الإستثمار في أسهم تويتر متوافق مع الشريعة الإسلامية

Twitter logo is displayed on the floor of the New York Stock Exchange

قالت شركة IdealRatings المتخصصة بمراقبة الأسهم وتحديد ملائمتها للمعايير الإسلامية أن أسهم شركة تويتر مؤهلة للإستثمار من قبل الصناديق الإسلامية.

وكان قد تقدم عدد من مدراء المحافظ المالية بطلب للشركة لإبداء الرأي حول سهم تويتر ومدى توافقه مع المعايير الإسلامية. وكانت شركة تويتر قد أطلقت الشركة للإكتتاب العام ضمن بورصة نيويورك تايمز و وصل السهم في أول جلسة تداول إلى حوالي 50 دولار كأعلى سعر وهو ضعف ما حددته تويتر كسعر إسترشادي.

و يحظر على مدراء المحافظ الإستثمارية الإسلامية التداول والإستثمار في أسهم شركات تعمل في صناعات محرمة كالتبغ و الكحوليات و القمار وغيرها و حتى لو كان نشاطها مباحاً لكنها تعتمد على الربا و الفوائد بشكل كبير في تسيير أعمالها.

وليست تويتر الشركة التقنية الأمريكية الوحيدة التي يباح التداول بها من قبل المحافظ الإسلامية، بل تنضم إلى شركات اخرى مثل قوقل و مايكروسوفت حيث كلها تتوافق مع معايير IdealRatings.

و تبحث شركة IdealRatings في حوالي 42 ألف شركة متاحة للتداول بأسهمها و وضعت قائمة بحوالي 15 ألف شركة مؤهلة للتداول ولاتوجد عليها محظورات من الناحية الشرعية.

الجدير بالذكر أن الوليد بن طلال كان لديه حصة في تويتر قبل أن تطرح للإكتتاب العام وقامت شركته المملكة القابضة بزيادة الحصة كونه إستثمار إستراتيجي.

يذكر أن حجم صناديق الإستثمار الإسلامية يبلغ عالمياً 46 مليار دولار موزعة على 786 صندوق إستثماري

المصدر

  • المسافر

    شكرايا أخ محمد حبش على مجهوداتك وإلى الأمام

  • القحطاني

    متى آخر مده للاكتتاب

تعليقات عبر الفيسبوك