ردَّاً على BBC وCNN: “بل” لهذه الأسباب نجح تويتر في السعودية!

لهذا نجح موقع تويتر في السعودية

مُنْذُ بضعة أيّام، قامت شبكتا بي بي سي BBC وسي إن إن CNN بنشرِ تقريرين حول أسباب نجاح تويتر، وللأسف، كانت هناك بعض التغريدات من هُنا وهُناك سلكت مسلكاً ما – أراه مُنحرفاً تماماً عن الحياد-، وأشارت بإصبعها على أمرين لا ثالث لهما هُمَا المُتسبّبان في نجاحِ تويتر في المملكة: الانخراط المجتمعي بين الرجل والمرأة! والإفصاح عن الرأي دون تدخل الحكومات!، ومن جديد، يتكرر مُسلسل مُحاولات التشويه الإعلامي والاجتماعي لدولة التوحيد، وفي مقالتي المتواضعة، سنجيب عن السؤال بحق: لماذا نجح تويتر في السعودية؟

بداية القصة

قام أحدهم – يظلوا بالنسبة لي أشخاص ‘أو جهات’ [شِبْه!] مجهولة الهويّة- بإنشاء اثنين من الأوسمة (الهاتشاق) على تويتر، وهم:

#لماذا_نجح_التويتر_في_السعودية

#Why_did_Twitter_succeed_in_Saudi_Arabia

 وكانت هناك الآلاف من الإجابات تضمنتها تغريدات مُستخدمي تويتر، منهم من هو أحد أفراد الشعب السعودي ومنهم ما دون ذلك من دول أخرى، ومنهم من علّق بالتهريج والسخرية دون أن يلتفت لمعنى أو مضمون السؤال، ومنهم من أجاب بحق وصدق، ومنهم من خرج عن الحياد، المهم أنه وفقاً لما ذكرته كورديليا هيلبثوايت – المحررة وكاتبة التقرير في البي بي سي- تجاوز عدد التغريدات 10 آلاف تغريدة، ومع مثل هذا الرقم الضخم، لابُدّ من وجود أسباب قوية ذكرها المُغرّدون، فهل كانت كذلك؟

أسباب باطلة!

نعم! على مرأى ومسمع الجميع، شاهدنا أن ما ذكره بعض من أجابوا على وسم السؤال داروا إمّا حول السياسة أو العلاقات المجتمعية، وتركوا المضمون الحقيقي للسؤال، في حقيقة الأمر، من قام بطرحِ هذا الوسم ربما تخابث قليلاً عند قيامه بذلك، لأن مثل هذا السؤال، من المفترض أن يكون..

لماذا نجح التويتر في السعودية.. بصورة أكبر من الشبكات الاجتماعية الأخرى؟

عند طرح السؤال بهذه الصيغة، ستتبدّل الكثير من الإجابات، ولطالما تحدّثت كل المقالات القادمة من الغرب أن الشبكات الاجتماعية خطراً على الحكومات، في عبارات مُختلفة أشكالها لا في مضمونها، وانتقلت هذه اللهجة إلى بعض الأفراد داخل المجتمعات العربية.

حقائق لا تُنْكر

تويتر، والشبكات الاجتماعية الأخرى، كانت أحد أهم الأسباب المؤثرة داخل الدول التي تعرضت للثورات العربية – ولي رأي معروف بهذا الشأن-، أيضاً في هذه الفترة تحديداً كان الكل مُهتم بشأن دول مثل مصر وتونس وسوريا وغيرها، وتويتر كان بمثابة خدمة RSS يحصل من خلالها المستخدم على الخبر ومضمونه محصور في عدد قليل من الكلمات، لكن كما قلت، ليس تويتر فحسب، وإنما بقية الشبكات الاجتماعية الأخرى.

الإجابة

لنُجيب على السؤال، لكن في البداية، لابد لنا من تصحيحه كما ذكرته سالفاً، إن سألني أحدكم: لماذا نجح التويتر في السعودية؟ سأستنكر سؤاله؛ وكأن تويتر فشل في الدول العربية الأخرى!، فضلا عن المجتمع الغربي.

