انفوجرافيك

مستخدمي الشبكات الاجتماعية في الشرق الاوسط

حمى الشبكات الإجتماعية في كل مكان، فهي اليوم جزء أساسي من التواصل وحتى تفوقت على عدة طرق تقليدية كنا نستخدمها، فالناس اليوم استبدلت البريد الإلكتروني برسائل فيس بوك، و التدوين بتويتر و تمبلر و انستغرام.. لنلقي نظرة على الشبكات الإجتماعية و إنتشارها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال هذا الإنفوغرافيك.

يصل عدد المستخدمين النشطين على مختلف الشبكات الإجتماعية أكثر من 63 مليون مستخدم. 87% منهم يستخدم فيس بوك، 6% تويتر و 7% لينكدإن.

وبالنظر إلى إنتشار هذه الشبكات الثلاثة، كان شمال أفريقيا الأعلى تواجداً على فيس بوك، حيث 56% من المستخدمين يتواصلون عبره و كانت نسبة منطقة الخليج والشرق الأوسط متساوية.

أما على تويتر نلاحظ إنتشارها الكثيف بين مستخدمي الخليج حيث 72% منهم يستخدم تويتر، لكن فقط 19% يستخدمه من شمال أفريقيا و 9% يستخدمه في الشرق الأوسط.

هذا الإنتشار الكثيف لتويتر في منطقة الخليج و تراجع دور فيس بوك إلى 22% أصبح يشكل قنوات تسويق جديدة أمام الشركات المعلنة للوصول إلى جمهورها، ويرفع تساؤلات أيضاً حول سبب هذا الإنتشار لتويتر دون فيس بوك في الخليج؟.

وسيطرت منطقة الخليج أيضاً على لينكدإن حيث 65% من مستخدمي المنطقة يستعملون لينكدإن كشبكة إجتماعية للتواصل مع الشركات والعمل، وشكلت حصة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا أقل من النصف.

ومن المؤشرات الهامة للشركات أنها حققت زيادة ما بين 20 – 40 % في إيراداتها عندما تعاملت بشكل مباشر مع عملائها عبر الشبكات الإجتماعية، ولهذا نجد كل الشركات الكبرى لديها أكثر من حساب أحياناً للتواصل مع العملاء لاسيما على تويتر للخليج.

الشبكات-الإجتماعية-في-منطقة-الشرق-الاوسط-وشمال-افريقيا-

‫4 تعليقات

  1. الشبكات الإجتماعية أصبحت اليوم شغل من لا شغل له والكثيرون صاروا مدمنين جدا عليها يستخدمونها حتى وهم يقودون سياراتهم وا أكثر الحوادث التي تحصل بسببها ، والطريف هنا أنه توجد مشافي في بعض دول أوروبا لعلاج مدمني الشبات الاجتماعية !!! ولله في خلقه شئوون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى