فعالية ستارت أب ويكند لأول مرة في دمشق بتاريخ 22 شباط

SW Damascus

أقام مجتمع ويكيلوجيا المهتم بحركة المصدر المفتوح وأساليب التعاون والتشارك المرافقة التي أتاحتها الإنترنت، حدثًا خاص للكشف عن موعد أول فعالية “ستارت أب ويكند” Startup Weekend تُقام في العاصمة السورية دمشق.

هذا الحدث الذي أقيم في حديقة تكنولوجيا المعلومات، دمشق، تحت اشراف فريق عمل مجتمع ويكيلوجيا سبقه عدّة ورشات عملت تُقام بشكلٍ مستمر في العديد من المجالات بدءًا من المحتوى التشاركي والويب 2.0 مرورًا بمجال البرمجيات إلى مجال العتاد والرعاية الصحية.

وفي الفترة المخصصة للإعلان عن فعالية ستارت أب ويكند، تحدث في البداية الأمجد توفيق سطيف؛ أحد أعضاء ويكيلوجيا، عن الشركات الناشئة وريادة الأعمال وأهميتها في تحسين الواقع أينما كان، وتابع الحديث أحمد سفيان بيرم؛ منظم “ستارت أب ويكند دمشق“، والذي أعلن بدوه عن موعد وصول الفعالية إلى العاصمة السورية في الفترة ما بين 22 و 24 شباط القادم، من عام 2014.

بالتأكيد وجود مثل هذه الفعاليات مفيد جدًا في الوقت الحالي الذي تمر به سوريا، كونه يُساهم في رفع معنويات رواد ورائدات الأعمال في الداخل، ويُحفذهم على تأسيس شركات ناشئة تُساعد على حل بعض المشاكل وتزيد من فرص العمل هناك.

وتهدف فعالية “ستارت أب ويكند دمشق” إلى تطوير قدرات ومهارات رواد الأعمال السوريين في مختلف المجالات الريادية، بالإضافة إلى تعزيز طرق التواصل والتفاعل فيما بينهم لتطوير أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع تجارية ناجحة، ويكون ذلك بإجراء مسابقة ما بين المجموعات المتنافسة، يتم فيها إنشاء شركة ناشئة لكل مجموعة خلال 54 ساعة عمل متواصلة تحت شعار أساسي وهو “No Talk, All Action.”، ليتم بعد ذلك تقييم هذه المشاريع وتقديم جوائز لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى.

وكما هو الحال مع فعاليات ستارت أب ويكند التي أقيمت بـ 478 مدينة حتى الآن، فهي مدعومة من قِبل شركة جوجل للريادة، وبرعاية شركات عالمية كبرى مثل كوكا كولا وأمازون وغيرهم.

وعند سؤالي عن موعد فتح باب التسجيل في المسابقة، أجابني منظم الفعالية بأنه سيتم ذلك قبل حوالي شهر من تاريخها المذكور، على أن يتم بعد ذلك عمل فعاليات تدريبية ومن ثم اختيار الأفكار وتكوين فرق عمل للبدء بتأسيس شركات ناشئة خلال الأيام الثلاثة المخصصة لذلك. مع العلم أن هذه المشاريع قد تختلف نشاطاتها وتشمل جوانب عديدة لا علاقة لها بالتقنية، وهذا مُتوقع حدوثه في فعالية دمشق على أي حال.

يُذكر أن مجتمع ويكيلوجيا هو شريك مجتمع في هذه الفعالية مع منظمة Startup Weekend التي تهدف إلى توفير فرص التدريب والتطوير لرواد الأعمال على مستوى العالم في المجال الريادي. وسيكون هناك شركات محلية راعية للفعالية سيُعلن عنها لاحقًا.

شخصيًا أعتقد أن الفعالية تُقدم فرصة لرواد الأعمال السوريين من أجل إظهار جدّيتهم وتحدّي الأوضاع الراهنة وبدء إطلاق شركات ناشئة لتُساعد بدورها على تحسين الواقع السوري، وسأحاول المشاركة في حال سمح لي الوقت بذلك.

تعليقات عبر الفيسبوك