الواقع يؤكد أن إنستقرام وتويتر وكيك تعتبر أكثر الوسائل الاجتماعية استخداماً عن غيرها في السعودية، أمّا السرّ في ذلك يعود إلى نقطتين هامّتين:

  • مميزات تويتر دون غيره من الشبكات الاجتماعية الأخرى
  • سيكولوجية تويتر وتناسبها مع المجتمع السعودي

أمور اقتصادية أخرى مثل انتشار الهواتف الذكية وارتفاع سرعات الإنترنت (لكونها معروفة لدى الجميع لن أتطرق إليها)

ما الذي يتميز به تويتر دون غيره؟

لماذا تويتر أفضل من فيس بوك؟ لماذا فيس بوك أفضل من تويتر؟! شبكة الإنترنت حافلة بمثل هذه الأسئلة، وجميع العقلاء يعلمون أن الأفضلية كلمة لم يعد لها استخداماً؛ فالعبرة بالأنسب، وما يُناسب أحدنا صار لديه هو الأفضل!، وهذا ما سنعود إلى ذكره في الحديث بعدما أن ننتهي من ذكر محاسن تويتر.

استخدام تويتر وحده فيه مُتعة التحدّي! كيف يكتب أحدنا كلمات واضحة وموجزة؟ تويتر يُساعدكم على ذلك عن طريق تضييق التركيز للوصول إلى ضروريات الكلام، قليل ما نرى الآن تغريدة تحتوي على “أنت” و”أو” و”الكل” وغيرها من الكلمات التي نُسهب فيها عند الكتابة بحرية، لذلك روح التحدي عند كتابة أمر ما لا توفرها تلك الشبكات الاجتماعية الأخرى.

كذلك، يُمكنكم العثور على أي شيء في جميع مناحي الحياة، جميع الأخبار ووكالات الأنباء على تويتر، المشاهير، الكوميديا، الجد، الموضوعات الغامضة، الانطواء، كل ذلك وأكثر تعثرون عليه في تويتر.

أمَّا فيس بوك على سبيل المثال، هو وسيلة أفضل للبقاء على الاتصال مع العائلة والأصدقاء، والجميع يعلم أن وجود الأصدقاء على فيس بوك ليس كمثل وجود الأصدقاء على تويتر، ويُمكنني القول إن تويتر قد يكون إدماناً! فلن يمر يوماً لمدمنه دون أن يُغرِّدَ عليه، وهو ما نُسميه نحن قوة التأثير، لذلك هو أقوى تأثيراً من الفيس بوك، الذي يصبح مُملّا في بعض الأوقات.

تويتر أفضل لتكوين صداقات جديدة؛ حيث يمكنكم الاقتراب من شخص لا نعلم عنه شيئاً ونوجه له الأسئلة، ولهذا تُعتبر منصة تويتر لمستخدمي الشبكات الاجتماعية الجُدُد، وعادة ما يكون مُستخدميه أكثر وديّة واستجابة للآخرين، والناس يحبون التحدث عن أنفسهم، أمراضهم، كفاحهم في الحياة، وغيرها من الأمور الأخرى التي يشعر مستخدم تويتر بتواصل أقرب للبشر عن أي شبكة اجتماعية أخرى.

وإذا تحدثنا عن البساطة، نجد أن تويتر مكان رائع لمتعة الاستخدام، ووفرة المعلومات في غضون 10 دقائق، لكن كما قلنا، الجزء المُمتع من التغريد هو بسبب الـ 140 حرف، فمن السهل أن نحصل على الزُّبَد من خلال تغريدة، هناك المفضلة، وهناك حفظ التغريدات للقراءة في وقتٍ لاحق، أين يوجد ذلك؟

لن ننسى بالطبع أن قوة الهاشتاق يعود فضلها إلى تويتر، وهذه قصة أخرى، لكن المهم، تويتر هو ملعب خاص للمتعة وتعلم العديد من الأمور المثيرة بالنسبة لهم، وهذا جزء من جاذبية تويتر.

