إيجابيات وسلبيات استخدام شبكة جوجل الاعلانية Google Display Network

في ما يلي سنقوم بشرح مفصل لإيجابيات وسلبيات استخدام شبكة جوجل الاعلانية Google Display Network بالاضافة الى كيفية استخدامها في التسويق للموقع الالكتروني. فعند استخدام جوجل ادوردز فسوف تلاحظ ان هناك نوعين من الشبكات التي تستطيع استخدامها في عملية التسويق المدفوع وهما:

  1. 1 – شبكة جوجل الاعلانية Google Display Network
  2. 2 – محرك البحث جوجل ومحركات البحث المرتبطة به Search Networks

وسوف تلاحظ ان استخدام شبكة جوجل الاعلانية Google Display Network في التسويق يختلف عن التسويق في محرك البحث جوجل Search Networks ومحركات البحث المرتبطة به مثل Ask.com فلهذه الشبكة مزاياها من حيث تكلفة النقرة ومن حيث المنافسة بين المعلنين فيها، ناهيك عن الفوائد الاخرى لها. ولكن هناك ايضا العديد من السلبيات، فبحسب الاحصائات تفيد بان نسبة تحقيق العائد على الاعلان بحسابات Conversion Rate تكون اقل في شبكة جوجل الاعلانية منها في محركات البحث Search Network.

شبكة جوجل الاعلانية

ايجابيات التسويق عبر شبكة جوجل الاعلانية

  1. امن اهم المميزات في استخدام هذه الشبكة هي ضخامتها وبالتالي فان المنافسة فيها لن تكون حادة كتلك الموجودة في التسويق عبر شبكة محركات البحث. فمن السهل عليك الحصول على مراتب ممتازة باسعار زهيدة مقارنة مع محركات البحث.
  2. تستطيع ان تحصل ايضا على عدد مميز من النقرات على اعلانك.
  3. هذا بالاضافة الى قدرتك على التنويع في اشكال اعلانك فتستطيع استخدام الاعلانات المكتوبة كتلك الموجودة على اطراف محركات البحث او تستطيع ان تستخدم الصور (البانرز) في الاعلان هذا بالاضافة الى الفيديوهات والاعلانات التفاعلية، في حين انك في شبكة محركات البحث محصور في شكل واحد من اشكال الاعلان وهو عبر Text Ads وهو اعلان مكون من عنوان وسطرين ورابط فقط. وبالتالي فانك عبر شبكة جوجل الاعلانية تستطيع ان تجذب عدد كبيرا من خلال تنويع الاعلانات بين صور وفيديوهات هذه التي يلاحظها عدد اكبر من المستخدمين.

 سلبيات استخدام شبكة جوجل الاعلانية

  1. اما في الاتجاه المقابل فان شبكة جوجل الاعلانية لاتخلو من السلبيات ايضا وهي التي تتمحور حول انخفاض معدل العائد على الاعلان وهو Conversion rate يعرف معدل العائد على الاعلان بانه النسبة التي تقوم بتحقيق الهدف من الاعلان من العدد الكلي من الزوار. فبحسب الاحصائات الاخيرة لعام 2012 فان العائد على الاعلان في شبكة جوجل الاعلانية هو حوالي 4.68% في حين ان العائد من محركات البحث يكمن عند 5.63% وبالتالي فان Conversion rate للتسويق عبر محركات البحث اكبر وكذلك تكلفتها ايضا.
  2. اما بالنسبة للسلبية الثانية فهو نسبة الارتداد Bounce Rate من الموقع بعد الضغط على الاعلان في شبكة جوجل الاعلانية. تعرف نسبة الارتداد عن الموقع بنسبة الاشخاص الذين يغادرون موقعك الالكتروني بمجرد الدخول فيه دون استكمال التصفح في موقعك، وكلما كانت هذه النسبة اكبر، فان نوعية الزوار ستكون اقل، والمقصود بنوعية الزوار هو ما اذا كان هذا الزائر مهتما ام غير مهتم بما يقدمه موقعك من منتجات وخدمات، فكلما زاد اهتمامه كان ذا نوعية زوار افضل Quality Customers. ولنعود ادراجنا لنستكمل الحديث حول نسبة الارتداد، فان هذه النسبة تكون اعلى بكثير في شبكة جوجل الاعلانية بالمقارنة مع شبكة محركات البحث حيث تصل في شبكة جوجل الاعلانية في بعض الاحيان الى 99% واحيانا اخرى الى 100%، ولكن تجدر الاشارة ايضا الى ان من محددات تحسين هذه النسبة هي الاختيار السليم للكلمات المفتاحية التي تتميز باستخدامها من قبل زبائنك المتوقعين فقط دون غيرهم من المستخدمين الاخرين.

 google-display-network

بهذا الحديث فسوف نكون قد ختمنا الحوار حول ايجابيات وسلبيات استخدام شبكة جوجل الاعلانية، وفي النهاية فان الدمج بين كلا الطريقتين شبكة جوجل الاعلانية وشبكة محركات البحث المرتبطة بجوجل يمثل الحل الامثل في التسويق الالكتروني، وذلك للاستفادة من فوائد الطريقتين في الاعلان ولتقليل سلبيات كلا الطريقتين عند الاعلان في جوجل ادوردز.

  • Moazabugoush

    شكرا اخ فراس على هذه المقالة،

    لكن يوجد خطأ بسيط يرجى تعديله معدل العائد على الاعلان يعرف بـ return on investment (ROI) وليس الكونفيرجن ريت واعتقد المشكلة كانت بالترجمة الكونفيرجن هو معدل التحويل الى زبون.

    من اهم ميزات display network هو الـRetargeting وليس الاعلان بشكل كبير وغير منظم.

    شكرا لك.

    • تحية عطرة اخ معاذ،

      من ناحية ترجمة حرفية فان معدل التحويل الى زبون هو الاصح ولكني هنا قصدت ترجمة الكنفيرجن ريت بالعائد على الاعلان وذلك من وجة نظري هو الاصح. فخلافا للنظرة المحاسبية الى التسويق هذه النظرة التي تعتبر التسويق جزء من المصاريف expenses فقط لاغير، فان التسويق من ناحية اخرى يعتبر استثمارا على المدى الطويل او المتوسط وكأي استثمار فان هناك عائدا على الاستثمار. لهذا السبب قمت بترجمة المعنى من الكنفيرجن.

      اما بالنسبة لل display network فانا لم اذكر في المقالة بان اهم مميزات التسويق بهذه الاداة الاعلان بشكل غير منظم

      شكرا جزيلا على التعليق

تعليقات عبر الفيسبوك