المعدن السائل Liquidmetal في طريقه إلى آيفون 6

آيفون 6

شاهدنا مؤخراً سلسلة من طلبات براءات الاختراع مِنْ قِبَلِ شركة أبل، وفضلاً عن كونها جميعاً جذبت انتباهنا كثيراً وأثارت فضولنا، إلا أن كل تلك التقنيات ستندرج داخل تقنية أخيرة: المعدن السائل Liquidmetal.

كانت أبل تستخدم من قبل خامات space-age مُنذ سنوات مضت، أمَّا بالنسبة للمعدن السائل – ليكويد ميتال – يُعتبر سبيكة معدنية غير متبلورة، حسناً دعنا الآن من حصة الكيمياء! المهم أن لها بعض الخصائص الرائعة.

ومن هذه الصفات الرائعة الجمع بين القوة وخفة الوزن، ومقاومته العالية ضد التآكُل، والأهم، قدرته على تحمُّل الحرارة مثل الزجاج والبلاستيك، مما يسمح لتصنيع العتاد القوي دون القلق حول مسألة السخونة وحرارة الجهاز.

قام المُحلِّلون بمُراقبةِ أبل عن كثب؛ لمعرفة ما إذا كانت أبل ستدمج المعدن السائل الجديد إلى هيكل آيفون أم لا، وحتى وقتنا الحالي، لا يوجد ما يُشير إلى ذلك.

إلا أن محفظة براءات الشركة هي إشارة بأن الجيل المُقْبِل من الآيفون – آيفون 6 (أير) – سيحمل أجزاء فقط مصنوعة من الليكويد ميتال، على سبيل المثال، آخر براءة تم الكشف عنها هي ما تتعلق باستخدام المعدن السائل على زر الشاشة الرئيسية، وهي خطوة من شأنها أن تزيد من متانة الزر بسبب قوّة المعدن.

هناك براءة أخرى تتعلق باستخدام الليكويد ميتال والاعتماد عليه من أجل أجهزة الاستشعار الخاصة باللمس في الشاشات.

كما نرى، إلى حدٍّ كبير كل هذه البراءات تجعلنا على يقين أن وجود المعدن السائل يرغب في أن يُوصل لنا رسالة، وأنّه: قادم، بالرغم من الرسائل الأخرى المُستترة والمُخيّبة للآمال في عدم جعل هيكل الآيفون بالكامل مصنوع من ليكويد ميتال بدلاً من الألومنيوم الذي اعتاد عليه مستخدمي أبل لفترة طويلة.

المصدر

  • إنسان

    للتنويه
    Liquid metal أو المعدن السائل هو ببساطة (الزئبق)
    يكتب بهذي الطريقة لأن الناس دائماً تتخوف من الزئبق كونه مادة سامة

    • Tamer Imran

      جزاك الله خيراً أخي إنسان، حسنٌ، كنت أحاول ألا أقحم القراء الأعزّاء في هذا الأمر، لكن لا بأس في القليل من المعلومات، لنبدأ في حصة الكيمياء 🙂 :

      الزئبق هو أحد المعادن السائلة في الجدول الدوري، وهو المعدن السائل الوحيد الذي يظل على هيئته السائلة بغض النظر عن درجة حرارة المكان المحيط به، أمَّا إذا أردت معادن سائلة أُخرى، فهناك السيزيوم cesium، والجاليوم gallium، والبروم bromine.

      لا أعلم كثيراً إذا كانت أبل ستستخدم الزئبق أو غيره من المعادن السائلة، لكن كما ذكرت أنت أخي بعض الشركات التي تستخدم الزئبق تتهرّب من اسمه الحقيقي إلى الكناية بأنه أحد المعادن السائلة.

      تحياتي

      • وائل

        زئبق سائل يتم دمجه مع معدن اخر ضمن تشكيل خاص لتنتج سبيكه معدنيه تجمع خصائص مرغوبه ….

تعليقات عبر الفيسبوك