هل معنى ذلك أن فيس بوك، وإنستقرام، وقوقل بلس، كلها شبكات فاشلة؟

بالطبع لا! معظم مستخدمي تويتر، لديهم حسابات على فيس بوك، وبطبيعة الحال قوقل بلس أيضاً، لكن ما السرّ الذي يجعل فيس بوك في مصر أفضل من تويتر مع كل ما ذكرناه من مُميزات؟ وما السرّ الذي يجعل تويتر أفضل في السعودية من الفيس بوك؟ وهل هذا يعني أن كل المصريين لا يستخدمون تويتر؟ وكل السعوديين لا يستخدمون فيس بوك أو غيرها من الشبكات الاجتماعية؟ السر باختصار هو..

سيكولوجية تويتر.. سيكولوجية شَعْب

أي دولة في العالم لابُدّ أن تكون لديها عادات وتقاليد ومفاهيم اجتماعية تتميز بها عمّن تُجاورها من الدول الأخرى، لاحظوا كلمة “تتميز” هنا ليس معناها مُميزات فقط، بل محاسن ومساوئ، وبيَّنْت لكم في السابق أن الأنسب لي هو ما توافقت مُميزاته مع مُتطلباتي وأفكاري وطبائعي الشخصية، وكل شبكة اجتماعية لديها سيكولوجية معينة ينجذب لها من تفاعلت معه سيكولوجيته الخاصة والمجتمعية.

ختاماً

يستخدم مُعظم الشعب السعودي تويتر بصورة أكثر من الشبكات الاجتماعية الأخرى، هذا هو كل شيء، والأسباب بين طيّات المقال، ومن أراد أن يسأل “لماذا تستخدم تويتر؟” فلا يحظر الأراء على دولة ويُصيغ السؤال بطريقة ملتوية ويضعها في وسم، بَقِيَ لي أن أوضّح بعض المفاهيم سريعاً.

إذا قال شخص لآخر “يا غبي!” والأخير هذا تقبّل سماعها بصفة متكرر دون اعتراض، ثم في نهاية الأمر صدّق أنه “غبيّ”، فهو “غبيّ”؛ ليس لأنه في الأصل “غبي”، وإنما لقبوله بتصديق أنه “غبي”!

وأخيراً، من السيئ جداً أن أجد مقال انْتَقَت فيه كاتبته من الوسم المذكور كل تغريدات الذم وتركت الأخرى؛ لتكرر نفس الدندنة الغربيّة التحريضية دون إنصاف، وأجد مقالاً آخر، يدس السمّ في العسل، يبدأ بشرح أن “هُناك مُصيبة!” وعند نهايته نجد أن كاتبه – أو ناشره- يقول “لا يُمكنني التأكد بشكل مُستقلّ من صحة المعلومات المُتناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي!” فهذا الأسلوب نعلم أنه لا يُتّبَع، إلا على علب السجائر!



تامر عمرانعلى Google+

  • Abdllah

    ههههههههههههههههه انا الذي يضحكني جداً وصف الكاتب بشاعر !! المتنبي مثلاً؟ و تحليلك لا يرقى لان يقال عنه تحليل بل هو تخريف و BBC و CNN لديها خبراءها لتحليل ماورد

    • Tamer Imran

      كمّل ضحك :)..

      • متوسط

        رداً على Abdllah
        “و BBC و CNN لديها خبراءها لتحليل ماورد”

        ولديها سياساتها وأهدافها أيضاً ، لكن اترك الأشخاص وناقش الأفكار .

