مقالات

5 مميزات مثيرة ستحصل عليها في العمل الحر

bigstock-Strong-Super-Hero-Detailed-ve-25171511
هي مميزات ستحصل عليها عندما تكون مستقلا … أنت مدير نفسك

العمل الحر يختلف كليا عن العمل في الشركات و المؤسسات ، ليس فقط من ناحية مكان العمل و ألياته ، بل أيضا على مستوى المميزات التي تحصل عليها عندما تعمل بشكل حر و التي تختلف كليا عن مميزات العمل الوظيفي .

و بما أن هناك الكثيرين من الشباب العرب الذين لا يزالون يبحثون عن وظيفة تناسب مؤهلاتهم الدراسية ، و هناك عدد لا بأس به من الموظفين العرب الذين يفكرون في ترك وظائفهم شرط أن يكون هناك بديل أفضل للعمل الوظيفي .

عموما هناك 5 مميزات مثيرة ستحصل عليها عندما تعمل بشكل حر و لحسابك الخاص ، و أود أن أشاركها معكم في هذا المقال المهم لكل شخص يفكر الأن في الإنتقال إلى هذا المجال .

1- أنت تعمل في المجال الذي تحبه … نتائج مادية كبيرة .

كي تنجح في مجال عملك ، عليك أن تحب ما تقوم به و تعشقه فكرا و روحا و ممارسة و هذا ما يدفعك للإبداع فيه و تطويره و الإبتكار فيه ، و لنفترض مثلا أنك تعمل بشكل حر على تسويق منتجات الشركات العالمية و المحلية على الويب ، لجلب المبيعات و الحصول على نسبة أرباحك المتفق عليها مسبقا ، فعلى الأرجح لم تتوجه إلى هذا المجال إلا لكونك تحبه و تعشقه ، و ليس لأنك تملك مديرا يفرض عليك فعل ذلك أو يراقب ما تقوم به .

و بما أنك مدير نفسك و تعمل بشكل مريح و تحب ما تقوم به ، فهذا يعني أنك لن تمل من عملك و لو كنت تعمل يوميا أكثر من 15 ساعة متواصلة ، كما أن الخدمات التي ستقدمها لعملائك ستكون عالية الجودة و ستتحسن كلما احتككت بالتحديات و مجريات العمل ، ما يعني الحصول على عملاء دائمين و عملاء جدد و تحقيق المزيد من المبيعات و بالتالي أرباح أكبر .

2- ستحقق الأرباح التي تكفي على الأقل لمعيشتك

الأرباح التي ستحققها من العمل الحر مرتبطة حقيقة بمهاراتك و جودة الخدمات التي تقدمها و أيضا الجهود التي تبذلها في تسويق ما تقدمه ، لكن على الأرجح مع إستثمار بعض الوقت و بدل الجهود ستحقق على الأقل ما يكفيك لمعيشتك الشهرية ، لكن تأكد أنه يمكنك أن تحقق من العمل الحر أكثر من 500 دولار شهريا و هذا ممكن أيضا على الويب العربي في مجالات التصميم و الكتابة و برمجة المواقع و التسويق على الويب .

3- أنت من تتحكم في حياتك العملية … و لا أحد غيرك

عندما تعمل بشركة أو مؤسسة معينة فعليك أن تكون في مكتبك يوميا مع الساعة الثامنة صباحا بإستناء يومي الإجازة المحددة و تقضي في الدوام حوالي 8 ساعات على الأرجح ، بينما في العمل الحر أنت من تتحكم في عدد ساعات العمل و المواعيد المحددة لذلك ، كما أنه يمكنك أن تأخد إجازة أو تقلص عدد ساعات العمل عندما تعاني من المرض .

ليس هناك مدير أو إدارة تراقب ما تقوم به و متى دخلت إلى العمل و لا أيضا متى خرجت و هل كنت حاضرا أو غائبا عن العمل ، كل ذلك مسؤوليتك أنت من تتحمل مسؤولية عملك وحدك لا أحد معك .

4- الحصول على عملاء دائمين … أرباح مستقرة

ربما الكثيرين من الناس يخشون في العمل الحر عدم الحصول على عملاء دائمين لما يقدمونه ، غير أن الحقيقة تقول أن تلبية الطلبات بصورة رائعة و سريعة و بجودة عالية و وفق أسعار معقولة ، تمكنك من الحصول على عملاء دائمين لك يطلبون و بصورة مستمرة منتجاتك و خدماتك ، بل العديد منهم سيسعى ليعقد معك إتفاقا أو شراكة متوسطة أو طويلة الأمد لتلبي مطالبه مقابل أن يدفع لك بشكل مستمر .

5- الأرباح أنت من تتحكم بها … و الخسائر أيضا .

الأرباح في العمل الحر تزداد بإزدياد نشاطك و عملك و الساعات المستثمرة في العمل و حتى الإستثمارات المادية التي قد تقوم بها لتسويق منتجاتك و خدماتك ، لهذا عليك أن تكون شخصا جديا لتحفاظ على علاقتك مع عملائك و تلبي طلباتهم وفق الجودة و الوقت المحدد لفعل ذلك .

إنما في حالة تهاونك بالعمل و قيامك بتأجيل تنفيذ الإتفاقات و تقديم الخدمات قد يكلفك خسائر فتنخفض أرباحك اليومية و الشهرية .

خلاصة المقال :

لكل عمل مميزات تختلف حسب الشركة أو المؤسسة أو مكان العمل ، لكن بالنسبة للعمل الحر الذي يشمل مجالات و قطاعات كثيرة جدا فلديه مميزات كثيرة ايضا ، لكن الأكثر إثارة و التي تجذب الناس إليها هي التي ذكرناها لكم في السطور السابقة .

لهذا يبقى الخيار مطروحا أمامك … إما أن تعمل لدى مؤسسة براتب محدد… أو تعمل مع مؤسسات و شركات و أفراد كثيرين و تتحمل مسؤولية أرباحك و خسائرك ؟

‫7 تعليقات

  1. شكرا لك .. أفكر جديا بمشروع خاص خلال هذا العام .. عندما يتوافر رأس مال كاف تقريبا.. يكون احتمال النجاح مضاعفا ..هذه النقطة كنت أتمنى لو أنك أثرتها في مقالتك

  2. ولماذا مصدوم؟ أحقق بعملي الحر بشكل شهري ما متوسطه 17600 دولار ولله الحمد.
    أنصح الجميع بالعمل الحر.

  3. طيب حضرتك بتشتغل ايه وازاي ممكن اكسب كده انا طالب جامعي وعايز اعمل مشروع حر فمش عارف ايه اللي اتعلمه وبعدين اعمل بيه علما اني بحب مجال الكمبيوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى