معركة الهواتف الذكية خلال 2013 : من المتربع على العرش؟

header
المعركة حسمت بعدالة … الأداء هو الأهم عند المستخدمين

هناك الكثير من المقارنات للهواتف الذكية المتوفرة حاليا على الويب ، و ما تتفق عليه كلها هو تركيزها على المواصفات و الشعبية في ترتيبها و تصنيفها و هو فعلته من قبل في مقال سابق بين عدة هواتف ذكية و المتجلي في ” مقارنة العمالقة الثلاتة HTC One ضد Sony Xperia Z1 ضد iPhone 5s “، لكن قررت أنه من الأفضل أن نقدم لكم هنا مقارنة أكبر و أفضل و أعمق من كل المقارنات التي رأيناها من قبل ، و بطبيعة الحال يبقى الأداء هو الذي سيحدد ترتيب الهواتف الذكية لسنة 2013

حسنا الأجهزة المشاركة في هذه المقارنة هي أبرز الهواتف الذكية الرائدة التي رأيناها من مختلف الشركات العالمية و التي تسيطر على غالبية المبيعات في الأسواق حاليا.

1- الهاتف الذكي iPhone 5s

iphone-5s

عندما أعلنت أبل عن هذا الجهاز لم أكن أتوقع أن يكون أفضل هاتف ذكي لعام 2013 ، خصوصا و أنه يأتي بذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجا بايت و بشاشة صغيرة مقارنة بمنافسيه في السوق ، لكن الإختبارات التي تمت على الجهاز أتبتث أنه أسرع هاتف ذكي في العالم حاليا حسب مجلة Which? ، و من غير المستبعد أن يسيطر على هذا اللقب للمزيد من الشهور .

أضف إلى ما سبق أن قدومه بميزة التعرف على البصمات و بمعالج A7 المبني على معمارية 64 بايت ، هي التي جعلت منه الأفضل على مستوى الأداء و المميزات الفريدة ، لا ننسى أن قدومه بمعالج M7 جعلته ليقدم أفضل أداء ممكن عند استخدام التطبيقات الرياضية و الألعاب الإجترافية .

2- الهاتف الذكي Sony Xperia Z1

Sony-Xperia-Z1

لأول مرة خلال السنوات الأخيرة يصل أحد أجهزة سوني إلى هذه المرتبة ، و قد فعلها الأن Sony Xperia Z1 الذي يعد من أفضل الخيارات المتاحة اليوم للمستخدمين ، و هو أول هاتف ذكي يتبث لنا أن العملاق الياباني يستطيع فعلا المنافسة بجدية في السوق عكس ما كنا نعتقده.

و من مميزاته الفريدة التي تجعله مميزا عن البقية قدرته على مقاومة الماء و الغبار ، و قدومه بكاميرا خلفية بدقة 20.7 ميغا بيكسل قادرة على إلتقاط الصور بجودة عالية جدا و إنتاج الفيديوهات الإحترافية ، و لا ننسى بطاريته القوية التي تصل سعتها إلى 3000 ميلي أمبير . و قد حصل في إختبارات الأداء على 32984 نقطة.

3- الهاتف الذكي LG G2

ht_t_mobile_lg_g2_ll_130807_16x9_992

العملاق الكوري ال جي أصاب منافسيه بالذهول عندما أزال الستار عن هذا الجهاز الذي يستحق أن يكون الأول لولا أداءه الضعيف مقارنة مع الأيفون 5 اس و الإكسبيريا زد 1 ، و يكفي الشركة الكورية فخرا أنها جعلته جهازا مميزا عن منافسيه من حيث التصميم الخارجي و لعل أزرار التحكم التي أصبحث في الواجهة الخلفية للجهاز أبرز ما يدفع العالم للإعجاب بهذا الجهاز .