  • HAMDY ALAJMI

    تقرير رائع انتظر منك المزيد كفيت وفيت
    وفقك الله

  • ماهر العلي الحلبي

    أحد الأسباب الرئيسية في ظني هو وجود الكثير من المشاهير و نجوم المجتمع السعودي سواء أن كانوا مشابخ أو دعاة أو لعيبة كرة قدم أو صحفيين و غيرهم على التويتر و سهولة التواصل معهم عى تويتر.
    هذا غير ما وجد على تويتر من سجال و مناقشات بين مشاهير سعوديين على التويتر جعلت الناس تتابع هذه المناوشات على تويتر.
    من هو أكثر الشخصيات العربية متاعة على التويتر هو الشيخ الشيخ العريفي و أغلب الشخصيات الأكثر متابعة على التويتر هي شخصيات دينية:
    http://www.aleqt.com/2013/02/06/article_729974.html
    مما يعني أن الجانب السياسي ليس أساسي

  • mnk-391

    بالعكس تقريري بي بي سي و سي ان ان أقرب للواقع من شخبطتك
    في تويتر تستطيع أن تقول ما تشاء و وقتما تشاء. و لا أحد يستطيع أن يكمم الأفواه هنا أو هناك. و لله الحمد إستطعنا التعبير عن رأينا في ما يحدث من سفك للدماء في سوريا و مصر و جميع الأحداث من حولنا حتى و إن كانت تخالف توجهات حكوماتننا
    الله ينصر سوريا على النصيريين و الله ينصر مصر على العسكريين الإنقلابيين

    • Sultan ALsaleem

      كل شئ مقيد , مستحيل تقول شئ الا هو مراقب, الحين طردوا قاضي لأنه غرد في تويتر (لا أعرف القصة بالضبط)حتى فيسبوك وقوقل بلس تستطيع أن تقول ما تريد في أي وقت

    • zezo

      سهل جدا ان الحكومات تراقب مستخدمين تويتر او اي شبكه اخره وتاتي بمن يقول شي ضدد توجيهات الدوله ام الله ينصر مصر علي العسكريين الانقلابيين فا العسكر هم الاي بيحمونا وببحمو البلد وارجو من كل شخص من اي دوله عدم التكلم عن مصر او الاوضاع التي بها ﻻن ليس لك الحق في التكلم عنها او اعطاء رايك لان دي شون اهل مصر

  • سليمان علي

    التحليل يكشف عن ضعف الكاتب في الأمور الفكرية .. اتمنى التركيز على الامور التقنية بدون التطرق للأمور السوسيولوجية التي فسرها الكاتب تفسيراً ضحلاً

  • Othman Abdulmohsen Abahussein

    مقال جيّد, لو كان السؤال مثل ما ذكرت.
    لكن السؤال هو: لماذا يعد تويتر مهمًا في السعودية؟ أي لماذا يطرى تويتر في كل مجلس و على كل لسان, بينما في باقي العالم تويتر ناجح لكنه ليس جزئًا من تركيبة المجتمع؟
    الإجابة واضحة دون مراوغات: “الصحافة مهمة في كل دول العالم, و الصحافة السعودية ذات وجهة نظر واحدة. تويتر فتح المجال لباقي وجهات النظر فحّل محل الصحافة الرسمية.”

  • H4TIM

    الامر مضحك وتحليلك ابعد مايكون عن الصواب , واسلوبك في ترقيع عمل المفسدين لا فائدة منه

  • قاسم حسن

    كلامك فاااضي

    الـ cnn و bbc معها حق!

  • قاسم حسن

    بعدين شنو دوله التوحيد؟
    الاسلام بس في السعوديه وللسعودين؟
    ماعندك سالفه والله
    لو كان بي بي سي و سي ان ان كتبوا سبب يعجبك ماكان جيت انت وكتبت هالمقاله التافهه ياتافه

  • محمد القليصي

    أقتبس من كلامك التالي:
    “منهم من هو أحد أفراد الشعب السعودي ومنهم ما (دون) ذلك من دول أخرى”

    يعني كل واحد غير سعودي .. هو (دون) السعودي، لماذا هذه النظرة الفوقية العنصرية الغريبة؟

    ثم شاهد حسابات “امرأة مطلقة” و “أرملة تبحث عن حب” وغيرها من الحسابات وسترى أن متابعيها بعشرات الآلاف رغم أنه لا توجد لها تغريدة واحدة.

