معركة الهواتف الذكية خلال 2013 : من المتربع على العرش؟

header
المعركة حسمت بعدالة … الأداء هو الأهم عند المستخدمين

هناك الكثير من المقارنات للهواتف الذكية المتوفرة حاليا على الويب ، و ما تتفق عليه كلها هو تركيزها على المواصفات و الشعبية في ترتيبها و تصنيفها و هو فعلته من قبل في مقال سابق بين عدة هواتف ذكية و المتجلي في ” مقارنة العمالقة الثلاتة HTC One ضد Sony Xperia Z1 ضد iPhone 5s “، لكن قررت أنه من الأفضل أن نقدم لكم هنا مقارنة أكبر و أفضل و أعمق من كل المقارنات التي رأيناها من قبل ، و بطبيعة الحال يبقى الأداء هو الذي سيحدد ترتيب الهواتف الذكية لسنة 2013

حسنا الأجهزة المشاركة في هذه المقارنة هي أبرز الهواتف الذكية الرائدة التي رأيناها من مختلف الشركات العالمية و التي تسيطر على غالبية المبيعات في الأسواق حاليا.




1- الهاتف الذكي iPhone 5s

iphone-5s

عندما أعلنت أبل عن هذا الجهاز لم أكن أتوقع أن يكون أفضل هاتف ذكي لعام 2013 ، خصوصا و أنه يأتي بذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجا بايت و بشاشة صغيرة مقارنة بمنافسيه في السوق ، لكن الإختبارات التي تمت على الجهاز أتبتث أنه أسرع هاتف ذكي في العالم حاليا حسب مجلة Which? ، و من غير المستبعد أن يسيطر على هذا اللقب للمزيد من الشهور .

أضف إلى ما سبق أن قدومه بميزة التعرف على البصمات و بمعالج A7 المبني على معمارية 64 بايت ، هي التي جعلت منه الأفضل على مستوى الأداء و المميزات الفريدة ، لا ننسى أن قدومه بمعالج M7 جعلته ليقدم أفضل أداء ممكن عند استخدام التطبيقات الرياضية و الألعاب الإجترافية .

2- الهاتف الذكي Sony Xperia Z1

Sony-Xperia-Z1

لأول مرة خلال السنوات الأخيرة يصل أحد أجهزة سوني إلى هذه المرتبة ، و قد فعلها الأن Sony Xperia Z1 الذي يعد من أفضل الخيارات المتاحة اليوم للمستخدمين ، و هو أول هاتف ذكي يتبث لنا أن العملاق الياباني يستطيع فعلا المنافسة بجدية في السوق عكس ما كنا نعتقده.

و من مميزاته الفريدة التي تجعله مميزا عن البقية قدرته على مقاومة الماء و الغبار ، و قدومه بكاميرا خلفية بدقة 20.7 ميغا بيكسل قادرة على إلتقاط الصور بجودة عالية جدا و إنتاج الفيديوهات الإحترافية ، و لا ننسى بطاريته القوية التي تصل سعتها إلى 3000 ميلي أمبير . و قد حصل في إختبارات الأداء على 32984 نقطة.

3- الهاتف الذكي LG G2

ht_t_mobile_lg_g2_ll_130807_16x9_992

العملاق الكوري ال جي أصاب منافسيه بالذهول عندما أزال الستار عن هذا الجهاز الذي يستحق أن يكون الأول لولا أداءه الضعيف مقارنة مع الأيفون 5 اس و الإكسبيريا زد 1 ، و يكفي الشركة الكورية فخرا أنها جعلته جهازا مميزا عن منافسيه من حيث التصميم الخارجي و لعل أزرار التحكم التي أصبحث في الواجهة الخلفية للجهاز أبرز ما يدفع العالم للإعجاب بهذا الجهاز .

و يأتي هذا الجهاز بشاشة غنية بالألوان و الأكثر سطوعا مقارنة بشاشات الهواتف المنافسة ، كما أنه مزود ببطارية بسعة 3000 ميلي أمبير متساوية في قوتها مع بطارية منافسها الياباني ، و قد حصل في إختبارات الأداء على 30152 نقطة .

4- الهاتف الذكي BlackBerry Z10

تبدأ المفاجأت عندما نكتشف أن الهاتف الذكي BlackBerry Z10 أقوى و أفضل من العديد من الهواتف التي كنا نعتقد أنها أفضل منه ، ربما لأننا نظرنا من قبل من باب “نظام التشغيل” و العلامة التجارية المصنعة له ، و هو ما جعل الكثيرين منا يضعونه في أسفل القائمة .

ربما مواصفاته عادية جدا مقارنة بالعمالقة ، لكن علينا أن نعترف أنه يقدم أفضل أداء ممكن مقارنة بالكثير من الهواتف الرائعة لسنة 2013 و الدليل أنه حصل في إختبارات الأداء على 30152 نقطة و هو ما يجعله متعادلا من هذه الناحية مع ال جي جي 2 .

5- الهاتف الذكي HTC One

htc-one-max

خلال أشهر طويلة سيطر هذا الجهاز على مشهد المنافسة في قطاع الهواتف الذكية ، لكونه مزودا بالكثير من المميزات الجيدة و قدومه بتصميم مميز ليكون أول جهاز يؤكد على إمكانية عودة العملاق التايواني إلى سابق عهده حيث كان يعيش ازدهارا مبهرا .

