5 طرق لتعزيز أرباحك في المناسبات المهمة على الويب

Black-Friday-2013-–-Store-Hours-Biggest-Sales-and-Deals
هناك مواسم كبيرة و متعددة للتسوق … كيف يمكننا أن نسغلها على الويب لشركاتنا و مؤسساتنا ؟

يعد الويب اليوم نافدة مهمة للشركات العالمية و المحلية باختلاف أحجامها و تخصصاتها تستغلها لجذب المبيعات و تحقيق الأرباح ، و خلال المناسبات المهمة و التي تكون إما دينية أو تسوقية أو محلية و ربما عالمية تركز الشركات الناجحة منها جهودها على الويب كونه أفضل وسيلة لتعزيز الأرباح و الرفع من المبيعات خلال تلك المواسم المهمة.

و بما أنك تملك موقع ويب على الويب لبيع منتجاتك و خدماتك المتنوعة ، و التي تقدمها و توفرها شركتك فالمطلوب منك أن تستغل كل المناسبات المهمة لزيادة أرباحك و الرفع من قيمة علامتك التجارية.

لكن السؤال الأهم الأن هو : كيف يمكنني أن أستغل المناسبات المهمة لتعزيز الأرباح و تحقيق المبيعات على الويب ؟ … حسنا أقترح عليك خمسة خطوات مهمة يمكنك القيام بها للنجاح في تلك المواسيم المهمة .

1-  التخطيط المبكر لاستغلال مناسبة معينة

الشروع المبكر في التخطيط لمشروع ما أو لخطة ربحية معينة تعد من الأساليب الناجحة التي تنهجها الشركات و المؤسسات الناجحة ، و قبل أي مناسبة مهمة بالنسبة لشركتك عليك أن تضع خطة مفصلة لأهدافك و الطرق التي ستعتمد عليها لتحقيقها ، و هذه هي الخطوة الأولى التي يجب عليك أن تخطوها في هذا المسار .

لنفترض أنني أملك مشروع لبيع الخرفان على الويب ، و بما أن موسم عيد الأضحى هو أفضل موسم في كل العام للإقبال على الخرفان من طرف كل المسلمين ، فهذا مهم جدا لشركتي و يعني لها الكثير من المبيعات و الأموال، ما علي القيام به حينها هو وضع خطة مناسبة تتضمن عدد الرؤوس التي أملكها و العدد الذي أحتاجه أيضا و التوقعات التي تستند على معطيات حقيقية حول واقع شراء الخرفان من الويب ، إضافة إلى تكاليف الحصول عليها و بيعها ، و تحديد وسائل النقل التي سيتم توصيل بها الطلبات . إضافة إلى تحديد ميزانية مهمة لتسويق عروضك على الويب ليعلم الجميع بما تقدمه .

2-  زيادة مستوى الإنتاج

كل مجالات الأعمال تشهد حركة تجارية و إقبال أكبر خلال موسم أو عدة مواسيم في السنة ، و المطلوب من الشركات التي تعمل في تلك المجالات الإستعداد الجيد لها عبر توفير منتجاتها بشكل كبير لتلبية الطلبات التي ستكون مرتفعة جدا حينها ، و هذا يتم عبر زيادة العاملين المؤقتين و رفع الإنتاج بشكل أكبر .

فمثلا لدي شركة إنتاج الأجهزة اللوحية ، و من المعروف أن موسم عطلات الأعياد الغربية يشهد الكثير من الإقبال عليها في الكثير من دول العالم ، ما علي إلا طلب زيادة الإنتاج من الأجهزة اللوحية التي تعرضها شركتي و شحنها إلى المتاجر الإلكترونية و المتاجر المحلية في دول العالم التي تتوفر فيها منتجات علامتي التجارية. لتفادي أي نقص منها خلال أيام التسوق.

3-  تحديد الأسعار و ضبط العروض

خلال المواسم المحددة للتسوق نرى الكثير من الشركات الناجحة تطرح عروضها الخاصة و التي تتضمن تخفيضات محددة لجذب الأنظار و المنافسة على صدارة الأرباح و المبيعات ، و بما أنك تملك مؤسسة أو شركة تعمل على الويب ، ما عليك إلا تحديد الأسعار مسبقا و التخطيط لإطلاق العروض التي تخص خدماتك و منتجاتك .

4-  توظيف الشبكات الإجتماعية

الشبكات الإجتماعية هي مكان مهم لجذب المزيد من المبيعات و التفاعل مع المهتمين ، عليك أن تكلف شخصا أو عدة أشخاص في شركتك لقضاء الوقت عليها من أجل تحديث صفحات شركتك بالمزيد من العروض ، و أيضا للتواصل مع العملاء و تحديد المنتجات التي تناسبهم للحصول عليها .

و بطبيعة الحال على فريق التواصل الخاص بشركتك أن يكون محترفا في استخدام مواقع التواصل الإجتماعي لجذب المبيعات و تحويل ساعات العمل عليها إلى الكثير من الدولارات .

5-  تهيئة موقع الويب الخاص بك للضغوط و الإقبال الشديد

عليك أن تضع في اعتبارك أن اهتمام الناس بمنتجاتك في تلك الفترة و الإقبال على الإستفادة من عروضك ، سيتم في غالب الأحيان على موقع شركتك التي تعرض فيها خدماتك و منتجاتك ، و في هذا الصدد ننصحك قبل المناسبة بشهر على الأقل العمل على صيانته و تطويره ، و مراجعة مدى قدرة السيرفر “الخادم” على تحمل أية ضغوط جماهيرية عليه ، و تحسين سرعة تصفحه . و قد رأينا خلال الأونة الأخيرة كيف أن موتورولا تكبدت خسائر مهمة في اليوم الإلكتروني حيث كان هناك إقبالا كبيرا على هاتفها الذكي Moto X من خلال موقعها الإلكتروني الذي لم يصمد أمام الضغط الهائل من الزوار للحصول عليه .

خلاصة المقال :

هناك الكثير من المناسبات المهمة لمؤسستك و شركتك على الويب ، و مع ظهور الجمعة الأسود و الإثنين الإلكتروني و مناسبات أخرى مهمة على مدار السنة ، أصبح من الواجب علينا كرواد الأعمال على الويب الإستعداد الجيد للإستفادة القصوية منها ، ما يساعد شركاتنا على التوسع اكثر و على الصعود بشكل أكبر ضمن سباق المنافسة المتواصلة على الإنترنت في مختلف القطاعات التجارية و الخدماتية.

من مقالات الكاتب “أمناي أفشكو”

4 علامات تدل على أنك ستنجح في العمل الحر على الويب

لماذا يعد حظر الفيس بوك في مكاتب العمل قرارا حكيما ؟

5 طرق مهمة لتنجح مؤسستك على الشبكات الإجتماعية خلال 2014

صدمة تسريحك من عملك و كيفية التعامل مع الأمر بحكمة

 5 أمور مهمة ستجعل موقعك على الويب يتفوق على المنافسين

تعليقات عبر الفيسبوك