و يأتي هذا الجهاز بشاشة غنية بالألوان و الأكثر سطوعا مقارنة بشاشات الهواتف المنافسة ، كما أنه مزود ببطارية بسعة 3000 ميلي أمبير متساوية في قوتها مع بطارية منافسها الياباني ، و قد حصل في إختبارات الأداء على 30152 نقطة .

4- الهاتف الذكي BlackBerry Z10

تبدأ المفاجأت عندما نكتشف أن الهاتف الذكي BlackBerry Z10 أقوى و أفضل من العديد من الهواتف التي كنا نعتقد أنها أفضل منه ، ربما لأننا نظرنا من قبل من باب “نظام التشغيل” و العلامة التجارية المصنعة له ، و هو ما جعل الكثيرين منا يضعونه في أسفل القائمة .

ربما مواصفاته عادية جدا مقارنة بالعمالقة ، لكن علينا أن نعترف أنه يقدم أفضل أداء ممكن مقارنة بالكثير من الهواتف الرائعة لسنة 2013 و الدليل أنه حصل في إختبارات الأداء على 30152 نقطة و هو ما يجعله متعادلا من هذه الناحية مع ال جي جي 2 .

5- الهاتف الذكي HTC One

htc-one-max

خلال أشهر طويلة سيطر هذا الجهاز على مشهد المنافسة في قطاع الهواتف الذكية ، لكونه مزودا بالكثير من المميزات الجيدة و قدومه بتصميم مميز ليكون أول جهاز يؤكد على إمكانية عودة العملاق التايواني إلى سابق عهده حيث كان يعيش ازدهارا مبهرا .

قد يكون المعالج المزود به قديما بعض الشيء و هو رباعي النواة من نوع Qualcomm Snapdragon 600 بتردد 1.7 جيجا هيرتز ، لكنه و بالرغم من ذلك يقدم أداء منافسا للبقية ، فقد حصل في إختبارات الأداء على 26556 نقطة ليؤكد على قوته و تفوقه على بقية الأجهزة التي سنستعرضها في قادم السطور.

6- الهاتف الذكي Galaxy S4

samsung-galaxy-s4-

عن نفسي لم أكن أتوقع أن يكون العملاق الكوري في هذه المرتبة ، و هو الذي يأتي بالكثير من المميزات البرمجية التي تجعله يتفوق على الكثير من الأجهزة المتاحة في الفرص التقنية التي يوفرها لمستخدميه .

الجهاز يوفر للمستخدمين إمكانية تصفح الصفحات عبر العين و دون الحاجة للمس ، و يتيح لهم إيقاف الفيديو بمجرد أن يلتفت المستخدم لينظر في شيء أخر غير ما يشاهده ، لكن و للأسف أداء الجهاز يبقى متواضعا أمام العمالقة الأخرين و الدليل على ذلك هو حصوله في إختبارات الأداء على 26147 نقطة.

7- الهاتف الذكي Google Nexus 5

Nexus5_tilted

عشاق جوجل قد لا يوافقونني الرأي لكون النيكسس 5 يحتل المرتبة السابعة عوض مراتب متقدمة ، لكن على الجميع أن يعرف أن هذه المقارنة مبنية على نتائج إختبارات الأداء ، و بالرغم من كون هذا الهاتف الذكي من أرخص الهواتف الذكية التي تم طرحها خلال 2013 و التي تأتي بمواصفات قوية و منها معالج رباعي النواة من نوع Snapdragon 800 بتردد 2.3 جيجا هيرتز ، و ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت .

لا ننسى أن بطاريته ضعيفة مقارنة بالمنافسين الأوائل إذ تصل سعتها إلى 2300 ميلي أمبير ، و هو يوفر كاميرا خلفية بدقة 8 ميغا بيكسل فقط ، ليكون أداءه عموما في مستوى أسوأ بكثير من المتوقع و هنا تشير الإختبارات التي تمت عليه أنه حصل على 23345 نقطة.

