5 خطوات للحصول على عملاء جدد لشركتك من الويب

searching customers
بيع خدماتك و منتجاتك على الويب هو أمر غاية في السهولة و لكن ؟

من المشكلات التي تواجهها المؤسسات و الشركات باختلاف أحجامها ، نجد صعوبة القدرة على توسيع الجمهور و الحصول على المزيد من العملاء و إقتحام أسواق جديدة يمكن أن تجلب منها الكثير من العملاء الأوفياء و المستهلكين لمنتجات تلك الشركات ، و هذه المشكلة تعاني منها بالضبط الشركات الصغيرة اليوم .

و بما أن الكثير من المؤسسات و الشركات الصغيرة ، تركز أنشطتها التجارية بالضبط على الويب هذه الأيام و الذي يزخر بأعداد ضخمة و متزايدة من الفرص فإن السعي للحصول على عملاء جدد للشركات من الشبكة العنكبوتية أصبح أمرا ضروريا و إلزاميا في سياساتها الجديدة .

أنت أيضا هل لديك شركة أو مشروع في مجال ما تحاول أن تجلب الكثير من العملاء سواء من دولتك أو من الدول المجاورة أو ربما بشكل عالمي و محلي ؟ حسنا الويب أمامك لكن لن تحصل على عملاء يشترون خدمتك أو منتجك إذا لم تكن لديك خطة عمل تتضمن خمسة خطوات مهمة تجعلك تحقق مبيعات كثيرة و أرباح كبيرة.

حسنا لا تعرف تلك الخطوات الخمسة و تسعى للتعرف عليها لتطبيقها في مشروعك الطموح ؟ إذن ماذا تنتظر السطور التالية متحمسة لتكشف لك عن تلك الخطوات المهمة التي ستدفع شركتك لتحقق أرباحا جيدة

1-   حدد الفئة المستهدفة لشركتك أو لمنتجك

إذا كنت تؤمن أن كل الناس في العالم ستشتري منتجاتك فهذا أكبر خطإ عليك أن تتخلى عنه من الأن ، فالشركات العالمية لم تتمكن من بيع منتجاتها لكل الناس في العالم ، حتى و إن كانت الكثير منها متوفرة في جميع الأسواق العالمية لسنوات طويلة و هذه هي الحقيقة ، لكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع الحصول على عدد كبير جدا من العملاء لتحقق الملايين من المبيعات ، بل يعني أن جهود إعلاناتك و عمليات ترويج منتجاتك ستذهب سدى إذا كانت إعلاناتك و حملاتك الإعلانية تستهدف الجميع .

بشكل أوضح عليك أن تعمل على تحديد الفئة المستهدقة لشركتك أو التي تبحث عن منتجك ، فمثلا تنتج شركتك أحذية رياضية مخصصة و متنوعة صحيح ؟ ، في هذه الحالة عليك أن تستهذف على الويب المنتديات و الصفحات الإجتماعية و الأماكن التي يتواجد بها عشاق الرياضات المختلفة ، و أن تستهذف إعلاناتك الفئة الذكورية أكثر و الفئة الشابة بشكل محدد لأنها هي التي ستهتم بما تقدمه من منتجات رياضية.

2-   إذهب إلى حيث يتواجد عملائك

عملائك المستهدفين و الفئات التي يمكنها أن تشتري خدمتك أو منتجك ، تتواجد على الويب سواء ضمن المجموعات الإلكترونية على الفيسبوك و المنتديات المختلفة و الجروبات ، إضافة إلى الشبكات الإجتماعية المختلفة ، ما عليك القيام به هو أن تدفع قسم التسويق في شركتك ليتواجد في تلك التجمعات البشرية المهمة للتواصل مع الناس و عرض منتجاتك التي تقدم حلولا لمشاكلهم.

3-   كن نشطا على الشبكات الإجتماعية

من المطلوب على قسم التسويق في شركتك أن يعمل الصفحات الرسمية لشركتك على الشبكات الإجتماعية الشهيرة و حتى الصاعدة و منها الفيسبوك و تويتر و جوجل بلس حتى Foursquare ، و من خلالها يتم التواصل مع الجمهور و عرض أحدث التعديلات و الإضافات الجديدة التي تخص منتجاتك ، و بالتأكيد التفاصيل الكامل عن ما تقدمه ، و لتنشيطها يمكنك فعل ذلك عن طريق شراء الإعلانات عليها أو القيام بمسابقات مشجعة .

4-   إستخدم علاقاتك الشخصية على الويب

بما أنك تتواجد على الشبكات الإجتماعية و تتواصل عبر برامج المحادثة مع أصدقائك في مختلف المدن و الدول ، فلماذا لا تستغل ذلك في عملك ، فالعلاقات الشخصية تكون مؤثرة و مقنعة أيضا للحصول على المبيعات ، مثلا لدي صديق إسمه محمد و أبيع كتب إلكترونية خاصة بالربح و أعرف أنه مهتم بذلك فسأتمكن من بيع الكتاب له ، بل ينصح أصدقائه و أحبابه بكتابي في حالة تمكن من الإنتفاع بالمعلومات التي قدمتها فيه. و هذا يعني المزيد من العملاء و المبيعات.

5-   إدارة حملات إعلانية على الصفحات و المواقع و الشبكات المستهدفة

حملاتك الإعلانية يجب أن تتم بشكل صحيح على الويب ، فهناك الملايين من مواقع الويب على الإنترنت و التي يمكنك من خلالها الإعلان عن منتجك ، فمثلا لو كان عندي منتجا أو خدمة لها علاقة بمجال التكنولوجيا فإن أفضل مكان للإعلان عنها هي المنتديات و المجلات و المواقع التي تتناول الأخبار التقنية و تقدم المقالات التي تتناول ما هو متعلق بمنتجك أو خدمتك ، و ننصح في هذا الصدد أن تقوم بالأمر على أشهر المواقع العالمية لو كنت تستهذف جمهورا عالميا أو على اشهر المجلات و الصفحات العربية المرتبطة بمجال عملك في حالة تستهذف الجمهور العربي.

خلاصة المقال :

بيع خدماتك و منتجاتك على الويب هو أمر غاية في السهولة و يمكنك من خلال ذلك أن تحقق أرقاما جيدة من المبيعات و الأرباح ، لكن ليس قبل أن تطبق الخطوات الخمسة التي تحدثنا عنها في السطور السابقة ، و بدون شك فتقديم منتجات و خدمات جيدة بأسعار معقولة سيجذب الأنظار إلى ما تقدمه على الويب.

مقالات سابقة للكاتب “أمناي أفشكو”

4 أخطاء فادحة في ترويج المشاريع و المنتجات

رفض الإستحواذ على Snapchat من طرف جوجل و الفيسبوك حكمة أم حماقة ؟

4 نقاط مهمة تجعل شراء LG Nexus 5 خيارا حكيما الأن

5 طرق لتبني لك إسما قويا على الشبكات الإجتماعية

أفضل 45 منصة إعلانات على الهواتف الذكية

تعليقات عبر الفيسبوك