ويكيبيديا تُطلق ميزة المسودات لاستكمال كتابة المقالات

ويكيبيديا

باعتباري كاتب ومُحرر على ويكيبيديا – ولِيَ الشرف بذلك، لكني عادة لا أهوى الفخر به! -، كنت ممن يُعانون من هذه المشكلة، عند كتابة مقال على ويكيبيديا لم أجد أي سبيل لحفظه واستكماله فيما بعد، وإنما يُنشر على الفور، الحمد لله أنه كان عهداً ومضى، واليوم، أدرجت ويكيبيديا أخيراً خاصية المسودات لمحرريها، الميزة التي طالما طالبنا بها منذ فترة طويلة.

الآن، تُقدّم ويكيبيديا لكُتّابها خيار المسودات قبل النشر، ويظهر ذلك بشكلٍ جليّ للجميع، حيث تظهر كلمة مسودة Draft قبل عنوان الصفحة التي يتم إنشاؤها، مع مُلاحظة أن المسودات لن تكون مرئيّة للقُرّاء باستخدام البحث الافتراضي بموقع ويكيبيديا أو غيرها من محركات البحث، على الرغم من أنها يُمكن أن تظهر في خيارات البحث المُتقدّم.

أحد أهم الأسباب الذي جعل المؤسسة توافق أخيراً على تطبيق هذا التغيير، أنه تبيّن لها أن حوالي 80% من المقالات الجديدة يتم حذفها!، وبالتالي فإن المسودات قد تعطي المحررين الفرصة لمراجعة مُحتواها؛ لتتناسب مع رغباتهم في إضافة أو حذف المعلومات المُدرجة بعد القيام بعمل مُراجعة شاملة لها.

صحيح، أول من حصل على هذه الميزة هو الإصدار الإنجليزي من الموسوعة، وإلى الآن لم أراها قد أُدرجت بعد للإصدار العربي، بالانتظار.

المصدر

  • PAKREY

    موسوعة ويكيبديا ساهمت بشكل في إثراء المعرفة والثقاة على شبكة الإنترنت

تعليقات عبر الفيسبوك