8- الهاتف الذكي Motorola Moto X

MotoX_Black

عموما موتورولا لم تنجح هذا العام كما كان متوقعا في قطاع الهواتف الذكية بعد أن استحوذت عليها جوجل ، لكن و بالرغم من ذلك كان لها هاتف قوي يدعى Motorola Moto X و هو الذي يأتي بتصميم خارجي جميل و بألوان تزيده جمالا ، لكن بالنسبة لمواصفاته فمنها صراحة ما يمكن أن يثير إعجابك و منها ما يعد جد عادي أو أقل من المتوقع .

قدومه بكاميرا خلفية بدقة 10.2 ميغا بيكسل شيء مثير ، لكن قدومه بمعالج ثنائي النواة بتردد 1.7 جيجا هيرتز يجعل أداءه ضعيفا ، لهذا فقد حصل على 19361 نقطة في إختبارات الأداء .

9- الهاتف الذكي Huawei Ascend P6

Huawei-Ascend-P6-new-FB

الشركة العالمية الصينية قامت أيضا بإصدار هاتف ذكي عالمي ينافس العمالقة ، ألا و هو Huawei Ascend P6 المزود بمميزات جيدة لكنها تبقى مقارنة بالأخرين متواضعة ، و رغم أن عملية الكشف عنه كانت مثيرة جدا للإعلام ، حتى أن الشركة نفسها توقعت بيع 10 ملايين وحدة منه ، لكن و للأسف لم يتحقق هذا حسب أخر التقارير التي تشير إلى بيع 2حوالي 3 ملايين وحدة منه بنهاية 2013 .

في إختبارات الأداء التي تمت على هذا الجهاز فقد حصل على 14786 نقطة ما يؤكد أن أداءه ليس بتلك القوة التي تخيلناها في لحظة الكشف عنه.

10- الهاتف الذكي Nokia Lumia 1020

Nokia-Lumia-1020_thumb.jpg

نوكيا مرة أخرى تلعب على تقنياتها المبهرة في التصوير مع هاتفها الذكي Nokia Lumia 1020 ، و الذي يأتي بكاميرا ذكية تصل دقتها إلى 41 ميغا بيكسل ، و معالج رباعي النواة بتردد 1.5 جيجا هيرتز .

الجهاز و بالرغم من مميزاته الفريدة و تصميمه الراقي ، إلا أنه حقيقة لم ينجح في تقديم أداء محترم يمكنه أن يدفع الكثيرين لشراءه ، فقد حصل على 12068 نقطة في إختبارات الأداء لتكون صدمة مؤكدة على أن نوكيا لا تزال بعيدة عن المنافسة بالرغم من محاولاتها الجدية و لهذا اشترتها مايكروسوفت مؤخرا.

خلاصة المقال :

إختبارات الأداء على منصة AnTuTu هي التي اعتمدت عليها من أجل الخروج بهذه النتائج التي فعلا تدفعنا للتفكير بشكل أعمق قبل أن نقرر شراء أحد هذه الهواتف الذكية ، المواصفات و التصميم الخارجي هي أمور مهمة و السعر له دور مهم جدا ، لكن الأداء الذي تقدمه تلك الهواتف هو الذي سيدفعنا فعلا لاقتناءها أو التفكير في غيرها .

ليبقى السؤال الموجه لكم هو … أي جهاز من هؤلاء يستحق أن يتربع على عرش الهواتف الذكية في نظرك ؟

  • ميمو

    لا اعتقد ان المقارنه حقيقيه
    و انما هي تسويقيه بحته هذا ان لم تكن مدفوعه مثل بعض المراجعات التي نراها في المواقع
    ابل اعترفت بمشاكل السوفت وير ٧ و الذي يسبب بطء كبير للاجهزه الخاصه بابل
    عموما يظل مجرد مقارنه من الاف المقارنات التي لا تعكس الا وجهة نظر كاتبها

