تقرير: 71 مليار رسالة عبر تطبيقات التراسل الفوري بحلول العام 2014

Whatsapp-App

شقت تطبيقات التراسل الفوري (Instant Messaging Apps) طريقها لتصبح اليوم منافساً حقيقياً لشبكات التواصل الإجتماعي، ولتأكيد هذه الحقيقة يكفي معرفة قيمة  المبالغ والصفقات التي يتم عرضها من قبل بعض الشركات للإستحواذ على خدمات تلك التطبيقات، والتي كان آخرها رفض snapchat عرض مقدماً من فيس بوك بقيمة 3 مليار دولار.

وفي ظل زيادة الإعتماد على تلك التطبيقات، فإن تقريراً جديداً قامت بإعداده مؤسسة Ovum المتخصصة في أبحاث الشبكات أوضحت من خلاله إلى أن عدد الرسائل المرسلة عبر تطبيقات التراسل الفوري ستتجاوز 71 مليار رسالة بحلول العام 2014، وذلك مقابل 27 مليار رسالة خلال العام 2013.

وترجع Ovum مؤشرات النمو تلك إلى التوقعات التي تشير إلى تجاوز عدد مشتركي تطبيقات التراسل 2 مليار مشترك خلال العام 2014، في الوقت الذي تشير فيه أرقام العام الحالي إلى وجود 1 مليار مشترك فقط، وهذا ما يعني أن العدد سيتضاعف بأكثر من نسبة 100 بالمئة مستقبلاً.

كما أشارت Ovum في تقريرها أيضاً إلى أن الواتس آب (WhatsApp) وLine تبقى من بين أبرز الخدمات التي تلقى رواجاً ونشاطاً أكبر بين المستخدمين على الصعيد العالمي مقارنة بباقي الخدمات. وتضيف مؤسسة الأبحاث إلى أنه مع زيادة اعتماد وانتشار الهواتف الذكية، اضافة إلى التحسينات والإضافات التي تحدثها الشركات المطورة على خدمات التراسل الفوري بشكل دوري فإنه من المرجح جداً أن نشهد زيادة كبيرة في الأرقام المسجلة مستقبلاً لتتجاوز بذلك مستوى التوقعات.

في الأخير أكدت Neha Dharia المحللة في مؤسسة Ovum إلى أن خدمات التراسل الفوري أحدثت بالفعل تغييراً كبيراً على القطاع، وأصبحت تتمتع هي الأخرى بسمعة وقيمة تجارية لا تقل شأناً عن قيمة كبرى وسائل التواصل الإجتماعي على غرار فيس بوك وتويتر وقوقل بلس وغيرها.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك