ربع مستخدمي الإنترنت في السعودية نشطين في التجارة الإلكترونية

arabnet 2013

قال مسؤولين من سعودي بوست أن حصة المملكة العربية السعودية في سوق التجارة الإلكترونية سيصل إلى 50 مليار ريال سعودي بحلول عام 2015.




ومع إرتفاع نسبة المشترين الجدد فهناك اليوم 1 من كل 4 مستخدمين إنترنت في السعودية هم نشطين في مجال التجارة الإلكترونية، و وصل معدل زيارات هؤلاء إلى 70 مليون زيارة لصفحات من مواقع التجارة الإلكترونية شهرياً.

لكن ومع هذا النمو في التجارة الإلكترونية فإن طريقة الدفع عند الإستلام لاتزال الأسلوب المفضل عند معظم المشترين في الشرق الأوسط والذين تصل نسبتهم إلى 75%، وبالرغم من ذلك فإن هناك بوابات دفع جديدة تعمل لزيادة الثقة في المعاملات الإلكترونية لتصبح بديل عن الدفع عند الإستلام.

وينمو مستخدمي الإنترنت الذين ينفقون على التجارة الإلكترونية في السعودية بمعدل 9.3 % سنوياً ومن المحتمل أن ترتفع هذه النسبة لتسرع عملية النمو وهذا مرتبط بكسب شركات التجارة الإلكترونية السعودية ثقة العملاء.

ولا نغفل دور الأجهزة المحمولة في التجارة الإلكترونية حيث من المتوقع أن تكبر حجم المعملات الإلكترونية عبر هذه الأجهزة 7 مرات أكثر بحلول عام 2015.

وبالنظر إلى عملاء مواقع التجارة الإلكترونية بشكل عام في المنطقة فإن الإمارات تفوقت على المملكة العربية السعودية لكن الإحصاءات تشير إلى تغير هذا الواقع خلال العامين القادمين.

ويقسم سوق التجارة الإلكترونية في المملكة بحسب اللاعبين الكبار فإن شركة سوق دوت كوم تسيطر على 13% وبعدها يأتي متجر سكر دوت كوم بنسبة 8% وفي المركز الثالث نمشي بحصة 7% ثم Marka VIP بحصة 5% وتشكل هذه الشركات الإقليمية ثلث سوق التجارة الإلكترونية السعودي.

و سيناقش ملتقى عرب نت الرياض 2013 تحديات و إمكانات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ضمن موضوعاته الرئيسية كما سيعالج أحدث الإتجاهات في مجال الدفع الإلكتروني و كيفية تفعيل مجال التجارة الإلكترونية في السعودية.

ستجري فعاليات الملتقى في الفترة ما بين 3 – 4 ديسمبر, وسيجمع أكثر من 800 مشارك في مختلف المجالات و 80 متحدث، إضافة لذلك سيكون هناك معرض التقنية وسيضم أكثر من 40 شركة رائدة تعرض خدماتها وتقنياتها.