  • ironic

    إن كنت اعتمدت على تطبيقات اختبار الأداء، فلا أظن أن ذلك منصفاً أو حتى يقترب من دقة نتائج الممارسة. لا شك أن آيفون اس قوي وذلك بفضل معالجه؛ أنا استخدمته لمدة تخولني الحكم عليه بالتجربة. قمت بعدها بتجربة إل جي2 وأستطيع أن أعطي الأفضليه لإل جي..
    هما متقاربين في السرعة بتفوق طفيف للآيفون. الشاشة يتفوق جي2. الواي فاي والداتا يتفوق جي2 بسرعة جلب البيانات والتقاط الشبكات. اللمس لا زال الآيفون سيء في الزوايا والمناطق القريبه من الحواف، أما الآخر فهو تحفة. أما الكامير فلا أظن أن الآيفون يدخل المنافسه مع العمالقة الموجودين في الساحه، ولكنها تفي بالغرض. أما البطارية فأرى أنهما يتربعان على الصدارة بتفوق جي2 “بالرغم ان الاختبارات وضعت الآيفون في المركز الرابع!!” لقد صمد الجي 2 معي 28 ساعة بشحن واحد، وكان في وضع النوم لمدة 5 ساعت فقط. أما باقي التقنيات فجي2 يتفوق بالعدد، والآيفون يتفوق بالنوعية مثل “البصمة” التي أجدها رائعه جداً جداً. في نهاية الأمر جي2 هو خياري ولن أعود للآيفون الا في الاصدار 6 لأرَ إن كان يستحق. شكراً

  • يزيد العلي

    اكيد الايفون الافضل 🙂

  • Mohamed Mahmoud

    المقارنات منقوصة وغير متكافئة بالمررررة !!

    بالنسبة لفئة الفابلت فالنوت 3 هو جهاز العام 2013 الذي مازال يغرد وحيداً عن سرب الهواتف الذكية ..

    وبالنسبة للشاشات الإعتيادية تقع المفاضلة بين وحش السوني xperia Z1 وعملاق أل جي LG G2 ، والتفوق حليف الأول Z1 نظراً لقوة الكاميرا وسرعة النظام الخالي تقريباً من ( اللاق ) ويعيبه فقط جوانب الرؤية ..

    ثم يأتي النكسيس 5 نظراً للنظام الخام السريع ثم HTC One لجودة الخامة وسلاسة النظام وقوة الصوت يعيبه فقط البطارية والكاميرا ليستحق تحفة HTC وهاتف العام .

    من جهة نوكيا يتربع 1520 لقوة العتاد ويليه 1020 لقوة التصوير الذي مازال يغرد وحيداً كأقوى كاميرا هاتف ذكي على الإطلاق .

    والباقي تحصيل حااصل وأبرز دليل حجم المبيعات وقوة الإنتشار وسلاسة النظام ..

    نقطة هامة :: نقاط الـ بنشمارك والـ AnTuTu لاتعبر بالضرورة عن قوة الجهاز عبر الدوام لكن تعبر عن قوة الجهاز لحظة الإختبارات فقطططط ، ويكفي من الدليل فضائح تزوير الشركات ومن التعليل هو الفروقات بين المستخدمين ..

  • احمد الغنام

    مقارنة مفبركة

    • Mostafa Nour

      تقريباً المقارنة لكاتب التقرير نسيت أنة فى جهازين الأول : النوت 3 أول القائمة ، الثانى ال جى جى برو المنافس الأول للأتش تى س ون .

  • عالم التقنية

    مقارنة ركيكية من كاتب يبدو انه غير متابـع لعالم التقنية كما يجب ..فلوميا 1520 هو أحدث اجهزة نوكيا ..في أختبار الأداء حصـل على أكثر من 27 الف نقطـة ..لا اعلم لماذا تم وضـع لوميـا 1020 مع ان نوكيا قالت انه مجرد لوميا 920 مع كاميرا خارقة موجه لفئة معينة من الناس ..!!!!