    صحيح أن ما كتبته تعتبر أسباب لانتشار تويتر في السعودية .. ولكن تجاهل السببين السابقين غير صحيح..

    • Mubarak

      انت كلتي سبب واحد بس ؟… وين الثااني ياحلو

  • عبدالله السليمان

    الله أشوفه إن حرية الرأي للشعوب العربية التي توفرها تويتر بعيداً عن الإعلام الذي يتبنى الرأي الرسمي ولايمثل رأي الشعوب هو : السبب الحقيقى لانتشار هذه الشبكات ، وهذا لاينفي الأسباب الأخرى التي ذكرتها يا أخ / تامر لكن يبقى أن ما ذكرته في كفة وحرية التعبير في كفة أخرى .

  • سامر البيرقدار

    أولا يا صاحب جنسية دولة التوحيد ، السعودية هي مملكة اسم شعبها ينسب لشخص من آل مردخاي غير اسمه كي يحكم بلاد نجد. أنتم لستم شعب ـ أنتم عبيد، وذكر جزئية حقيقية أن مجتمعكم مريض وأن النساء دون حقوق والرجال بحقوق كاملة (عدا السياسية والتي تتعلق بالتعبير عن الرأي طبعاً) هي حقائق دامغة ولا يمكن أن تدرس سيكولوجية شعب وكأنكم شعب في الوقت الذي تمنع النساء من الرؤية في الشوارع كما البشر أو لنقل كما الحيوانات !! وتمنع التحرك دون إرهابي صغير أو كبير برفقتها ، وتمنع من قيادة السيارة ، وتمنع من حضور المباريات واستلام أغلب المناصب العلمية هذا إن كنتم تعترفون بالعلم أصلا.
    أنتم يا سيد تامر لستم مملكة عادية ، أنتم مثال قميء عن قبائل ما قبل التاريخ لا أكثر ولا أقل / دولة محتلة من قبل أمريكا (وملكك بذاته لا يستطيع انكار هذه الحقيقة طبعا) وشعب مقموع مسلوب الإرادة يجب عليه تمجيد الملك رغماً عن أنفه.
    ——–
    —- الأهم طبعاً :
    —–

    الآن انتفضت حضرتك بسبب مقال واحد يستخدم أسلوب البروباغاندا والاستفتاءات “التي تقول عنها كاذبة وسنصدقك” !! الآن فقط ؟؟
    أما البروباغاندا التي عملت عليها السعودية بقنواتها العميلة وشيوخها الدجالة ومشعوذيها الإرهابيين لتدمير سوريا باسم جهاد لا فائدة منه إلا حشو جيوب أسيادكم من الإرهابيين كالعريفي وغيره بالمال بينما يدرس أبنائهم في كامبردج وإم آي تي ، يبيعونكم الهراء والخراء ويقتلون أولادكم في سوريا تحت أحذية الجيش العربي السوري أو يفجرونهم كالبهائم في الممتلكات العامة والخاصة في أبشع حرب قذرة إرهابية في التاريخ كان وقودها وإرهابيوها ومالها أغلبه من المهلكة التعوسية مملكتك “السيكولوجية الحرة” … طبعا بالتعاون الوثيق مع قبيلة قطر الإرهابية والمجرمون الأتراك العثمانيين بالتأكيد.
    دور السعودية القذر بدعم الإرهاب يجعلكم أمة تافهة جديرة بأن تدفن رأسها بالتراب إلى أبد الآبدين.
    دور السعودية في البروباغاندا على سوريا يحتاج ألف سنة حتى يسمح ﻷمثالكم بالحديث عن “البروباغاندا” الإعلامية
    دور السعودية في تسخيف العلم وتدمير الأديان والحضارات والبشرية جمعاء بإرساء قواعد التخلف والتمييز العنصري والجنسي والطبقي والطائفي على كافة المستويات يجعلكم أمة إن خرست الدهر كله فلا توفي حق أحد ممن أذتهم إرهابيتكم ووهابيتكم القذرة ..
    أنتم لم تقوموا باختراع إلا الوهابية – الإرهاب – القاعدة – الجهاد في كل البقاع عدا اسرائيل!! – إذلال المرأة والعلم.
    أنتم لا يحق لكم الكلام ولا حتى المتنورون العالمون منكم ، ﻷنهم راضون بذل الحكام لكم ، يا شعبا من العبيد.

