مؤسسة البرمجيات الحرة: ويندوز ما هو إلا سجن!

ويندوز

حقَّقَت مايكروسوفت بعض الوعود بشأن محاولة حماية بيانات عملائها من تطفُّل الحكومة، لكن مُؤسَّسة البرمجيات الحُرَّة FSF ترى أن كل ما ذكرته في حقيقة الأمر، مجرّد كلام دون جدوى.

قال براد سميث – المستشار العام ونائب الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية في مايكروسوفت – ” في حين أنه لا يوجد لدينا أي دليل مُباشر على أن بيانات عملائنا تم اختراقها مِنْ قِبَلِ الحكومة بطريقة غير مُصرّح بها، فإننا كذلك لا نريد أن ندع أي احتمالات، والتصدّي لهذه المشكلة هو ما يولي اهتمامنا الآن، لذلك، سنسعى جاهدين لتعزيز تشفير بيانات العملاء عبر الشبكات والخدمات التي نقدمها “.

من ناحية أخرى، تقول مؤسسة البرمجيات الحرة أن أي شيء بإمكان مايكروسوفت أن تفعله في هذا الصدد، لا يُمكن الوثوق به؛ لأنها تستخدم البرمجيات الاحتكارية.

وأكد ذلك جون سوليفان – المدير التنفيذي لمؤسسة البرمجيات الحرة – واعتبر ” مايكروسوفت قد قامت بإبداء وعودها حول الأمن والحماية من قبل، وها هي تفعلها مجدداً، لكن في نهاية الأمر، هذه الوعود لا معنى لها. أساساً من المعلوم لدى الجميع أن البرمجيات الاحتكارية مثل ويندوز غير آمنة، والسبب ليس هو سياسات الخصوصية لدى مايكروسوفت، وإنَّمَا هو إخفاء التعليمات البرمجية الخاصة بنظام التشغيل عن المستخدمين، الذين هم من المفترض أنه يتم تأمين مصالحهم الخاصة، أنتم كمستخدمون، كيف تستطيعون تأمين منزلكم الخاص وفي الأصل ليس لديكم مفتاحه؟! إنه ليس نظام أمني، بل هو سجن “.

كذلك أوضح مدير مؤسسة البرمجيات الحرة أنه في حين أن الوعود بـ “الشفافية” تبدو في ظاهرها، إلا أنها بمثابة العَدَم؛ لأنه من المستحيل أن نستطيع مراجعة التعليمات البرمجية الموجودة لدى البرمجيات المحتكرة.

” الحريَّة والأمن لا يتطلَّبان فقط أن نُلْقِي نظرة خاطفة على التعليمات البرمجية. حيث أن مايكروسوفت قد أثبتت لنا مراراً وتكراراً مفهومها الخاص بشأن ‘ الباب الخلفي ‘ من ثغرات في أنظمة تشغيل ويندوز. فإن علمنا أن الباب الخلفي مفتوح على مصراعيه، فلا خير فيه إذا كُنّا ممنوعين من إغلاقه “.

إذا اتبعنا نصيحة مؤسسة البرمجيات الحُرَّة، فالطريقة الوحيدة للتأكد من أنه لا يوجد لدينا أي ” أبواب خلفية ” هو الانتقال إلى أنظمة تشغيل جنو / لينكس، وحينها لن ننظر إلى الخلف – وفقاً للنصيحة بالطبع 😉 -.

المصدر

  • Badr

    الماك كذلك يعتبر أيضا سجن.. وسجن أشد بمراحل عدة..

    الأنظمة مفتوحة المصدر مثل لينكس ﻻتلقى الدعم والتفرغ الكافي من الشركات المطورة لعدم المردود المادي.. لو انتشر اللينكس مثل انتشار الويندوز لوجدنا مئات وألوف الثغرات تنبثق كل يوم .. الباحثون عن الثغرات سيجدون طرق لفتحها كل يوم لو حاولوا

  • عبدالله

    اساساً لينكس هو السجن بعينه ..

    مجرد نظام ممل وبسيط جداً واغلب الاشياء تعتمد على اوامر التيرمينال وكما ان شكل الماوس والايقونات و الخلفيات والجرافكس بشكل عام كله دقته سيئة ولاتقارن بويندوز ابداً ..

    ولا ننسى ايضا انه لايلقى دعم الا قليل وبالتأكيد مليان ثغرات قد الويندوز واكثر ولكن هذا لانعرفه الان لماذا ؟ لان لينكس غير مشهور والقراصنة والمبرمجين لن يكونوا فاضيين لمجرد نظام بسيط ويتركوا الفريسة ويندوز التي هي بدورها توفر برامج حمايه وجدران نارية ..

    ولاننسى ان الويندوز هو الافضل للأشخاص الذين يعملون في المكاتب ( مثلي تماماً ) حيث ان كل مرة اتلقى طلبات من مكان عملي ان اقوم بعمل ملفات بوربوينت وهكذا فأواجه صعوبة مع اللينكس (اوبونتو-اوبن سوزي-لينكس منت-فيدورا-دمبيان) جربتها تقريبا كلها وكل الملفات الي اعملها من خلالها واحفظها بصغية اوفيس ماتشتغل في الويندوز الا بصعوبة ,, ولما تشتغل شغلي كله يذهب هباءاً منثورا وشكل الملف يتلخبط يمين ويسار وبالتالي احاول اعدل ما خرب بالويندوز واغلب الاشياء ماتتعدل لان صيغة الملف الاساسية غير متوافقة مع مستوى الويندوز من ناحية البرمجة..

    لولا هذه المشاكل لقمت الان بتغيير انظمتي للينكس للأبد ..

    ولكن لماذا انتقل للينكس بينما الافضل هو الويندوز ؟؟

    بالنسبه للأمن انا ماعندي اي بيانات سرية عشان اخاف من سرقتها _ حتى لو عندي بتكون ملكي فأي اختراق لها سواء من اي جهه معينه اقدر اتصرف بنفسي او اتصرف بأسم القانون

    …..

    • Za7ef

      ويستمر التطبيل للويندوز

  • PAKREY

    يا أستاذ تامر لو ذهبنا إلى الأنظمة الأخرى عيوبها تفوق مميزاتها فمن عيوبها أولا أنها غالية الثمن جدا ولا تركب إلا على أجهزة الشركة المصنعة للنظام فقط ، وثانيا لن تجد لها برامج تطبيقية سواء في الإنترنت أو في الأسواق إلا النادر جدا وثالثا عند تخلصك من الجهاز لن يشتريه أحد منك وستضطر لبيعه بأبخس الأسعار ….. وغير ذلك كثير مقابل ميزة واحدة وهي : أنها آمنة ولا تحتاج لبرامج حماية فقط .

  • Ali

    بالنسبة لي هذا الكلام كله .. كلام فاضي ..

    Linux جيد في نطاق محدود فقط .. أما بشكل عام فويندوز هو الأفضل حتى الآن على جميع الأصعدة .. ويندوز نافذة ننظر من خلالها للعالم أما الأنظمة الأُخرى فمُجرد مُحاولة لم تنجح حتى الآن ..

    • Za7ef

      ماهو النطاق المحدود فقط ؟ .. ممكن تنورني ؟

تعليقات عبر الفيسبوك