قد يكون المعالج المزود به قديما بعض الشيء و هو رباعي النواة من نوع Qualcomm Snapdragon 600 بتردد 1.7 جيجا هيرتز ، لكنه و بالرغم من ذلك يقدم أداء منافسا للبقية ، فقد حصل في إختبارات الأداء على 26556 نقطة ليؤكد على قوته و تفوقه على بقية الأجهزة التي سنستعرضها في قادم السطور.

6- الهاتف الذكي Galaxy S4

samsung-galaxy-s4-

عن نفسي لم أكن أتوقع أن يكون العملاق الكوري في هذه المرتبة ، و هو الذي يأتي بالكثير من المميزات البرمجية التي تجعله يتفوق على الكثير من الأجهزة المتاحة في الفرص التقنية التي يوفرها لمستخدميه .

الجهاز يوفر للمستخدمين إمكانية تصفح الصفحات عبر العين و دون الحاجة للمس ، و يتيح لهم إيقاف الفيديو بمجرد أن يلتفت المستخدم لينظر في شيء أخر غير ما يشاهده ، لكن و للأسف أداء الجهاز يبقى متواضعا أمام العمالقة الأخرين و الدليل على ذلك هو حصوله في إختبارات الأداء على 26147 نقطة.

7- الهاتف الذكي Google Nexus 5

Nexus5_tilted

عشاق جوجل قد لا يوافقونني الرأي لكون النيكسس 5 يحتل المرتبة السابعة عوض مراتب متقدمة ، لكن على الجميع أن يعرف أن هذه المقارنة مبنية على نتائج إختبارات الأداء ، و بالرغم من كون هذا الهاتف الذكي من أرخص الهواتف الذكية التي تم طرحها خلال 2013 و التي تأتي بمواصفات قوية و منها معالج رباعي النواة من نوع Snapdragon 800 بتردد 2.3 جيجا هيرتز ، و ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت .

لا ننسى أن بطاريته ضعيفة مقارنة بالمنافسين الأوائل إذ تصل سعتها إلى 2300 ميلي أمبير ، و هو يوفر كاميرا خلفية بدقة 8 ميغا بيكسل فقط ، ليكون أداءه عموما في مستوى أسوأ بكثير من المتوقع و هنا تشير الإختبارات التي تمت عليه أنه حصل على 23345 نقطة.

8- الهاتف الذكي Motorola Moto X

MotoX_Black

عموما موتورولا لم تنجح هذا العام كما كان متوقعا في قطاع الهواتف الذكية بعد أن استحوذت عليها جوجل ، لكن و بالرغم من ذلك كان لها هاتف قوي يدعى Motorola Moto X و هو الذي يأتي بتصميم خارجي جميل و بألوان تزيده جمالا ، لكن بالنسبة لمواصفاته فمنها صراحة ما يمكن أن يثير إعجابك و منها ما يعد جد عادي أو أقل من المتوقع .

قدومه بكاميرا خلفية بدقة 10.2 ميغا بيكسل شيء مثير ، لكن قدومه بمعالج ثنائي النواة بتردد 1.7 جيجا هيرتز يجعل أداءه ضعيفا ، لهذا فقد حصل على 19361 نقطة في إختبارات الأداء .

9- الهاتف الذكي Huawei Ascend P6

Huawei-Ascend-P6-new-FB

الشركة العالمية الصينية قامت أيضا بإصدار هاتف ذكي عالمي ينافس العمالقة ، ألا و هو Huawei Ascend P6 المزود بمميزات جيدة لكنها تبقى مقارنة بالأخرين متواضعة ، و رغم أن عملية الكشف عنه كانت مثيرة جدا للإعلام ، حتى أن الشركة نفسها توقعت بيع 10 ملايين وحدة منه ، لكن و للأسف لم يتحقق هذا حسب أخر التقارير التي تشير إلى بيع 2حوالي 3 ملايين وحدة منه بنهاية 2013 .

في إختبارات الأداء التي تمت على هذا الجهاز فقد حصل على 14786 نقطة ما يؤكد أن أداءه ليس بتلك القوة التي تخيلناها في لحظة الكشف عنه.

10- الهاتف الذكي Nokia Lumia 1020

Nokia-Lumia-1020_thumb.jpg

نوكيا مرة أخرى تلعب على تقنياتها المبهرة في التصوير مع هاتفها الذكي Nokia Lumia 1020 ، و الذي يأتي بكاميرا ذكية تصل دقتها إلى 41 ميغا بيكسل ، و معالج رباعي النواة بتردد 1.5 جيجا هيرتز .

الجهاز و بالرغم من مميزاته الفريدة و تصميمه الراقي ، إلا أنه حقيقة لم ينجح في تقديم أداء محترم يمكنه أن يدفع الكثيرين لشراءه ، فقد حصل على 12068 نقطة في إختبارات الأداء لتكون صدمة مؤكدة على أن نوكيا لا تزال بعيدة عن المنافسة بالرغم من محاولاتها الجدية و لهذا اشترتها مايكروسوفت مؤخرا.

خلاصة المقال :

إختبارات الأداء على منصة AnTuTu هي التي اعتمدت عليها من أجل الخروج بهذه النتائج التي فعلا تدفعنا للتفكير بشكل أعمق قبل أن نقرر شراء أحد هذه الهواتف الذكية ، المواصفات و التصميم الخارجي هي أمور مهمة و السعر له دور مهم جدا ، لكن الأداء الذي تقدمه تلك الهواتف هو الذي سيدفعنا فعلا لاقتناءها أو التفكير في غيرها .

ليبقى السؤال الموجه لكم هو … أي جهاز من هؤلاء يستحق أن يتربع على عرش الهواتف الذكية في نظرك ؟