    على فكرة القناة القذرة سي إن إن وبشكل جزئي بي بي سي ساهمتا بالحرب على سوريا ، لكن لا أظن خرجتا عن المهنية في ذلك التقرير.

    • Mubarak

      شامر بكتابتك كلك انساان مسوي عمرك فاهم وفلسفجي .. مب المفرووض تكتب الايجابيات بعد
      على ان الشعب السعودي من الشعوب اذا انتشر شيء جميعهم يسووه .. مب بااب التقليد فقط اشووفه وسهووله التويتر فقط

    • كفيت ووفيت بردك اخ سامر 🙂

    • Abu Hisham

      سامر البيرقدار كلام تافه يدل على تفاهة أفكارك وحقدك على الإسلام … انظر كيف تركت الموضوع وتفوهت بكل هذه القذارات التي خرجت من فمك لتظهر نجاسة باطنك … آل مردخاي هاهم يحكمون في سورية اليوم هم عصابة بشار النجس وميليشيات حزب اللات تجار المخدرات والدعارة .. بلدي سورية هي الآن تحت الاحتلال الإيراني الروسي بمباركة إسرائيل التي وضعت الطائفة العلوية النجسة في الحكم (وهم من كانت نسائهم خادمات في بيوت أهل الشام قبل ذلك) .. تغتاظون من نسائنا لأنكم لا ترون منهن شيئا بينما نسائكم عاريات في الشوارع وفي بيوت الليل .. أما السعودية فهي صاحبة الأيادي البيضاء وناصرة الإسلام ودورها بنشر الدين والعلم والحق لا يخفى إلا على الحمقى أو الروافض والصوفية (البدعة اليهودية في الإسلام) .. كلاب الجيش السوري دسناهم تحت أقدامنا ومزقنا أوصالهم ومن بقي منهم حيا فهذا لأنهم يهربون كالجبناء وأنت تعلم ذلك علم اليقين .. سنعيدكم إلى جحوركم يا كلاب إيران .. وسنشنق بشاركم في سورية ونطهرها منكم جميعا

