مقالات

مستخدم لينكس: مايكروسوفت تفرض برمجياتها على المستخدمين

مايكروسوفت

مع حقيقة أن معظمنا يستخدم ويندوز، وأنه نظام التشغيل صاحب الاستحواذ الأكبر من حصة السوق، لكنه لم يَكُنْ بِمقْدُورِنَا فهْم أسلوب مايكروسوفت للحفاظ والبقاء على النحو، ربما ما سيتم ذكره الآن هو مُجرّد مثال واحد –ومن الجيّد أنه بعيداً عنّا، في الولايات المتحدة – عن مُمَارسات مايكروسوفت.

نشر كين ستاركس – محرر في موقع fossforce.com – بعض التفاصيل المثيرة للغاية حول نضاله لمدة سبع سنواتٍ مضت؛ لمعرفة السبب الذي قامت مدرسة أوستن من أجله على إجبارِ طلابها وأولياء أمورهم لإنفاق مبالغ طائلة على برامج مايكروسوفت، في حين أن البدائل متوفرة بسهولة في برمجيات لينكس مفتوحة المصدر.

بدأت المُشكلة الحقيقية عندما قامت المدرسة بإبلاغ ستاركس – باعتباره أحد أولياء الأمور – أن ابنته في حاجة لشراء ترخيص مايكروسوفت أوفيس بُغْيَة إتمام دراستها.

وبعد محاولة منه وشرحه للمدرسة أنه ابنته ليست بحاجة للفعل إلى هذا الأمر المُكَلِّف من أجل المشاريع الصغيرة المطلوبة من الأطفال، قال إنه في نهاية المطاف لم يتمكن من الحصول على معلومات هامة على الرغم من إصراره على ذلك.

اتَّضَحَ بعد ذلك أنه من غير المشروع لمدارس أوستن إزالة ويندوز أو مايكروسوفت أوفيس من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها، ويعود ذلك إلى الاتفاق المُبرم بين بائع البرمجيات للمدرسة مع مايكروسوفت.

كانت هذه المقالة هي خلاصة ما قام به كين ستاركس للبحث عن طريقة فرض برمجيات مايكروسوفت على الآخرين، وبغض النظر عن محاولة التأكد ما إذا كان ذلك يتعلق بالولايات المتحدة فقط أم في بعض المؤسسات بالدول الأخرى، يظل يبدو أن مايكروسوفت أوفيس هو غيْض من فيْض، حيث أن المدارس والمؤسسات التعليمية لديها بالتأكيد ملقمات وخدمات تابعة أيضاً لعملاقة التكنولوجيا، وهو ما يعني أنهم – إلى حدٍّ كبير – مُجبرون على ذلك بسبب القيود والشروط، دون أي أمل لأن يقوموا باستخدام بدائل لينكس.

ما تعقيب قُرّاء عالم التقنية الأعزاء على ذلك؟ وهل هذه القيود والشروط من مايكروسوفت حقيقيّة بالفعل، أم إنها مُبالغات طرحها ستاركم؟ يُرجَى إن وُجد أي نقد، أن يكون إيجابيَّاً دون هجوم أو تعصُّب، ننتظركم في التعليقات.

المصدر

‫15 تعليقات

  1. مايكروسوفت تهتم كثيراً بتعليم منتجاتها في المدارس، ولذلك تبيع تراخيص الطلاب بأسعار رمزية، ولكن هدفها من ذلك هو ما نراه اليوم، جيل لا يعرف إلا منتجات مايكروسوفت.

  2. الله يحفظ الهكر و الكرك و الباتش في مثل هذا الأمور افضل شيء لا يريد ترخيص مشي أمور و انت مرتاح البال

  3. تبدأ مايكروسوفت من الأساس التعليمي فكتب منهج التعليم في مادة الحاسب تعلم منتجات لمايكروسوفت وحتى في القطاع الحكومية والبنوك تستخدم مايكروسوفت ولغات البرمجة التابعة لها وهكذا لن يخرج المستخدم في دوامة مايكروسوفت ولكن في هذه الايام نرى سوق اندرويد يكتسح سوق الهواتف وقريبا سيدخل سوق الاجهزة ربما سنلاحظ بعض التغير

  4. الحقيقه ان البرامج مفتوحة المصدر عباره عن سرقه لبرمجيات معروفه جدا وتقديمها على انها بديل مع الكثير من الثغرات

    لماذا لا يتفرغ المنفتحين لاصلاح الكوارث الموجوده في لينكس بدلا من اصدار توزيعه جديده كل يوم

    للاسف لينكس ليس بديل واتوقع انخفاض الاسعار مع دخول الحوسبه السحابيه

  5. أعتقد يا أستاذ تامر بأنهم مجبرون على استخدام برامج الأوفيس والويندوز بشكل عام – شاؤا أم أبوا – لأن برامج الأوفيس لايمكن أن تعمل أبدا على لينكس ولأن عيوب لينكس كثيرة مثل عدم دعمه للعديد من مواقع الانترنت وعدم تشغيله للعديد من الأجهزة مثل الطابعات وغيرها أعتقد أن هذه أسباب وحجج تجعلهم لا يتحولون من الويندوز إلى لينكس ( عاوزه ولا مش عاوزه هو مديرك فوق دماغك ) .

  6. بصراحة لا يوجد ولو برنامج واحد يقارب اوفيس.. وباعتقادي ان اوفيس هي سبب بقاء مايكروسوفت على القمة

  7. هل انت في كامل قواك العقلية o.O
    اي سرقة يا عزيزي؟؟
    لو كانت سرقة لم تكن لشركات ستنتظر رأيك ولقامت بمفاضاتها

  8. ليبر اوفيس واوبن اوفيس من اقوى منافسي حزمة الأوفيس التي تقدمها مايكرو
    فقط اعط احدها تجربة

  9. هو لا يدعم فقط المواقع التي تستعمل سيلفرلايت الحمقاء
    أصلا توجد طريقة بإستعمال إضافة بيبر لايت
    اما الطابعات وغيرها فهي مشاكل تعريفات من الشركات الرأسمالية الغبية الإحتكارية التي لا توفر تعريفات مناسبة

  10. اذا انتهت محاكمات اندرويد اعطيتك مثال جديد

    غريب لما شفت واجهات الجلكسي تاب 2014 كأني تذكرت شي …. ما ادري يمكن يكون ويندوز ٨.

  11. أشكركم جميعاً على النقاش الهادئ والإيجابي والأكثر من رائع :)..

    تحياتي للجميع

  12. انا لا أتكلم عن اندرويد عزيزي -_-
    بل أتكلم عن البرمجيات الحرة والأندرويد في نظري خرج من إطار البرمجيات الحرة من مدة طويلة
    اتكلم عن البرمجيات التي يطورها متطوعون غالبا وليس التي تطورها شركات هدفها الربح
    ما رأيك ان مايكرو سرقة كثيرا من لينوكس؟؟
    خاصية البحث مباشرة من واجهة الميترو كانت قد أعلنت عنها كانونيكال في داش يونيتي قبل ان تعلن عنها مايكرو وهنالك امثلة كثيرة.

  13. الناس معجبة جدا بمايكروسوفت اوفيس نفسي بس تجربوا iWork من ابل او حتى ليبر اوفيس على لينكس وانتوا تعرفوا ان احنا بيضحك علينا من زمان التجربة خير دليل بس استعمل خطوط Unicode Arabic Fonts وسيبك من خطوط الافتراضية الاحتكارية من ميكروزفت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى