مقدمة عن ادوات مشرفي المواقع Google Webmaster tools

عندما نتطلع على ارباح الشركات التكنولوجية الشهيرة فاننا نجد الدخل الكبير والارباح الكبيرة التي تحققها هذه الشركات، فعلى سبيل المثال وعند النظر في مجلة فورتشن 500 فاننا نجد ان ارباح شركة جوجل تصل الى 11005 مليون دولار امريكي اي ما يعادل 1.1 مليار مليار دولار صافي ارباح الشركة للقسم الاول من 2013 ولعل السبب وراء هذا الكم الهائل من الارباح هو التسهيلات والخدمات التي تقدمها الشركة لجميع مستخدميها. وسوف نتحدث هنا عن واحدة من اهم الخدمات التي تقدمها شركة جوجل لجميع المستخدمين لاسيما اصحاب المواقع الالكترونية وهي خدمة Google Webmaster tools او ما يعرف بالعربية ادوات مشرفي المواقع .

كيفية اضافة الموقع في ادوات مشرفي المواقع

 

  • بعد الدخول على صفحة حسابك الخاص في ادوات مشرفي المواقع اضغط على اضافة موقع Add site وسيظهر لك المربع التالي:

ادوات مشرفي المواقع

  • قم بتعبئة رابط الموقع في هذا القسم ومن ثم تبدأ عملية اثبات الملكية للموقع عن طريق نسخ كود HTML في الموقع المراد اضافته في ادوات مشرفي المواقع

كيف تستفيد من ادوات مشرفي المواقع:

ان الاستفاد من هذه الخدمة كبيرة جدا حيث تستطيع من خلالها ان تعلم عدد الصفحات المؤرشفة في جوجل عبر الزمن اي معرفة مقدار التزايد في ارشفة موقعك في محرك البحث بشكل تفصيلي في كل تاريخ زمني. وذلك عبر النقر على قسم Google index واختيار index status

اما بالنسبة للرسائل التي يتم ارسالها اليك عبر ادوات مشرفي المواقع ففي اغلبها عبارة عن اخبار سلبية، اما بسبب توقف الارشفة في موقعك او بسبب عدم قدرة الروبوت على الدخول في موقعك … الخ.

وتقدم لك هذه الخدمة في قسم search traffic العديد من الخدمات فتستطيع عند دخولك الى القسم الفرعي في search queries  الاطلاع على الكلمات المفتاحية التي يدخل الزوار الى موقعك من خلال طباعتها على محرك البحث مرتبة اعتمادا على عدد مرات ظهور الموقع في محركات البحث عند طباعة الكلمة في جوجل. او قد تكون مرتبة اعتمادا على عدد النقرات على موقعك عند طباعتها في محرك البحث. وتستطيع ايضا معرف CTR click through rate لكل كلمة وهو عبارة عن تقسيم عدد النقرات على عدد الظهور في محرك البحث وبالتالي معرف الكلمات المجدية والتي يمثل مستخدميها الشريحة المطلوب التركيز عليها. مما يسهل عليك عملية اختيار الكلمات التي ستركز عليها عند قيامك في عملية تحسين محركات البحث.

ادوات مشرفي المواقع

وتستطيع ايضا في قسم search traffic عند دخولك الى القسم الفرعي links to your site  ان تتعرف الى روابط موقعك في المواقع الاخرى اوالتأكد من وجود رابط موقعك في المواقع الاخرى وتستطيع معرفة الصفحات الاكثر شهرة بين المواقع.

اما بالنسبة لقسم Crawlers فهو يساعدك على معرفة الصفحات التي تواجه فيها جوجل مشكلة في الارشفة. بالاضافة الى معرفة عدد الصفحات المؤرشة يوميا وتستطيع من خلال هذا القسم التأكد من عدم وجود اي مشاكل في أرشفة اي صفحة بشكل يدوي.

وفي النهاية فان ما قمنا بشرحه ما هو الا غيض من فيض لما تقدمه هذه الخدمة لاصحاب المواقع بشكل عام. ولكني اردت هنا ان احاول قدر الامكان القيام بعملية تبسيط لكيفية عمل هذه الخدمة بالنسبة لاصحاب المواقع، ان هذه الخدمة في تطور مستمر، ومع كل تحديث نجد العديد من الاضافات التي تقوم شركة جوجل بوضعها لكي تسهل على اصحاب المواقع عملية تقييم مواقعهم واعطائهم رؤية اوسع لكيفية عمل المواقع وارشفتها.

تعليقات عبر الفيسبوك