هل انت ممن يدفعون الكثير من المال على الادوردز، دون جدوى؟

اذا كان جوابك نعم، فهذه المقالة مخصصة لك لكي تساعدك على تخفيض مصاريفك في الادوردز بالاضافة الى تحقيق اهدافك من وراء اعلانك في جوجل ادوردز. بالطبع فهناك العديد من المسوقين يقومون بدفع الكثير من النقود في التسويق المدفوع ظنا منهم انه كلما كانت الميزانية الاعلانية اكبر، حصد بالتالي نتائج اكبر من وراء الاعلان. ولكن وفي التسويق عبر جوجل ادوردز فان هذه النظرية خاطئة، حيث تستطيع ان تجني من حملة ذي ميزانية متواضعة اكثر مما ستجنيه من حملة ذات ميزانية كبيرة في حالة احسنت التصرف في انشاء الحملة واختيار الكلمات المفتاحية بالاضافة الى تجنب بعض الاخطاء التي قد يقع فيها المسوقون بشكل عام.

adwords

في الواقع فان خفض التكاليف في حملات الادوردز وزيادة معدلات الاستجابة للاعلان يتطلب استعمال مجموعة من التقنيات التسويقية التي تأتي مع تنامي الخبرة في هذا المجال الواسع. ان خفض التكاليف ياتي بشكل اساسي من وراء استخدام كلمات مفتاحية ذات اسعار قليلة الى متوسطة. فاستعمال الكلمات العامة قد تودي بحملتك الى التهلكة من حيث زيادة التكلفة بالاضافة الى عدم الاستهداف الدقيق في الحملة. اما بالنسبة للمراتب التي تأخذها حملتك مقارنة بحملات المنافسين على نفس الكلمات المفتاحية فهي تأتي من خلال نسبة النقر على الاعلان مقابل الظور وهو ما يرمز له بثلاثة حروف CTR وهي نسبة النقر الى الظهور بين الذين يرون اعلانك والذين يضغطون عليه وهو مقياس مدى جاذبية اعلاناتك وملائمته للباحثين عنه. فالتركيز على زيادة هذه النسبة من شانه ان يحسن من ترتيب اعلانك من حيث النتائج المدفوعة في جوجل ادوردز. ويأتي السبب من وراء ذلك الى رغبة شركة جوجل في حث المسوقين على استخدام كلمات ذات علاقة باعلانهم لجذب الفئة الصحيحة من وراء الاعلان. وايقاف المسوقين من استعمال كلمات ليست ذات صلة باعلانهم وبالتالي تجنب الظهور العشوائي وتنظيم العملية التسويقية في جوجل.

وفي ما يلي سوف اقوم بالحديث عن بعض التقنيات التي تساعدك على زيادة فعالية الحملة الاعلانية:

تعطي جوجل ميزة التكلفة القليلية لمن يحسن اختيار الكلمات المفتاحية، وتعطي المراتب العليا للنتائج المدفوعة في الاعلانات في حالة ارتفاع معدلات النقر الى الظهور لذلك الاعلان. ولكن كيف تستطيع تحسين هذه الارقام؟

  • في البداية عليك ان تختار كلمات مفتاحية ذات علاقة وطيدة  بصفحة الهبوط التي قمت باعتمادها في الاعلان هذا بالاضافة الى مراعاة استخدام العبارات ككلمات مفتاحية عوضا عن الكلمات العامة لسببين وهما انخفاض اسعار هذه الكلمات هذا بالاضافة الى زيادة نسبة النقر الى الظهور. مثلا: لو ان لديك موقعا لبيع النظارات الشمسية، فان استعمالك لكلمة “نظارات” سوف يكلفك اكثر من استعمالك لكلمة ” نظارات شمسية للرجال” هذا بالاضافة الى ان نسبة النقر الى الظهور ستكون قليلة نظرا لتعدد اهتمامات الاشخاص الذين يطبعون كلمة “نظارات”. فبحسب بعض الاحصائيات نجد ان العبارات المكونة من اربع جمل تعطي نتيجة اكبر من حيث زيادة جدوى الاعلان.
  • وعليك ايضا مراعاة استخدام الكلمات السلبية – هي تلك الكلمات التي تضعها في حملتك بحيث تمنع ظهور اعلانك لاي مستخدم يقوم بطباعتها على محرك البحث- لكي تعزز من جدوى اعلانك. وفي مثالنا السابق تستطيع وضع كلمة “النظارات الطبية” ضمن الكلمات السلبية.

وفي النهاية عليك الحفاظ على التركيز على موضوع ضيق جدا في حملتك وتضييق مساحة المتعرضين للاعلان فكلما زادت جدوى الاستهداف في اعلانات جوجل ادوردز زادت فعالية الاعلان ووصوله الى مراتب ممتازة في النتائج المدفوعة وقلت تكلفة الاعلان بشكل عام.