    • محمد

      اولن نفتخر اننا بلاد التوحيد ومهبط الوحي وارض محمد وال بيته الطاهرين واصحابه اما تسميتها فما اتوقع اذل منك واحقر والدليل كلامك شوي وتعبد بشار فلو تكلمنا بالعبوديه فاانت اول العبيد الذليلين الي عشان كم ليره تسجد لبشار لانك بلا كرامه وماعندك نخوه لاخوانك الي ينفتلون عبد وذليل وتبقى تبوس الجزم طول عمرك حقيقة مين ؟ نساءنا بكامل حقوقيتهم بس انت شكلك ماتقراء اخبار ريم الطويرقي عالمة فيزياء كرمت بفرنسا بكامل نقابها والمخترعه بنت المالكي كرمت بلندن معالجه لامراض السرطان والدكتوره نوف العتيبي الالاف المبعتثات برفسورات دكتورات بجميع انواع المجالات العلميه نهايك عن سنويا مليون ونصف حافظه لكتاب الله في بلاد الحرمين ودكتورات شريعه وامهات علماء نساءنا انجبن العلماء وائمة المساجد والمجاهدين ماتمنع حشمتهم من تكميل الدراسه ووصول لاهدافهم وطموحهم العلميه مع كامل الحجاب دون تبرج تعال لنجد والحجاز شمال جنوب حتى بالاجازات الصيفيه كل حاره تحفيظ للنساء والمساجد تحفيظ للرجال الاغلبيه الكاسحه تخاف الله اذ عندك دين التوحيد ارهاب فنفتخر باول الارهابين كتاب الله وسنة محمد من قالك نساءنا مايشوفون الشوارع ؟ اجل من المدرسات الموجهات دكتورات الشرعيه والفيزيا والكمياء بالجامعات كلهن سعوديات يبغالك تتثقف لان معلوماتك زيرو عن نساء الحرمين الحمدالله يمارسن حياتهن طبيعه وفق ظوابط الشرع لازم ترقص وتتشخلع عشان تكون بنظرك شافت الشارع وصارت حضاريه عقلك لا يتجاوز مقاس حذائك بعدين الجيش السوري لو كان فيه خير ماجاب باكستانين وايرانين لاتقول عربي الله ينصر المجاهدين الاحرار عل شوية البهائم والعجم والشام منصوره باذن الله ومذكور ذالك ستنصر الشام عل عبيد بشار الي مثلك اما الاتراك فهم احفاد العثمانين التاريخ يسطر فتوحاتهم للاسلام تعال وسوي نص الي عملو بعدين احكي والاتراك وغيرهم وقفو مع سوريا والسوريين اللاجئين واعطتهم ومدارس وخيام وغيره كل الدول الي وقفت ضد الكلب بشار مع الشعب المظلوم الي قتل وهجر ووظلم احنا امه عظيمه وخير امه هي امة الاسلام وامة التوحيد كنتم خير امة اخرجت للناس والتافهين امثالك الي شوي ويبكون من غلهم عل الاسلام ومهبط الوحي بلاد الحرمين اما العلم فنحن اهله الحمدالله جامعات المملكه تشهد بذالك واخص بذالك جامعة مكه والمدينه جزائريين وتونس وشاميين يدرسون عل ايد سعوديين فوق اربعة الاف ويزيدون مناهج الشريعه او في مختلف المجالات الدينه علميه ادبيه لمن نخترع دين لطم وحف واكل تراب مثلكم اما وهابيه ذا اختراع من رؤسكم لتطلو عل العوام بهذه الكلمه الان لا تنطلي القنوات كثرفي فضح اكاذيبكم نحن سنه حنابله عل مذهب الامام احمد بن حنبل دستورنا القران والسنه انتم اخترعتم المتعه واللطم واكل التراب ودين محمد منكم براءه ولدي تعليق بمسالة القبائل القبائل الي تحكي عنهم جزمة اصغر شخص يشرف اي نصيري شيعي عبد لبشار مثلك قبائل جزيرة العرب من الحجاز نجد شمال جنوب احفاد محمد وال محمد اذكر اي قبيله تجد فيها صحابي وشاعر رسول الله نحن احفاد محمد وال محمد وصحبه ونفتخر اننا احفادهم ونحذ كما حذو باذن الله بعدين حتى في الشام والعراق قبائل عريقه الظاهر انت من النور ليش ماتتكلم عن اذلال المراءه بالمراقص والاميه الي كانت بعهد بشار وتصريح في العهر ها ؟ ولا انت عندك العلم وكرامة المراءه بالرقص والعهر يبدو لي انك عبد تطبل فقط اتوقع انك من لاعقين جزم بشار يالله شكلك مغبون وليس على المغبون حرج هههه وربي ناصر الجيش الحر وكل كتيبه تقاتل ضد النظام النصيري الكافر واعوانه من الايرانين معلومه لك الشيعه بالمملكه 7 بالمئه وثلاثة وتسعين اهل سنه وجماعه شق جيبك والطم ازحف اي كمل اكل تراب هههههه اتوقع مصير بشار اسو من القذافي هع يؤ لاتبكي تذكرت انك من زمرة العبيد

  • سامر البيرقدار

    تامر عمران يقول “مواطن سعودي” أو ما هو دون ذلك هههههههههه دون ذلك أي أمير سعودي لا تظن يا سعودي أن حمار معه أي جنسية أخرى إلا ويشعر بالعز أنه لا ينتمي لبهائم العصر القريشي في التعوسية … إبقوا سلمولي على البهيم أبو مجحش والحمار الهزاز

  • Tamer Imran

    على كل حال..

