكية ليغير النظرة حول الكراسي المتحركة المتوفرة

 

4- INTERSXON muse :

معتمدة على تخطيط كهربائية الدماغ (Electroencephalography , EEG) يذكر مبتكرو هذه التقنية انه الجهاز الذي يمكن وضعه على الرأس ليقوم بقراءة الموجات النشطات الدماغية عبر سبع حساسات موزعة بأماكن مختلفة ، مبدئيا ما يقوم به الجهاز هو مساعدة الشخص في التخلص من القلق و تخفيف الضغط نتيجة العمل و المساعدة في الإسترخاء و تنظيم ساعات النوم . و يأتي هذا المنتج يُصنف تحت  قائمة تقنيات ( Brain Control Interface ) فلربما نرى قريبا أنه من الممكن  أن تتحكم بأشياء تقنية حولك عن طريقه .

5- iFit :

يمكن تصنيف iFit بأنها منصة يمكن ربط كل النشاطات الرياضية للشخص مشابهة لما قدمته fitbit و Nike+ في منتجاتهم من إمكانية متابعة الحركة و النشاط البدني الخارجي ، لكن ما قدمته Ifit هو إضافة منتجات أخرى مختلفة عن سوار الطاقة من نايك و متتبعات النشاط من فيتبت  لتسهل النشاط المنزلي فمثلا   يمكن تجهيز موقع النشاط المنزلي كالتريدميل بوضع شاشة أمام الشخص ليحاكي المشي في الخارج في اماكن مختلفة حول العالم باستخدام خاصية IfitLive

 

 6- Sen.Se  :

تقنية مبنية على حساسات حركة يمكن ربطها بأي شيء بالمنزل و جهاز لمتابعة هذه الأدوات فيمكن أن تتابع الأم تحركات أطفالها  و نشاطهم و تطبيقات أخرى كثيرة :

 

موقع الشركة :SenSe

7- Mimo :

من خلال ربط ملابس للطفل الرضيع بجهاز يقيس ( درجة الحرارة – وضع الطفل – تنفسه و كمية نشاطه ) لترسلها لتطبيق لدي الأم مرتبط بتنبيهات . مع امكانية الإستماع للصوت عند الطفل و أيضا وضع تنبهات مخصصة .

 

 

 

8- Tinke :

مراقب متنقل للصحة يقيس عدة معايير ك ( معدل ضربات القلب – معدل التنفس – التغيرات في ضربات القلب – و معدل الأوكجسين بالدم ) سهل الإستخدام و متوفر على منصتي الأندرويد و IOS

9- CubeSensor :

من خلال CubeSenor يمكن معرفة معايير الهواء في الغرفة من ( درجة الحرارة – جودة الهواء – الرطوبة – الإزعاج – الضوء – الضغط الجوي ) و يرسل تنبيهات لعمل التعديلات اللازمة .

 

10 – Metria Wearable sensor :

حساس لاصق يمكن لبسه على الجلد مباشرة ليقيس معايير الجسم الحيوية ( معدل ضربات القلب – معدل التنفس – النشاط الحركي – ساعات النوم ) مع واجهة تطبيق للهواتف المحمولة لمتابعة هذه المعايير .

11- Sony’s the Core :

حساس أخر نشاطي صحي كسوار المعصم من نايك او متتبع الصحة من فيت-بت تدخل به سوني عالم متتبعات الصحة و التقنية الملبوسة .

12 – Skulpt Aim :

يهدف هـذا الجهاز لقياس جودة العضلات و معدل كتلة الجسم من فريق عمل بدأ التطوير من عام ٢٠٠٠ حتى خرج لنا هذا المنتج الذي يعيد التفكير في كيفية قياس قوة العشلات و كيف يمكن تحسين البنية العضلية للجسم . مرتبط مع تطبيق للجوالات ليسهل متابعة التقدم .

13- Qardio ( CORE/ARM ) :

جهازان مختلفان من كوارديو يعملان في مسألة تتبع الصحة من وجهة صحة ( لنقل طبية أكثر ) فهما يقومان بقياس معايير صحية كظغط الدم و تخطيط القلب .

 

14 – Reebok Reebok Checklight :

مبني على تقنية حساسات حركية Gyroscope/accelerometer  يساعد هذا الجهاز على تقديم ثلاث معطيات متغيرات عند تلقي الرياضي لضربة في الرأس ( أحمر – أصفر – أخضر ) حيث ينصح في الأحمر ان يتوقف الرياضي و يذهب للحصول على متابعة صحية و في الأصفر انه تلقى ضربة معتدلة القوة و في حال اللون الأخضر فلا خطر هناك .

 

15- Kolibree :

هي فرشاة تحتوي على حساسات تساعد في تحسين عادات تنظيف الأسنان للحصول على الطريقة المثلى في توزيع فرشاة الأسنان على كافة الأسنان و إعطاء الحركة المناسبة لتدليك اللثة . مرتبطة بتطبيق هاتف يساعد على متابعة النتائج .

 

 سنتحدث لاحقا بالتفصيل عن كل هذه المنتجات من ناحية صحية/طبية و أيضا مدى الإستفادة منها و أيضا الثقة في نتائجها لكن ما رأيتموه في الأعلى هو عرض فقط للمنتجات .

الشكر موصول لمن ساعد في هذه اعداد هذه المقالة ( د.حمزة الغامدي / د.محمد مشيبه / د.محمدالحفظي )

تعليقات عبر الفيسبوك