حسابات من دون كلمات سر

بعض المصادر قد أشارت سابقا إلى ذلك عبر إختبار جوجل لأداة أو خدمة جديدة للتخلص من كلمات السر والتي تمكنك من الدخول على خدمات جوجل دون الحاجة إلى كلمات سر ، ماذا لو قلت لكم أنني أمتلك هذه الأداة حاليا ؟

لكن بطريقة مختلفة .. حاليا أنا لا أملك كلمات السر لأهم الحسابات الخاصة بي في عدد من المواقع والشبكات الإجتماعية على الإنترنت حتى بالنسبة للإيميل سواءا Hotmail أو Gmail أو حتى Yahoo وكذلك الأمر بالنسبة لفيسبوك وتويتر ! نعم لا أحفظ أي من كلمات سر هذه المواقع بل حتى حسابي في موقع عالم التقنية !

على الصعيد الشخصي لا أحب أن أحتفظ وأتذكر بصورة متكررة جميع كلمات السر سواءا في العمل او على مستوى التعاملات المالية أو أثناء إستخدامي للإنترنت .. قد يدهشكم أنني لا أحفظ أيضا كلمات سر بطاقات الصراف الآلي بل أحتفظ بها في محفظتي جوار بطاقة الصراف الآلي .. قد تكون تلك حالة كارثية بالنسبة لكم ولكن بالنسبة لي أنا أسعى للتخلص من حفظ أي كلمات سر حتى على مستوى التعاملات المالية والتي يعد ذلك الأمر بالنسبة لها نوعا من المخاطرة ، حاليا نجحت في التخلص من جميع كلمات السر في العالم الإفتراضي عبر أداة Lastpass وأسعى إلى إيجاد طريقة أخرى للتخلص منها في الواقع وكل ما علي فعله هو حفظ كلمة سر واحدة لإستخدام الإنترنت وهي كلمة السر الخاصة بـ Lastpass .

في إعتقادي أن من أبجديات التقنية والتي لابد من أن يتعلمها ويطبقها الجميع هي زيادة السرعة في الأداء والإنتاج وسهولة الإستخدام بالإضافة إلى الحفاظ على الزمن وهذا ما أردته عبر إستخدام هذه الأداة وقد تنازلت عبر ذلك عن بعض الخصوصية على الإنترنت وذلك الهوس الذي كان يلاحقني منذ مدة طويلة … عليك أن تتنازل أحيانا لتجد في المقابل خدمات أفضل .

كان سبب إستخدامي لـ  Lastpass في البداية هو تجربة مجموعة من المواقع الجديدة والتي أود التعرف عليها من الداخل وبدلا من التفكير في إيجاد كلمات سر جديدة وعادة ما كنت أستخدم نفس إسم المستخدم كان يقدم Lastpass كلمات سر قوية لا أفكر يوما في حفظها أبدا وقد ساعدني ذلك في زيادة تصفحي وإكتشافي للكثير من المواقع بالإضافة إلى خاصية الـ AutoFill والتي تقوم الأداة من خلالها بملأ إسم المستخدم وكلمة السر تلقائيا :

Capture

الأمر له أثر سلبي بالنسبة للمستخدم وهو فقدان أو نسيان كلمات سر أهم المواقع والخدمات كما ذكرت سابقا مثل الإيميل وشبكات التواصل الإجتماعي ولكن مع ذلك الأثر السلبي نجد أن الإستغناء عن كلمات السر بالنسبة لنا غاية يتمنى الجميع تحقيقها ولكن قد يمثل لهم الهوس بالخصوصية والخوف من التغيير في طريقة الإستخدام عائقا للإنتقال إلى تلك الخطوة ، أخيرا من أراد أن ينعم بتلك السعادة فمن الأفضل أن يستخدم Lastpass حتى توفر أداة جوجل السحرية .

  • I use Dashlane https://www.dashlane.com/en
    similar to LastPass

  • Amjad

    متصفح فايرفوكس يقدم خدمة كلمة السر الرئيسية

    يكفي أنك تعرف كلمة السر الرئيسية لتدخل لجميع حساباتك في أي موقع تقتحه على فايرفوكس.

  • MR. Codd

    هي طبعا فكرة كويسة ولكن ليست الاولي من نوعها

    ولها مميزاتها التي لا ننكرها ولكن لها عيوبها وسلبيتها التي من الممكن ان يكون لها تاثير خطير في حالة الاعمال التجارية

    نظرا ان اليوم هناك صراع في عالم الاختراق وثغرات من اكبر الشركات والتي تعمل في نفس المجال

    وانا استخدم منذ حوالي اكثر من 3 اعوام هذا البرنامج pwsafe

    وهو لا يتعامل مع الانترنت واعتقد انه اقل مخاطرة

  • رائد

    لو حصل اختراق لأحد حساباتك الهامة، وتم العبث بمحتواه قبل أن تتمكن من استرجاعه؛ لأعدت النظر في كتابة هذه المقالة.
    وفقك الله

  • صالح

    تكتب الرقم السري للصرافة بجانبها … لا فعلا هذي كارثة هههه. .. شكرا لك على الموقع الرائع

  • Ashraf Özil

    ع فكرة جوجل كروم بيوفر نفس الخدمات دي
    انا كلي اللي عليا اعمله هو ان يكون عندي اكونت علي جوجل و الباقي سيبه عليه
    البوك مارك و الاضافات علي الكروم و كلمات السر في كل المواقع و كل حاجة انت عليها ف المتصفح بتتحفظ
    و الميزة كمن انك تقدر تستفيد من كدا من اي مكان و في اي وقت طالما فيه متصفح جوجل كروم
    تعمل تزامن بالحساب وخلاص 🙂

  • Ahmed Q

    بلاشك، أستخدام هذه الخدمة يحتوى على مخاطر كبيرة ،، أعتقد أن استخدام برامج لا تتعامل مع الأنترنت هو الحل المثالى و الأنسب.
    أنا أستخدم البرنامج المتميز KeyPass

تعليقات عبر الفيسبوك