5 أمور مهمة ستجعل موقعك على الويب يتفوق على المنافسين

newwebsitesteps
هي خمسة أمور إذا كانت لن تتوفر في موقعك فعليك أن تتراجع عن الفكرة من الأساس

قد تسعى لإمتلاك موقع ويب تقدم فيه خدمة معينة أو معلومات و أراء محددة و قد يكون لك لاستعراض منتجاتك لبيعها و الربح منها ، و رغم أن الإستضافات أصبحت رخيصة و برمجة الموقع تعد سهلة نوعا ما و قد تتقن ذلك في بضعة أيام أو تستعين بخبير متخصص لدى استضافتك ، إلا أن هناك أمور مهمة لا بد من التفكير فيها قبل القيام بأول خطوة في هذا الصدد .

دعونا نتعرف في هذا المقال على 5 أمور مهمة ستجعل أي موقع من المواقع التي نديرها أو التي تخصنا أفضل في المجال المجال الذي نعمل به مقارنة ببقية المنافسين.

1- عنوان النطاق “Domain Name

الكثير من الناس لا يهتمون بهذه النقطة حقيقة و يعتبرون الأمر مجرد تسلية ، بينما عنوان النطاق هو المفتاح الأساسي وراء كل المواقع العالمية الشهيرة التي بمجرد أن يسمع المرء إسمها تترسخ مباشرة في عقله فلا يستطيع نسيانها ، حتى عنوان النطاق بنفسه يكون سهل الحفظ لكتابته على شريط المتصفح و الولوج إليه .

ما السر يا ترى في ذلك ؟ مباشرة إنها البساطة و السهولة و الإختصار ، ثلاتة أشياء مهمة إذا اجتمعت في نطاق موقع معين فهي تعطي له دفعة كبيرة جدا لينجح و ينتشر سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي أو العالمي في حالة يستهدف العالم .

على أساس ذلك ننصح دائما بأن يكون إختيار اسم النطاق لموقعك دقيقا جدا ، حيث عليك أولا أن تجعله قصيرا و هذا يعني أنه عليه أن يحتوي على عدد حروف قليلة ، و رغم أن الكثير من النطاقات الجذابة التي ستدور في ذهنك ستجدها محجوزة من قبل ، إلا أن إستخدام الأرقام و اختصارات العبارة التي تعبر عن موقعك هي المفتاح للخروج بإسم نطاق مبسط و سهل الحفظ .

2- الإستضافة

لا تحجز مساحة لاستضافة موقعك في أية استضافة تصادفها ، فأنت تخاطر بموقعك و الملفات التي تخصه و بيانات المستخدمين ، إسأل عن أفضل الإستضافات في المنتديات و على الشبكات الإجتماعية ، و ابحث من خلال محرك البحث جوجل عن المقالات التي تتحدث عن الإستضافة التي تفكر في حجزها لمعرفة التجارب التي يشاركها المستخدمين حولها ، و لا تكتفي بقراءة رأي واحد عنها بل ابحث جيدا ربما قد تجد مقالات تتحدث عن بعض مشاكلها التي لا تود أنت أن تعاني منها.

من جهة أخرى لا تضع عامل السعر ضمن أولوياتك لشراء مساحة إستضافة ، بل ضع عامل المواصفات و الأداء الذي ستقدمه لموقعك ، في هذه الحالة عليك أن تركز على سرعة التصفح الذي توفره و كمية البيانات الشهرية الذي توفره و بالطبع المساحة التخزينية .

3- التصميم

هل تفكر في قالب فلاشي لموقعك ؟ إذا كنت كذلك فأنصحك ألا تفعل ، فهذه الفكرة غبية و تعود إلى السنوات الماضية ، فالمعلوم أن التصفح يكون سريعا على المواقع ذات التصميم الجميل البسيط و كل المواقع المشهورة و الناجحة لن تجد بها الفلاش ، أنظر إلى جوجل و مواقع مايكروسوفت و أبل و حتى عالم التقنية و المواقع التقنية الأجنبية هل تجد الفلاش ؟ لا بالطبع … و هذا ليس لأنه يجعل التصفح ثقيلا فحسب ، بل لأن محركات البحث لا تؤرشف المحتوى الفلاشي و المواقع المليئة بالفلاش .

4- عروض و هدايا و حتى مسابقات

هل تريد أن يهتم بك العالم و تكون ضمن اهتمام الجمهور المستهذف لموقعك ، إطرح عروضا مغرية بين الحين و الأخر و وزع الهدايا على أفضل المعلقين و المتابعين و لا تنسى أيضا أن تقوم في بعض المناسبات الخاصة ببعض المسابقات التي تجعل حركة الزوار بموقعك جيدة و تعطيه شهرة أكبر و سمعة أفضل عن المنافسين . قد تخسر في ذلك بعض المال لكنه أسرع طريقة للإنتشار و لعل المواقع التي تفعل ذلك على الويب كثيرة و تتمتع بسمعة جيدة مقارنة بالأخرى .

5- الإعلانات و الإنفاق للترويج

على الويب العربي بالضبط هناك عيب بارز للجميع عكس الويب العالمي ، و هو عدم تخصيص تلك المواقع لميزانية شهرية أو سنوية من أجل ترويجها و الإعلان عن أفضل المحتويات التي تقدمها بين الحين و الأخر بمقابل مادي على الشبكات الإعلانية مثل جوجل أدوورد .

قليلة هي المواقع التي تفعل ذلك و النتائج التي حصلت عليها كانت جد ممتازة مقارنة بالمواقع اليت تنشر المحتوى الخاص بها و لا تعلن عنها على الشبكات الإجتماعية و المواقع الأكبر منها و الشبكات الإعلانية العربية و العالمية.

خلاصة المقال :

عزيزي القارئ الذي يفكر في إنشاء موقع لنشر المحتويات أو موقع تجاري أو حتى شخصي لاستهداف جمهور معين ، عليك أن تعرف أن زمن عمل موقع عشوائي و التفوق به على الكبار قد ولى إلى غير رجعة ، إذا كان الموقع الذي تخطط له لن تتوفر فيه الامور الخمسة المهمة و التي تحدثنا عنها رجاء لا تفعل لأنك ستضيع وقتك و الكثير من الدولارات على لا شيء . و بالنسبة للمواقع الموجودة حاليا و تفتقد إلى تلك النقاط فهي تتجه دون شك إلى النهاية .

مقالات سابقة للكاتب “أمناي أفشكو

4 أخطاء فادحة في ترويج المشاريع و المنتجات

رفض الإستحواذ على Snapchat من طرف جوجل و الفيسبوك حكمة أم حماقة ؟

كيف ستكون الهواتف الذكية في سنة 2014 ؟

5 طرق لتبني لك إسما قويا على الشبكات الإجتماعية

تعليقات عبر الفيسبوك