    لمن يهوى التغافل من أجل أي نقطة سوداء في ضميره، أعود لأكرر:
    الهاشتاق كما ذكرت كاتبه التقرير هُناك تجاوز 10 آلاف تغريدة، هناك من ذم في السعودية – دولة التوحيد 🙂 – وهو من خارجها، وعليه فهذا معروف حاقد وحاسد إلى آخره، ومنها من هو من الداخل، وهذا معروف منهجه للجميع، أمّا من ذكر الحق والصواب، هذا ما تغافلت عنه الكاتبة عند انتقاءها للتغريدات.

    فجزى الله تعالى خيراً من استعاب الأمر، أمّا من لا يوجد لديه سوى السب والشتم، أنت بائع وهذه بضاعتك، لذلك استمر إن شئت؛ فالشتيمة والسُبَّة غير ضارة بالصحة 🙂 غفر الله لي ولكم..

    تحياتي للجميع

  • سءسش

    ما عليك منهم ياتامر
    اللي سب شكله ما قراء المقال كله
    واصلن المقال ممتاز ولا فيه تفاهه
    بس واضح انهم مجانين

  • تميم الحضرمي

    بارك الله فيك يا أخي.
    يا ليت كثير من الناس يدركون أهمية التوحيد!!…
    ولا تكاد تخلو دولة من دول أهل الإسلام والعروبة -عدا بلاد المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين بلاد التوحيد والسنة بحقاَ وصدق- من الشرك والبدع من التوسل والذبح والتبرك واعتقاد النفع والضر والأعياد المحدثة المبتدعة التي لم يُقِرَهَاَ أو يفعلها أو يأمُرُ بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يسير عليها سلفنا الصالح…
    إن الفرقة الناجية هي من اتبعة قول الله تعالى وقول رسوله صلى الله عليه وسلم من غير زيادة ولا نقصان قال الله تعالى على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا) المائدة:من الأية 3…
    فلم يمت حبيبنا المصطفى صلوات الله عليه وسلامه إلا والدين كامل فمن شَرَعَ في الدين ما ليس منه أو انقص من الدين ما هو منه فقد غير ملامح الدين الكامل الصافي الذي آتى به خير البرية محمد بن عبدالله إمام البشرية صلوات ربي عليه وسلامه واتهم نبيهُ الأمين من حيث لا يشُعُر…
    هنياً لهذه الدولة ماتنعم به من ولاة أمر وعلماء يسيرونها على منهج السلف الصالح…
    وكلما زاد المرء ثباتاً على الحق زاد البلاء والإمتحان وهي حكمة ربانية…
    ففي بلادي اليمن نُعاني من الفرق الضالة والأحزاب المنحرفة وفي بلادي حضرموت بالأخص هناك من المنكرات والبدع من فرق الغلو والإبتداع ما الله به عليم… (وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) يوسف:21 …

    اعذروني إن أطلت…ولكن يعلم الله أني ما أردت إلا الخير…
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • Abu Hisham

    أخ تامر مقالك رائع وتسلم يداك .. لا تلتفت للمثبطين وأعداء التوحيد فهم في غيظهم منذ أن داس عمر بن الخطاب على المجوس .. وأنصحك أن تحذف كلام من يترك الموضوع ويشتم الدين أو التوحيد أو السعودية ويمدح نظام بشار المجرم فهم أتفه من أن يكون لهم رأي بين الناس أو يسمع أحد لهم

  • ابراهيم

    (( منهم من هو أحد أفراد الشعب السعودي ومنهم ما دون ذلك من دول أخرى))… لا تعليق..

  • سعود

    لا تستطيع تغطية الشمس بغربال مقال مهلهل

تعليقات عبر الفيسبوك