  • عالم التقنية

    شيئ آخر ..لم أرى اي موقع يستخدم نقاط الأداء من برامج ANTUTU ليقيم أجهزة 2013 ..بل ان هذا البرنامج ليس له دخل بتقييم الأجهزة ..فمثلا لوميا 1020 و حتى لوميا 520 أسلس من أي جهاز آخر من نظام اندرويد مثلا بسبب نظام ويندوزفون السلس جدا , لا اعلم كيف فاتتك هذه النقطة

  • عالم التقنية

    ههههههــ مضحك كيف وضـعت جهاز بلاكبيري الميـت في اعلى القائمة متفوقا على نوكيا لوميا و اتش تي سي و سامسونج ! ههههههه
    بلاكبيري فاشل جدا

  • عالم التقنية

    أتمنى من الكاتب اختبار جميع الاجهزة بنفسه

  • عالم التقنية

    الكاتب غير ملم بالتقنية ..كيف يختار أفضل الهواتف بناءا على اختبار الاداء ههههههههه أمر مضحك !!!
    إحذف تعليقاتي سوف ابقى اعلق يا صديقي ولن أمل 🙂

  • عالم التقنية

    ايفون 5اس .تصميمه مكرر , كاميرته متواضعه , نظامه فيه العديد من المشاكل
    سوين زد ون , تصميمه ثقيل جدا , شاشته باهته و غير مشبعة بالألوان تعتبر الاسوء
    ال جي جي 2 , كثير التعليق , جودة تصنيع سيئة جدا
    بلاكبيري زد 10 هههههههه لا تعليق جهاز فاشل مثل بلاكبيري

  • PAKREY

    المقارمة تسويقية ودعائية بامتياز .

  • خيرو مافي غيرو

    ههههههاي ممكن اعرف وين نوت3

    • gogeta207

      ههههههههههه اتوقع مسوينها قبل نزوله لان النوت 3 يكفي انه فقط 3 ج الرام حقه

  • Josh Live

    لا يمكن تقييم الاجهزه من خلال برنامج نتائج الاداء- نوكيا لوميا بجميع انواعه تجده اسرع بمرات كثيرة من اي جهاز اندرويد وحتى الذي يملك معالج 2.3 ورام 3 . وذلك بفضل نظام وندوز فون 8 سلس سريع لا توجد تعليق لا توجد ثغرات..

  • kareem hassan (MANO)

    bb z10-30

  • kareem hassan (MANO)

    sony z1

  • Artor Gazemovich

    انا معي اللوميا 822 اسرع من الايفون 5 بالرغم اانه محمل عليه تطبيقات و العاب و منها الكثير يعمل في الخلفية اجمالي حجم التطبيقات 8.2 جيجا و مكانه بنفس السرعة اما الجالكسي اس 4 اول ما تبدا تحمل له تطبيقات الله يفتح عليه يسابق السلاحف رغم انه يحتوي على ذاكرة و معالج اكبر , لا يوجد من حيث السرعة و التصوير و الخرائط و التخزين السحابي افضل من النوكيا , خيارات الكاميرا اكثر من رائعة تحكم يدوي كامل و نظام ويندوز عملي جدا و سريع الجالكسي مقارنة باللوميا مجرد حالة اجتماعية

  • يوسف عبد العظيم

    لا أحد يعلم من أين أتى الأخ بهذه النتائج و المقارنة يجب أن تكون بين أجهزة تعمل بنفس نظام التشغيل ( اندرويد) ، فالبرنامج الذى يتحدث عنه يرتبهم كما يلى:

