التقارير

جارتنر: الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات سيصل إلى 3.8 تريليون دولار هذا العام

gartner_1

باعتبار أن تقنية المعلومات أصبحت تمثل اليوم ركناً أساسياً في تقدم البنى التحتية للدول، كما أن استخدامها يعد من بين المؤشرات الهامة التي تعكس مدى التطور في المجتمع أو المؤسسات وقطاع الأعمال بشكل عام.

وانطلاقاً من هذا أشارت مؤسسة جارتنر (Gartner) للأبحاث إلى أن الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات سيصل إلى 3.8 تريليون دولار في العام 2014، محققاً بذلك نمواً بنسبة 3.1 بالمئة مقارنة بالعام 2013 الذي بلغ فيه الإنفاق على تقنية المعلومات 3.7 تريليون دولار. وقد شهد الإنفاق على تقنية المعلومات في العام 2013 نمواً مستقراً وبسيطا بنسبة بلغت 0.4 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وتقول غارتنر أن الإنفاق على الأجهزة (مثل الحواسيب الشخصية والحواسيب الخفيفة واللوحية والهواتف الذكية) قد حقق نمواً بنسبة 1.2 بالمئة خلال العام 2013، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة النمو هذه لتصل إلى 4.3 بالمئة خلال العام 2014.

من جهتهم يرى المحلّلون في جارتنر أن قرار اختيار الأجهزة التقنية سيعتمد قريباً على عامل السعر بدلا من الوظائف، وذلك بسبب التقارب الكبير بين الأجهزة الرئيسية بما فيها الحواسيب الشخصية واللوحية والهواتف الذكية وزوال الهوامش التي تفصل بينها.

ومن المتوقع أن يشهد الإنفاق على برمجيات المؤسسات النموّ الأكبر في العام الحالي لتصل إلى 6.8 بالمئة، وقد شهدت برمجيات وتطبيقات “إدارة علاقات العملاء” و “إدارة سلاسل الإمداد” مرحلة حققت فيها نمواً قوياً للغاية.

وفي هذا الخصوص، قال “ريتشارد جوردون” نائب الرئيس الإداري في جارتنر:

ترتكز الاستثمارات في تقنية المعلومات على نتائج التحليلات التي تدفع الشركات إلى تعزيز كفاءة الإجراءات التي تستهدف المستهلكين، فضلا عن تحسّن الجهود التسويقية التي تستهدف العملاء. كما ترتكز هذه الاستثمارات أيضا على التحليلات الخاصة بعلاقة الشركات مع بعضها، لاسيما في مجال حلول إدارة سلاسل الإمداد المتوقع لها أن تحقق نموّاً سنوياً بنسبة 10.6 بالمئة خلال العام 2014. وينصب التركيز الآن على تحسين تجربة العملاء قبل البيع وأثناء البيع وبعده.

 Gartner IT tech wd

من جانب آخر، يلاحظ بشكل بارز أنه خلال الربع الماضي توقعت جارتنر نمو الإنفاق على تقنية المعلومات في العام 2014 بنسبة 3.6 بالمئة، وهذه النسبة أعلى بـ0.5 من التوقعات الحاليّة.

ويرجع “جوردون” على هذا الأمر بالقول أن انخفاض نسبة النمو في التوقعات الجديدة للعام 2014 يعود بشكل اساسي إلى قطاع خدمات الاتصالات الذي يمثل أكثر من 40 بالمئة من مجمل الإنفاق على تقنية المعلومات، حيث انخفضت توقعات النمو الخاصة بهذا القطاع من 1.9 بالمئة إلى 1.2 بالمئة.

كما ان هناك عوامل عديدة ساهمت في تغيير هذه النسبة، منها النمو السريع الذي فاق التوقعات للتجهيزات المنزلية التي تعتمد على الشبكات اللاسلكية فقط، وانخفاض أسعار الخدمات الصوتية في الصين، فضلا عن أنماط الاقتصاد والتوفير المتزايد لدى العملاء الأوروبيين. كما يتزامن هذا التوجه مع احتدام المنافسة السعرية بين مزودي خدمات الاتصالات للحفاظ على العملاء الحاليين واستقطاب عملاء جدد.

وقد انخفضت نسبة النمو المتوقعة لأنظمة مراكز البيانات في عام 2014 من 2.9 بالمئة في التوقعات السابقة إلى 2.6 بالمئة في التوقعات الحالية، ويعود ذلك بصورة رئيسية إلى انخفاض التوقعات الخاصة بتطبيقات التخزين المعتمدة على متحكمات خارجية وفي تطبيقات الاتصالات المؤسسية. وتمثل هذه القطاعات 32 بالمئة من الإنفاق الإجمالي على أنظمة مراكز البيانات.

كما خفضت جارتنر قليلا من توقعات النمو السنوية الخاصة بخدمات تقنية المعلومات بين العامين 2012 و 2017، والعامل الأكبر في هذا التغيير هو انخفاض نسبة خدمات تقنية المعلومات التي يتم توكيل طرف خارجي بها (IT outsourcing)، لاسيما في مجال تملُّك واستضافة مراكز البيانات.

ويقول “جوردن” بأن جارتنر رصدت قيام مدراء المعلومات بإعادة تقييم لعملية تصميم مراكز البيانات بصورة متزايدة، والتخطيط بدلاً من ذلك للانتقال إلى الحوسبة السحابية بوتيرة أسرع من المتوقع. ورغم هذه التراجعات إلا أن جارتنر تتوقع نمواً مستمراً في هذا القطاع بنسبة تتراوح بين 4 و 5 بالمئة سنوياً وصولاً إلى العام 2017.

في الأخير يمكن الإشارة إلى أن توقعات جارتنر للإنفاق العالمي على تقنية المعلومات تعتبر المؤشر الرئيسي للتوجهات التقنية الرئيسية في مجال الأجهزة والبرامج وخدمات تقنية المعلومات والاتصالات. ويعتمد مدراء الأعمال في مجال تقنية المعلومات حول العالم على هذه التوقّعات والتحليلات منذ أكثر من 10 سنوات لتحديد الفرص والتحدّيات في السوق، كما يستندون بذلك على دراسات منهجية في صناعة القرارات الخاصة بالعمل.

اضافة إلى ذلك تعتمد مؤسسة الأبحاث في دراساتها وتوقعاتها بشكل كبير على التحليل الدقيق للمبيعات التي تتمّ من قبل الآلاف من الشركات لمختلف منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات على الصعيد العالمي. كما تعتمد جارتنر على تقنيات بحث أساسية تدعمها مصادر البحث، مما يمكّنها من بناء قاعدة بيانات شاملة لبيانات حجم السوق، وعلى أساسها يتم إنشاء التقارير والتوقعات.

وتوفر تقارير جارتنر الربع سنوية حول الإنفاق على تقنية المعلومات نظرة شاملة وفريدة على الإنفاق على الأجهزة والبرمجيات وخدمات تقنية المعلومات وخدمات الاتصالات. وتساعد هذه التقارير عملاء المؤسسة على فهم الفرص والتحديات الموجودة في السوق.

المصدر: جارتنر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى