زيادة مبيعات حواسيب كروم بوك بأكثر من 20% في أمريكا خلال هذا العام

chromebooklaptoporhybrid_primary-100154893-large

بعد النجاح الكبير الذي حققته شركة قوقل بالنسبة لنظام تشغيلها للهواتف الذكية أندرويد، تسعى الأخيرة لتحقيق نفس النتائج مع أجهزة  كروم بوك (Chromebook) التي تشتغل بنظام كروم (Chrome OS) والتي تعرف نمواً كبيراً، حيث تجاوزت حصتها الـ20 بالمئة من إجمالي سوق أجهزة الكمبيوتر التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال هذا العام حسبما أشارت إليه آخر الأرقام الصادرة عن مؤسسة NPD للأبحاث.

وتقدر NPD اجمالي مبيعات كل من الحواسيب المكتبية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية في الولايات المتحدة الأمريكية بـ14.4 مليون وحدة خلال العام 2013، في حين يبقى هذا الرقم مختلف كثيراً عن تقديرات مؤسسة IDC الأبحاث، والتي ترى أن مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الولايات المتحدة خلال هذا العام تفوق 46 مليون وحدة لوحدها.

وعلى الرغم من تباين والتضارب في الأرقام، إلا أن NPD تؤكد على مسألة زيادة الإقبال على أجهزة كروم بوك بشكل كبير، والتي زادت مبيعاتها في غضون عام واحد بأكثر من 20 بالمئة، أي من 0.2 بالمئة إلى 9.6 بالمئة في 2013.

من جانبه يرجع المحللين السبب في هذه الزيادة طبعاً إلى مساهمة الشركاء البارزين لقوقل على غرار سامسونج وأيسر وHP في تبني نظام التشغيل كروم، إضافة إلى النمو الذي تشهده سوق الحواسيب المحمولة بشكل عام، والذي كان بحدود نسبة 28.9 بالمئة خلال العام الحالي.

هذا وتظهر أرقام NPD أيضاً  كما هو مبين أسفله إلى مواصلة الحواسيب المحمولة العاملة بنظام ويندوز التربع على قائمة الحواسيب الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة رغم التراجع في نسبة المبيعات من 42.9 بالمئة في العام 2012 إلى 34.1 بالمئة في العام 2013. بينما تراجعت مبيعات أبل هي الأخرى من حواسيبها المحمولة من 2.6 بالمئة إلى 1.8 بالمئة، كما سجلت الأخيرة أيضاً إنخفاضاً على مستوى مبيعات أجهزة الآيباد من 17.1 بالمئة إلى 15.8 بالمئة خلال العام 2013.

وعلى عكس كل هذا، فإن الأجهزة اللوحية التي تشتغل بنظام أندرويد وويندوز تعرف نمواً ملحوظاً، حيث بلغت نسبة المبيعات فيها في الولايات المتحدة خلال هذا العام إلى 8.7 بالمئة و2.2 بالمئة على التوالي.

npd_commercial_sales-100221427-large

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك