بالرغم من نمو المبيعات .. حصة الآيفون في تراجع كبير في الأسواق العالمية



us

منذ إطلاق أحدث هواتف الآيفون كانت مبيعات آبل منها تنمو بشكل مستمر شهرياً لكن الملاحظ أن الحصة السوقية للشركة بشكل عام في هبوط بمعدل سنوي متأثراً بنمو الحصص السوقية للأنظمة المنافسة الأخرى الأندرويد و ويندوز فون.

وبحسب إحصائيات Kantar Worldpanel فإن هاتفي الآيفون الأحدث 5 سي و 5 اس حققوا مبيعات وصلت إلى 9 ملايين جهاز خلال أسبوع الإطلاق في نهاية سبتمبر.

وتشير أرقام المبيعات خلال الشهور الثلاثة المنتهية في نوفمبر الماضي أن حصة آبل كانت أعلى من 69% في السوق الياباني و أعلى من 43% في السوق الأمريكي وحوالي 35% في استراليا و 30.6% في المملكة المتحدة.

في حين أن نظام الأندرويد يواصل نمو حصته السوقية في الأسواق الكبرى حول العالم، كما أن نظام ويندوز فون من مايكروسوفت كان المنافس الأكبر الذي خفض حصة نظام iOS في أوربا.

وبتحليل أرقام السوق الأمريكي نجد أن نظام iOS لايزال يسيطر على القسم الأكبر بحصة سوقية 53% يليه مباشرة نظام الأندرويد 42.3% والمركز الثالث لنظام ويندوز فون والرابع لحصة بلاك بيري.

وأكبر الرابحين بالنمو السنوي في الحصة السوقية كان للأندرويد حيث نمت حصته 8% سنوياً، في حين أن حصة نظام iOS كانت في تراجع سنوي 9.9% في السوق الأمريكي، والمتراجع الثاني كان نظام بلاك بيري 0.7%.

eu

لم يسلم نظام iOS من الهبوط في السوق الأوربي أيضاً حيث تراجعت حصته السوقية 6.5% في حين أن منافسه الأقوى الأندرويد نمت حصته السوقية 7.6% وكان تراجع بلاك بيري في أوربا أكبر 2.7%.

china

وللسوق الصيني كلمته أيضاً وتراجع نظام iOS فيه أيضاً لكن بنسب أقل من أوربا و أمريكا حيث كانت 1.5% وأيضاً نمت حصة الأندرويد بنسبة 4.9% لتغطي حوالي 73.7% من السوق الصيني يعمل بأجهزة الأندرويد.

ولم تحقق أنظمة بلاك بيري و ويندوز فون أي نمو يذكر في السوق الصيني.

 

المصدر

 

تعليقات عبر الفيسبوك