    1) نوت 3

    2) اكسبيريا z الترا

    3) xiaomi MI3

    4) ال جى G2

    5) جالاكسى اس 4

    6) HTC ONE

    7) GALAXY NOTE 2

    8) SONY XPERIA Z

    9) GOOGLE NEXUS 10

    10) GALAXY S3

    11) HTC ONE X +

    12) GOOGLE NEXUS 4

    13) HTC ONE X
    14) GALAXY S2

  • عبدالله

    انا اعتقد انه لوبيكون جهاز هو الاول فهو نيكسوس5. لانه:
    1.يعتبر اسرع (اخف واجهة) مقارنة بالمنافسين لانه يستعمل نظام اندرويد خام(بحت) دون اية اضافات .لا من اضافه حركات او واجهات معدلة. وهذه النقطة ايجابيه من ناحية السرعه وعدم البطئ(تعليق).وسلبيه من ناحية انه فقير للحركات واالمميزات (ليس كاجهزة سامسونج مثلا).
    2. السعر يعتبر الارخص.
    3.موصفاته جدا عالية باستثناء الكاميرا والبطارية فهو بمعالج سناب راجون 800 .رباعي النواة بتردد2.3 . ورام 2جيجا.وشاشة full HD.
    4.يحتوي على احدث نظام اندرويد(كتكات) وفيه ميزة وهي سرعه وصول التحديثات له. وتحديثه اول باول.(لانه يستعمل نظام خام غير معدل وهذا التعديل هو الذي يؤخر وصول التحديثات مثل اجهزة سوني وسامسونج واتش تي سي…الخ)
    5.المواد المصنوع منها ممتازة (ليست فخمة جدا كالاكسبيريا Z1 وليست متدنية بعض الشيء كLG G2 واجهزة سامسونج)

    مشكلته الوحيده هي ان بطاريته صغيره بعض الشيء مقارنة بالمنافسين وكاميرته 8MP وكان من الممكن جعلها 12 او13MP

  • خالد الرائد

    بكل اسف تحيز ومقارنة غير حقيقة … فلا ادري كيف حكمت على ابسط الاجهزة وهي اتش تي سي ونوكيا وسوني و وضعت البلاك البيري الذي صنفته كل التصنيفات العالمية يأتي بالمراكز السادسة واجهزة نوكيا واتش تي سي وسوني تأتي بالمراكز ال3 و4 و5 …. صراحة فعلا اضعت وقتي بمقارنة متحيزة ..نرجو ان تكونو بالوسط وحكم محايد …مقالك اصنفه ديس لايك ولا اظن يستحق نجمة واحدة بل بلا نجوم 🙂 شكرا

  • جمال المشمر

    الأفيون 5s. هو الأفضل لانه مايعلق وهو جهاز أنيق وجميل وفخم وعيب الوحيد هي الشاشة صغيرة والجهاز الثاني السامسونج نوت 3 وهو جهاز يحمل شاشة 5.7 بوصة وهو جهاز ذو كاميرا عالية الدقة ويحمل القلم الجميل والجهاز الثالت سامسونج اس 4. وشكراااا. وهذا المقارنة صحيحة والأجهزة الاخرى بطيخ كلها ما تنفع وأنصحكم اذا انت لتشتري هاتف اشتري الأيفون وإذا كنت تريد شاشة كبيرة خذ السامسونج نوت 3.

  • yazeed gazal

    مقارنة فاشلة .. تم عمل دوري للاجهزة الذكية على موقع gsmarena يتم اختيار المستهلك والتصويت على الاجهزة بنفسه وحصل على المرتبة الاولى lumia 1520 ثم المرتبة الثانية lumia 1020 ثم المرتبة الثالثة lumia 520 & nexus5
    …انا بالنسبة الي كانت المنافسة عادلة لان الاشخاص بنفسهم صوتوا… بالنسبة الي نوكيا ومايكروسوفت ستقدم افضل ما لديها للمستخدمين في الاعوام القادمة ولن تبخل بشئ على مستخدميها ، صحيح ان النظام طور النمو لكنه سيتفوق على منافسيه .

  • Mohamed

    مقارنة سخيفة و منحازة للأسف . أهدرت وقتي ولكن لا بأس فقد عرفة مصداقية موقعكم المحترم.

تعليقات عبر الفيسبوك