مقالات

3 مفاتيح مهمة لتنجح في العمل الحر على الإنترنت

bigstockphoto_Businessman_427832
العمل الحر لعبة لها قواعد … و لها أيضا 3 مفاتيح مهمة جدا

العمل الحر على الويب أصبح من المهن الشائعة عالميا في السنوات الأخيرة ، و مع ثورة الويب العربي و العالمي أيضا و توجه معظم الشركات و المؤسسات للتواجد على الإنترنت ، تعيش هذه المهنة إزدهارا كبيرا على المستويين العالمي و حتى العربي .

لكن و بما أن لكل مهنة قواعد و أساسيات و مفاتيح معينة للنجاح فيها و التفوق بها على المنافسين و العاملين في نفس المجال ، فإن العمل الحر أيضا يتطلب إتباع بعض القواعد المهمة التي تجعلك ناجحا في هذا القطاع المهم ، على هذا الأساس دعونا نتعرف اليوم على ثلاتة مفاتيح مهمة لتنجح في العمل الحر على الويب.

1- الإيمان بواقعية هذه المهنة

هناك الكثير من المصممين و الكتاب و المبرمجين … الذين يعملون على الويب أو يسعون لخلق خدمات في المجالات التي يحترفونها و بالرغم من ذلك لا يزال يساورهم الشكوك حول مدى إمكانية استمرار نشاطهم على الويب و مدى واقعية فكرتهم ، فهم يعانون من إعتقاد سيئ يشير إلى أن الأرباح التي يحققونها على الويب ليست إلا أرباحا و أنشطة تجارية مؤقتة .

عليك أن تعرف يا عزيزي القارئ ، أن ضعف الإيمان بفكرة تعمل على تحقيقها هو بحذ ذاته تناقض ، و دافع مهم للتخلي عنها ، و هو نفس الأمر الذي ينطبق عليها ضعف الإيمان بواقعية هذه المهنة .

الحقيقة تقول أن هناك تريليونات من الدولارات التي تصرف في الويب على شكل مبيعات و تطويرات مشاريع ويب و انتاج المحتوى النصي و الصوتي و البصري ، و أن هذا الكم من المال الذي يتم تداوله على الويب تستفيذ منه الشركات العاملة هناك و المواقع باختلاف أحجامها و العاملين فيها و الأفراد الذين يعملون بشكل حر في قطاعات شتى .

بل إن الإقتصاد العالمي أصبح يعتمد بشكل أساسي الأن على الإنترنت و غيابها سيشل العالم و سيكون لها أضرار مادية كبيرة على كاهل جميع الدول على هذا الكوكب و لهذا فلا مجال لنا أن ننكر أن العمل على الويب اصبح واقعا لا خيالا .

2- الصبر مفتاح مهم تحلى به

يعتقد الكثيرين أن العمل الحر على الويب مهمنة من المهن السهلة و التي لا تستهلك الكثير من الوقت و لا تتطلب الكثير من العمل ، بينما الواقع الذي ستعيشه في هذا الصدد يقول لك العكس … إنه يتطلب وقتا كثيرا قد يصل إلى 16 ساعة من 24 ساعة كلها في مكتبك و أنت تشتغل على جهازك ، لتلبي الطلبات التي تتلقاها من الشركات و المؤسسات و المواقع المتنوعة ، هذا دون شك للتواصل أيضا مع الناس و تسويق علامتك التجارية و الإتصال مع العملاء للإطمئنان عليهم و الحديث معهم عن المزيد من العقود و الإتفاقات … ببساطة عليك أن تتحلى بالصبر القوي لتقوم بما يقوم به فريق من الناس في شركة معينة … و هذا لأنك اخترت أن تعمل بشكل حر وحيدا و خارج فرق العمل.

3- تحديد الأهداف و تنظيم الوقت أكثر

عليك كشخص يعمل على الويب أن تكون لديك رؤية واضحة عن ما يريده عملائك من خدمات و تقدمها لهم ، حدد أهداف اليوم و الأسبوع و الشهر و حاول تنظيم الطلبات و تحديد مواعد مستقرة لتكون الطلبات و المهام المطلوبة منك جاهزة في وقتها المحدد لتفادي إغضاب العملاء و بالتالي فقدان الكثير من الطلبات .

عليك أن تنظم وقتك أكثر و تحدد لكل مهمة الوقت الكافي لتنفيدها بوضوح دون مبالغة في أي من الإتجاهين ، و في ذات الوقت لا بد من تحديد الأهداف التي ستعمل على تحقيقها حسب التاريخ اليومي و الشهر و الأسبوع ، هدا يساعدك كثيرا في انهاء عملك و تنفيد كل الطلبات دون تأخيرات .

خلاصة المقال :

لكل لعبة قواعد لا بد من تعلمها و تطبيقها لتحترفها … الأمر نفسه ينطبق على العمل الحر … إنها لعبة تجني منها المال لحياتك و مستقبلك … إحترف النفاط الثلاتة التي تناولناها في السطور السابقة و ترجمها في واقعك ، حينها سترى نتائج مبهرة و ستتفوق على المنافسين و العاملين في القطاع الذي تعمل به .

مقالات أخرى للكاتب “أمناي أفشكو”

5 طرق مهمة لتنجح مؤسستك على الشبكات الإجتماعية خلال 2014

لماذا يعد حظر الفيس بوك في مكاتب العمل قرارا حكيما ؟

صدمة تسريحك من عملك و كيفية التعامل مع الأمر بحكمة

5 أمور مهمة ستجعل موقعك على الويب يتفوق على المنافسين

الحقيقة الغامضة في لغز تراجع بلاك بيري عن بيع نفسها

‫4 تعليقات

  1. شكراً على المقال الرائع و أكثر من ممتاز
    خاصتاً أني الاحظ العديد من المشارع العربي الصغير بدأت تظهر و تنتشر

  2. انا اسمى اسلام لا اعرف كيف استخدم الايميل هلا ارسلت لى رسالة مكتوب فيها كيف اتعامل مع الاميل وصورتك فيها لكى اعرفك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى