التقارير

” ديزاين ديل ” حزمة عربية من الأعمال الفنية للمصممين والمطورين العرب

Tech_Pic

في ظل الإهتمام الكبير بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت بجميع أنواعه ومجالاته جاء موقع ديزاين ديل ليقدم محتوى مهم جدا للمصممين والمطورين العرب بصورة جديدة وبمجهود رائع وتصميم بمستوى عالي من المهنية والإحترافية بحيث تصبح حزم ديزاين ديل مصدر مهم للمصمم العربي في إستخدام تلك الحزم في أعماله الخاصة .

محمد اليوسفي ” كانت البداية من مقهى صغير في سوريا “

ديزاين ديل هو نتاج عمل مشترك بين إثنين من المصممين وهما محمد اليوسفي ومحمد طحان من سوريا ومن هناك بدأ تصميم الحزمة الأولى لديزاين ديل  ، كان الهدف من ديزاين ديل هو إيجاد مصدر عربي بمحتوى عربي أو معرب عالي الجودة في ظل ما يعانيه الوسط العربي من مصادر إما أجنبية منتهكة الحقوق أو أعمال عربية لا تتمتع بالجودة المطلوبة لذلك جاء ديزاين ديل ليقدم محتوى بسيط عربي مفيد للمصممين والمطورين العرب مع ترسيخ مفهوم الحقوق بينهم .

بدأ تصميم الحزمة الأولى في سوريا في مقهى صغير جمع بين محمد اليوسفي ومحمد طحان وقد إستغرقت الحزمة ساعات من العمل المتواصل من التصميم والبرمجة ليرى ديزاين ديل النور ومعه الحزمة الأولى من حزم ديزاين ديل للمصممين والمطورين وقد وصل عدد مرات تحميل الحزمة الأولى إلى 1000 تحميل قبل إنتهاء شهر من إطلاقها ويعد ذلك نجاحا يؤكد نجاح فكرة الموقع والمحتوى المقدم من ديزاين ديل .

كيف يتم تصميم حزم ديزاين ديل ؟

تستغرق الحزمة عادة في تصميمها وقت غير متواصل لا يتعدى الشهر وذلك من تصميم وتعريب المحتوى وتصميم الموقع حيث يتم تجديد تصميم الموقع مع كل حزمة يطلقها ديزاين ديل إلا أن ذلك لم يحدث في الحزمة التي تم إصدارها حديثا وذلك لتقليل الوقت المستهلك من قبل فريق العمل وتعويضه في إنتاج الحزم ولكي لا يمثل ذلك مصدر تشويش للمستخدم عند وجود نموذج جديد للموقع في كل مرة يتم فيها إطلاق حزم ديزاين ديل ، كل حزمة من حزم ديزاين ديل تمر بعدة مراحل منها :

1- فلترة التصاميم الأجنبية والتأكد من مجانيتها والسماح بنقلها وتعريبها ويقوم فريق العمل بمراسلة مصممي هذه التصاميم للتأكد من ذلك .

2- العمل على تعريب هذه المحتويات بشكل مناسب بحيث لا يكون التعريب مجرد تعريب وبصورة عشوائية حيث يتم التأكد من قياسات الخطوط وأنواعها ومناسبتها مع توجهات الويب الحديثة وبعض قواعد تطوير الويب الأساسية .

3- فرز عام للمحتوى وإستبعاد ما هو غير مناسب .

4- إطلاق الحزمة بعد الإنتهاء من العمل على النسخة الجديدة للموقع .

في الحزم الثلاث الأولى قام فريق العمل بتصميمها ولم يكن هناك أي مساهمات خارجية ولكن في الحزمة الأخيرة والتي تم إصدارها حديثا كان هناك بعض المساهمات خارج نطاق فريق العمل وقام فريق العمل بإعادة هيكلتها وتنسيقها لتناسب توجه ديزاين ديل وكما أكد فريق العمل فإنه يتم حاليا دراسة إتاحة الفرصة لمساهمات من خارج فريق العمل وفق شروط معينة .

على ماذا تحتوي حزم ديزاين ديل ؟

------ --- 4 ---- ------ ---------

رغم تكلفة تصميم الحزم التي يتم طرحها في ديزاين ديل من وقت وجهد إلا أن فريق العمل يسعى لتغطية أكبر قدر من تخصصات التصميم المختلفة وهذا ما أدى به إلى تقسيم الحزم إلى عدة تصاميم مختلقة منها ما هو لواجهة الإستخدام ومنها واجهة إستخدام التطبيقات والأيقونات وأزرار الويب والإنفوجرافيك وغيرها من التخصصات المختلفة ومع ذلك يؤكد فريق العمل صعوبة إحاطة الحزم بكل مجالات التصميم ويسعى إلى تقديم ذلك على قدر الإمكان .

محتويات الحزمة الرابعة :

ديزاين ديل 2

تحتوي الحزمة الرابعة وهي الحزمة التي صدرت حديثا ومتاحة للتحميل على عدة تصاميم مختلفة ورائعة ومتنوعة بحيث تغطي مجالات مختلفة وهي على النحو التالي :

  • أزرار وعناصر الويب .

  • عناصر تتبع عمليات الدفع .

  • عناصر واجهة إستخدام التطبيقات .

  • واجهة إستخدام للتجارة الإلكترونية .

  • واجهة إستخدام مبنية على نمط الميترو .

  • واجهة إستخدام مسطحة .

  • أيقونات بسيطة مسطحة .

يمكنك الإطلاع على محتويات الحزمة من خلال هذا الرابط  .

نبحث عن شريحة مهتمة بالتصميم وتبحث عن الاحترافية ..

رغم عدد الزيارات الجيد بالنسبة للحزم الأولى إلا أن ديزاين ديل لا يسعى إلى جمع ملايين الزوار كما صرح محمد اليوسفي بل يسعى للوصول إلى شريحة مهتمة بالتصميم وتبحث عن الإحترافية والحفاظ على الحقوق للمساعدة في تقديم أعمال عربية عالية الجودة وأكد اليوسفي أن ديزاين ديل سيظل محافظا على الفكرة الأساسية للموقع بتقديم محتوى محترف للمصممين والمطورين العرب وأكد ذلك محمد طحان الذي أضاف أن أحد أهداف هذا المشروع هو تغيير الفكر العربي المنتشر بسرقة المحتوى الأجنبي وإتاحة بعض العناصر المجانية المصدر وتعريبها وتقديمها بصورة بسيطة .

يمكنكم زيارة موقع ديزاين ديل وتحميل الحزم من خلال هذا الرابط 

ديزاين ديل على تويتر : ds_deal@

ديزاين ديل على فيسبوك : dsdeal

‫2 تعليقات

  1. فكرة رائعة جدا ونتمنى نرى المزيد من المحتوى العربي في النت البعيد عن الشبهة وان شاء الله يحصلوا على الدعم لمواصلة عملهم وشكرا صاحب الموضوع…….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى