تجربة تطبيق صوت البيان

في العالم التقني، كل شيء يتطور بسرعة فائقة يصعب معها اللحاق بكل جديد. وغالباً يكون هذا التطور والتطبيق العملي له مقروناً بالجهة الغربية من الكرة الارضية. وليس هذا ضعفاً في العالم العربي بل يوجد الكثير من المبدعين اللذين كرسوا اوقاتهم وجهودهم لتطويع التقنية وتخصيصها للمستخدم العربي. هذا بالفعل ما قام به مجموعة من الشباب السعودي بإطلاق تطبيق لنظام (ios) يخدم العالم المسلم والمستخدم العربي بالأخص، والذي صُمم للتعرف على قارئ القرآن والسورة، وكذلك الآية. في البداية يجب على المستخدم تسجيل مقطع صوتي من القرآن عن طريق التطبيق، وبعدها سيتم إرسال المقطع الصوتي إلى الخادم، حيث سيتم تحليل المقطع، ومطابقته مع قاعدة بيانات كبيرة للقرآن؛ لتحديد القارئ والسورة والآية المسجلة بواسطة المستخدم. وبإمكان المستخدم أيضاً الاستماع إلى الآية والسورة المطابقة لنفس القارئ عن طريق البرنامج، وجميع نتائج البحث ستكون متاحة في قائمة السجل للرجوع إليها مستقبلاً.

لقد قمت بتجربة التطبيق، ولم أتوقع أنه بهذه السهولة، فباستطاعتي أن أتعرف على القارئ، أو السورة، أو الآية، وسأشرح استخدام التطبيق في ثلاث خطوات بسيطة هي على النحو التالي:

أولاً: قم بتشغيل البرنامج، وابدأ بتشغيل مقطع صوتي لقارئ معروف (البرنامج يحتوي حتى الآن على ٨٠ قارئ من القراء المعروفين) وضغط الزر الذي يقع بالمنتصف، وانتظر حتى يتم التسجيل.

1

ثانياً: يقوم البرنامج بالاتصال بالخادم، ويستعلم عن القارئ بتنظيم معين بقاعدة البيانات الموجودة بالخادم، ويوجد فيها ملفات صوت مأخوذة من موقع http://www.mp3quran.net

1

ثالثاً: يعرض لك البرنامج صورة للقارئ، واسم السورة، والآية مع رقمها، وبإمكانك تشغيلها والاستماع إليها أيضاً.

1

كما يمكنك تصفح السجل الذي قمت بتسجيله، ونشره في مواقع التواصل الاجتماعي مثل “تويتر وفيسبوك” وإليكم قائمة بسيطة من التي استعلمت عنها بالبرنامج:

1

في الختام أود أن أنوه بخاصية تميز هذا البرنامج، فقد بدأ كمشروع تخرج لمجموعة مهندسين شباب سعوديين من قسم علوم الحاسب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وبإشراف الدكتور “محمد الشايب” وقد بذلوا جهدهم ووقتهم ليخرجوا هذا العمل الجميل، ومن المفرح أنه تم نشره، وكما نعلم فإن الكثير من المنتجات التي نستخدمها الآن كانت مجرد مشروعات تخرج، فشيء يثلج الصدر أن نراه يتكون كالمشاريع الكبيرة، ونسأل الله لهم التوفيق، وأن يجعله الله في موازين حسناتهم.

1

لتحميل البرنامج من الآب ستور للآيفون والآيباد:

من هنا

للتواصل مع الفريق على تويتر .

من هنا

  • ANSARI5X5

    بارك الله في المطورين وفيكم

  • PAKREY

    الشباب هم نهضة الأمة ولو فتحنا لهم المجال لوجدناهم يعطون ويبرزن أكثر من هذا وفق الله المطورين ومن عاونهم وأرجوا أن ينشر التطبيق في متجر جوجل بلاي ومتجر الويندوز حتى تعم الفائدة.

  • فـوزان

    شيء جميل ومُبهر ، أتمنّى توظيف أكبر قدر من طاقات الشباب في صناعة التطبيقات وخصوصاً مثل هذه التطبيقات التي تزيدهم أجر وحسنات

  • Othman

    فكرة هذا التطبيق كان يتكلم عنها الاستاذ طارق منصور من موقع أيفون إسلام .
    واليوم والحمدلله تمكن مجموعة من الشاب بإنشائه.

تعليقات عبر الفيسبوك