جارتنر: نمو سوق الخدمات السحابية في الشرق الأوسط 24%

Cloud_light

أشارت مؤسسة جارتنر للأبحاث في أحدث دراساتها إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في طريقها لتسجيل نمو بنسبة 24.1 بالمئة على مستوى الخدمات السحابية العامة خلال العام 2013، حيث سيصل الحجم الإجمالي للإنفاق على تلك الخدمات إلى 534 مليون دولار، أي بارتفاع بمقدار 103 مليون دولار مقارنة بالتوقعات الخاصة بالعام 2012، والتي بلغت 431 مليون دولار. وتضيف الدراسة أيضاً إلى أن “البرامج على شكل خدمات” (SaaS) ستحقق نمواً متوقعاً بنسبة 29.2 بالمئة في العام 2013 ليصل حجمها إلى 102 مليون دولار.

هذا وأشارت توقعات جارتنر إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستشهد إنفاقاً كبيراً على الخدمات السحابية بين العامين 2013 و2017 سيصل إلى 4 مليار دولار، سيتم انفاق 1.1 مليار دولار منها  على “إجراءات الأعمال المقدّمة على شكل خدمات” (BPaaS).

من جهته يؤكد ايد اندرسون مدير الأبحاث في جارتنر على أن سوق الخدمات السحابية العامة يواصل نموه القوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ العام 2011، ومن المتوقع أن يستمر النمو حتى العام 2017، كما يؤكد اندرسون على مسألة أن الإقبال الكبير التي ستعرفه المنطقة على الخدمات السحابية هو نتيجة لزيادة الطلب العالمي عليها.

وعلى الرغم من سيطرة “إجراءات الأعمال المقدمة على شكل خدمات” على الجزء الأكبر من الخدمات السحابية، إلا أن هناك فئات أخرى تقول جارتنر أنها حققت معدلات نمو عالية وتستحق الاهتمام مثل “البنية التحتية المقدمة على شكل خدمات” ( IaaS) التي ستعرف نمواً من 60 مليون دولار في العام 2013 إلى 138 مليون دولار في العام 2017، إضافة إلى “المنصات المقدمة على شكل خدمات” (PaaS) و”الخدمات السحابية للإدارة والأمن”.

في الأخير تؤكد جارتنر على أن التوجه الكبير نحو إعتماد الخدمات السحابية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إنما يعكس بشكل كبير مدى سعي القائمين لتطوير الخدمات بشكل عام خصوصا من الناحية التقنية.

المصدر: جارتنر

اقرأ أيضاً: أهم عشر شركات في الحوسبة السحابية

  • PAKREY

    أكثر الخدمات السحابية المنتشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي Google Drive و Dropbox .

تعليقات عبر الفيسبوك